Homeالاستضافة

الدليل الشامل لاستضافة المواقع وكل ما تحتاج معرفته عن Web Hosting

الدليل الشامل لاستضافة المواقع وكل ما تحتاج معرفته عن Web Hosting
Like Tweet Pin it Share Share Email

جدول المحتوي

اولا : ما هي الاستضافة ؟ لماذا نحتاج الي الاستضافة hosting

عندما نتكلم عن انشاء موقع الكتروني نجد دائما الاستضافة والدومين من الاساسيات لعمل الموقع الالكتروني 

تعريف الاستضافة انها المساحة التي يوضع عليها محتوي الموقع فهي مثل الهارد ديسك في جهاز الكمبيوتر .

بمعني انك عندما تقوم بوضع ( افلام ، صور ، مقاطع فيديو ، العاب ) فأنك تضع كل البيانات علي الهارديسك .

كذلك المواقع الالكترونية فأنك عندما تبدء بعمل محتوي الموقع ( مقالات ، صور ، مقاطع صوت ,… ) فانك تحتاج ان تضعها علي الهارديسك الخاص بالموقع ولكن في حالة الموقع تسمي الاستضافة .

لحجز الاستضافة hosting فهناك مواقع كثيرة وانواع كثيرة وسوف نتناول كل شىء بالتفصيل فى هذا الدليل الشامل

بعد ان عرفنا ما هي الاستضافة hosting يجب معرفة لماذا نحتاج الى الاستضافة في انشاء وتصميم المواقع :

  • تحتاج ان يكون موقعك متاح طوال الوقت 24 ساعة حتي يستطيع الزوار الدخول اليه في اي وقت .
  • يجب ان يكون الموقع متصل بشبكة الانترنت علي الدوام بدون انقطاع .

أقرا المزيد : ماهى الاستضافة ولماذا نحتاج الى الاستضافة ؟

ثانيا : ماهى النقاط التي علي اساسها نختار الاستضافة المناسبة

1- اسعار الاستضافة

من اهم النقط الواجب مراعاتها وهي نقطة الاسعار يجب عليك عند البحث عن افضل استضافة مقارنة الاسعار لئلا تختار استضافة سعرها مرتفع بالنسبة لك وانت في البداية واحرص علي ان تكون الاستضافة من ضمن الميزانية المحددة .

2- عدد ساعات ظهور الموقع سنويا من خلال الاستضافة

يجب عند اختيارك لشركة الاستضافة ان تراعي تلك النقطة الهامة وهي عدد ساعات اتصال الموقع بالانترنت .

فيحدث احيانا اعطال تقنية في الخوادم وبالتالي ذلك يقطع الاتصال بالموقع ويحدث Downtime وبالتالي يؤثر علي ترتيب الموقع في محركات البحث .

لذلك احرص علي اختيار الشركات المعروفة والمشهورة في المجال حتي تضمن ظهور موقعك 99.99% خلال السنة واذا قمت بحساب وقت انقطاع الموقع عن الخدمة خلال السنة تجده بضع دقائق لا اكثر .

3- مساحة الاستضافة

وهي المساحة المتوفرة لك علي السيرفر من اجل الموقع لانه اذا كان موقعك خاص بالفيديو والتحميلات فأنت تحتاج الي مساحة كبيرة وبالتالي لا يناسبك المساحات المحدودة .

4- معدل نقل البيانات في الاستضافة

ومعناه سرعة نقل البيانات من والي الموقع بمعني عند دخول 100 زائر لموقعك ليس مثل دخول 10000 فأنت تحتاج لسيرفر قوي ذو معالج سريع و مساحة ذاكرة عالية .

5-  عدد المواقع الممكن انشائها في الاستضافة

كل خطة استضافة تعطيك صلاحية بعدد معين من المواقع الممكن انشائها علي نفس الاستضافة بمعني انه اذا قمت بحجز استضافة فأنك تأخذ دومين مجاني ويمكنك عمل موقع ، ويمكنك ايضا شراء دومينات اخري وعمل مواقع علي نفس الاستضافة .

اقرأ بالتفصيل : 10 نقاط التي علي اساسها نختار الاستضافة المناسبة

احرص في اختيارك علي النقاط الهامة

  • ضمان اتصال الموقع الدائم بالانترنت .
  • عدم ضياع ملفات من الموقع او الموقع كله .
  • عدم حدوث بطئ عند دخول الزوار الي الموقع .
  • ضمان استجابة الخادم .

ثالثا : انواع استضافة المواقع الالكترونية

استضافة المواقع الالكترونية

لها انواع عديدة وميزات مختلفة نتعرف عليها :

أ – الاستضافة المجانية free web hosting

هذا النوع من الاستضافة تقدمه الشركات الكبيره ولكن لا تعتقد انه بدون مقابل لان تلك الشركات تقدم لك الاستضافة المجانية مقابل خدمات منها عرض الاعلانات الخاصة بالشركة المستضافة علي مواقع العملاء الي جانب ذلك فأن مساحة الاستضافة التي توفرها الاستضافة المجانية هي مساحات صغيرة جدا لا تكفي محتوي موقعك حتي وان كان صغير .

أقرأ بالتفصيل  : مميزات و عيوب الاستضافة المجانية

ب – الاستضافات المدفوعة :

1- استضافة الووردبريس wordpress hosting

استضافة الووردبريس هي نفس الاستضافة المشتركة ولكن مع فارق ان سيرفرات استضافة الووردبريس معده خصيصا للتعامل مع المواقع بنظام ووردبريس لتعطي اداء افضل و اقوي .

أقرأ بالتفصيل  : مميزات و عيوب استضافة الووردبريس .

2- الاستضافة المشتركة shared web hosting

الاستضافة المشتركة shared web hosting  وهذا النوع من الاستضافة يقوم باستضافة اكثر من موقع الكتروني علي سيرفر واحد ومن خلال تلك الاستضافة تتقاسم المواقع المشتركة في نفس السيرفر في امكانيات السيرفر من حيث سعة الذاكرة وسعة التخزين والقدرة علي معالجة البيانات .

الاستضافة المشتركة هي الاكثر شيوعا وانتشارا نظرا لانها تكاليفها ليست مرتفعة لان الكثير من المواقع تكون مشتركة في سيرفر واحد وليست مثل ان يأخذ موقع سيرفر بالكامل دون شركاء .

لا تحتاج منك الي متابعة السيرفر او نظام التشغيل لان شركة الاستضافة تتولي ذلك .

أقرأ بالتفصيل  : مميزات و عيوب الاستضافة المشتركة .

3- الاستضافة الافتراضية vps

الاستضافة الافتراضية vps هي اختصار لـ Virtual Private Server هي عبارة عن خادم افتراضي وتم انشاء هذا الخادم في بيئة افتراضية للعمل ويشبه الخادم الحقيقي ولكن له موارد مخصصة .

يعتبر الخادم الافتراضي vps هو جزء مستقل في الخادم واغلب الوقت تقوم شركات الاستضافة بعمل اكثر من خادم افتراضي داخل الخادم الواحد .

تعتبر استضافة vps هي المرحلة التالية لترقية موقعك بعد الاستضافة المشتركة .

أقرأ بالتفصيل  : مميزات و عيوب الاستضافة الافتراضية .

4- الاستضافة السحابية  cloud hosting

في الاستضافة السحابية cloud hosting يتم استضافة موقعك علي اكثر من سيرفر علي عكس الاستضافة المشتركة او الاستضافة الافتراضية او حتي الاستضافة المخصصة ويرجع هذا الي سبب تسميتها الاستضافة السحابية .

أقرأ بالتفصيل  : مميزات و عيوب الاستضافة السحابية .

5- الاستضافة المخصصة Dedicated server

الاستضافة المخصصة هي عبارة عن امتلاك سيرفر بالكامل لك وحدك من سعة التخزين وسرعة المعالج و سعة الذاكرة ومعدل نقل البيانات ولا اي نوع استضافة يضاهيها في تلك الامكانيات .

أقرأ بالتفصيل  : مميزات و عيوب الاستضافة المخصصة .

6- استضافة اعادة البيع Reseller

استضافة اعاده البيع لها فكرة اخري حيث يقوم شخص بحجز سيرفر من احد مواقع حجز الاستضافة ويقوم هو بدوره في تقسيم ذلك السيرفر الي مساحات صغيره وتأجيرها .

أقرأ بالتفصيل  : ميزات و عيوب استضافة اعادة البيع .

7- استضافة المتاجر الالكترونية  WordPress Woocommerce

المتجر الالكتروني هو موقع لعرض منتجاتك علي الانترنت  والذين يدركون اهمية المتاجر الالكترونية هم اصحاب المحلات التجارية وارباب الاعمال لما يوفره لهم المتجر الالكتروني في سهولة لعرض المنتجات بطريقة سهلة واكثر تأثيرآ .

المتجر الالكتروني تقوم من خلاله بتسويق منتجاتك بكل سهولة وبأقل تعب من الزائر حيث بمجرد التصفح داخل الموقع يستطيع معرفة المنتجات ونوعية كل منتج وان له مقاس معين او مواصفات معينة هل متوفرة ام لا وكذلك الاسعار ، بالتالي كل هذه المزايا التي توفر له الوقت والجهد في النزول والبحث تجعله يفضل الشراء عبر الانترنت .

أقرأ بالتفصيل  : مميزات و عيوب استضافة المتاجر الالكترونية 

رابعا : عوامل تساعد فى اختيار شركة الاستضافة

لتحديد شركة استضافة من الاف الشركات التي تقدم تلك الخدمة يجب عليك مراعاة النقاط الهامة والتي من شأنها التأثير في قرارك  قبل حجز الاستضافة وشعورك انك اخترت الشركة الخطأ بعد ان دفعت الاموال 

1- معرفة حجم تعاملات الشركة

يمكنك تحديد مدي انتشار الشركة وحصتها من العملاء في السوق من خلال البحث عن ارقام تحقيق الشركة لان حجم التعاملات هو دليل قوي علي مدي مرونة الشركة وقوة عروضها .

2- اسعار الاستضافة

يجب عليك المقارنة بين اكثر من شركة ولا تجعل الموضوع قاصرا علي السعر فقط لانه لو من حيث السعر فهناك الاستضافة المجانية ولكن يجب عليك النظر الي السعر في مقابل الخدمة وكيفية استغلال العروض المقدمة .

3- امكانيات شركة الاستضافة

كل شركة استضافة تقدم من خلال خطط الاستضافة امكانيات الخوادم من سرعة المعالج وسعة الذاكرة ومساحات التخزين وقواعد البيانات و المزيد من العوامل التقنية في ( خطط الاستضافة ) كل ذلك مهم لانه سيؤثر علي موقعك .

أقرأ  : 10عوامل تساعدك علي تحديد شركة الاستضافة

خامسا : افضل مواقع حجز و شراء الاستضافة :

الاف من شركات الاستضافة حول العالم والتي توفر كل انواع الاستضافات وايضا العديد من خطط الاستضافة الخاصة بكل شركة كل هذا غير موزعي الاستضافة حيث ازداد الموضوع انتشارا لسهولة عمل شركة استضافة حيث بأمكان اي شخص حجز وشراء ودومين و حجز استضافة ريسلر وهكذا اصبح يملك شركة استضافة .

أقرأ المزيد : افضل مواقع حجز و شراء الاستضافة

أفضل 10 شركات استضافة المواقع الالكترونية

قمنا بمراجعة أفضل مواقع الاستضافة علي حسب الخبرة في التعامل مع تلك الشركات وحددنا افضل مواقع استضافة عالمية واجنبية لضمان الخدمة الجيدة والدعم الفني المتواصل والاسعار المناسبة

1- شركة استضافة بلوهوست  https://www.bluehost.com

تعبر استضافة بلوهوست bluehost من افضل شركات الاستضافة الحالية لما تقدمه الخدمة من شركات وخطط استضافة مناسبة لكل الفئات ( المبتدئين ، المحترفين ) الي جانب الاسعار المناسبة ويملك شركة استضافة بلوهوست نفس المؤسسة التي تملك شركة استضافة هوست جيتور Hostgator ولذلك تمتلك الشركة خبرة كبيرة في هذا المجال وتوفر فيه اقوي العروض .

أقرأ بالتفصيل : لماذا بلوهوست افضل شركة استضافة ومميزات استضافة بلوهوست bluehost

أقرأ بالتفصيل : شرح كيفية شراء استضافة من موقع بلوهوست بالصور

2- شركة استضافة دريم هوست  https://www.dreamhost.com

تعد شركة استضافة دريم هوست من اكبر شركات الاستضافة وهذه الشركة امريكية الجنسية وتوفر العديد من الاستضافات كالاستضافة السحابية والاستضافة المخصصة والاستضافة المشتركة ايضا كما ان الشركة تعتبر من مزودي خدمة شراء الدومينات ( النطاقات ) .

كيفية حجز وشراء استضافة دريم هوست بالصور DreamHost

ماهي شركة استضافة دريم هوست ومميزات DreamHost

3- شركة استضافة هوست جيتور  https://www.hostgator.com

شركة استضافة هوست جيتور واحدة من اقوي واهم شركات الاستضافة في العالم وخصيصا في الدول العربية حيث ان شركة هوست جيتور تملك شريحة كبيرة من العملاء في العالم العربي وتملك شركة هوست جيتور المؤسسة الضخمة ذاتها التي تملك شركة بلوهوست واكثر من شركة في مجال مزودي خدمة حجز الاستضافة ومن منا لم يري اعلانات هوست جيتور وخصيصا في الجزء المتعلق بحجز الاستضافة .

كيفية حجز وشراء استضافة من  موقع  هوست جيتور بالصور HostGator

ماهو موقع استضافة هوست جيتور ومميزات HostGator

4- شركة استضافة جودادي  https://ae.godaddy.com

عندما نتكلم عن انشاء المواقع الالكترونية ونحتاج لشراء دومين او الحصول علي دومين مجاني او شراء دومين رخيص نجد امامنا موقع جودادي لان هذه الشركة اكبر موقع لحجز الدومينات في العالم ولا يستهان بها في هذا المجال ولكن ايضا شركة جودادي لا تكتفي بهذا ولكن ايضا تعتبر من مزودي خدمة حجز الاستضافة وشركة جودادي لها الكثير من الشهرة والموثوقية والتي تجعلنا نتعامل معها بكل اطمئنان .

كيفية حجز وشراء استضافة موقع جودادي Godaddy

5- شركة استضافة سايت جراوند  https://www.siteground.com

تعتبر استضافة سايت جراوند استضافة جيدة نظرا للعروض القوية التي تقدمها الشركة ولكن شركة سايت جراوند تعتبر شركة حديثة بالنسبة لمنافسيها ، يقع المقر الرئيسي لشركة سايت جراوند في اوروبا وتتميز استضافة سايت جراوند بالاداء العالي في السرعة ومعدل نقل البيانات .

شركة استضافة سايت جراوند لا توفر خدمة الاستضافة VPS لكن توفر العديد من الاستضافات الاخري مثل الاستضافة المشتركة والاستضافة المخصصة والاستضافة السحابية ايضا .

كيفية حجز وشراء استضافة موقع siteground

ماهي شركة سايت جراوند ومميزات siteground

6- شركة استضافة ايه تو هوستينج https://www.a2hosting.com

شركة ايه تو هوستينج احدي الشركات المعروفة في مجال استضافة المواقع الالكترونية وتمتاز بالسرعة العالية الي جانب ان الشركة تعمل دائما علي تحسين خدمات الاستضافة وتقديم عروض افضل ، والجدير بالذكر ان هذه الشركة يتبعها 3 مراكز بيانات في اسيا و اوروبا و امريكا كما انك تستطيع استرداد اموالك خلال 30 يوم مثل اي شركة اخري .

شرح حجز وشراء استضافة موقع ايه تو هوستينج بالصور A2 hosting

7- شركة استضافة نتورك سيليوشنز https://www.networksolutions.com

تعد شركة network solutions من الشركات العريقة والتي تم تأسيسها عام 1979  وبدأت تلك الشركة يظهر اسمها في مجال حجز وشراء الدومينات ومزودي خدمة الاستضافة في عام 2009 ونلاحظ ان اسعار الشركة تختلف عن البقية بشكل ملحوظ وهذا ينم عن مستوي اخر من الخدمة ومستوي اخر من المواقع ( مواقع كبيرة ) .

حجز وشراء استضافة موقع network solutions

8- شركة استضافة اي بيج   https://www.ipage.com

شركة استضافة اي بيج من الشركات المشهورة في مجال مزودي خدمة الاستضافة الي جانب انها من نفس مجموعة شركات بلوهوست و هوست جيتور ،وتتميز شركة استضافة اي بيج بأنها اسعارها محدودة وهي مناسبة جدا للمبتدئين في انشاء المواقع ولكن ليست كل خدمات الاستضافة التي توفرها الشركة صالحة في الوطن العربي .

شرح حجز وشراء استضافة موقع اي بيدج بالصور ipage

9- شركة استضافة فات كو  https://www.fatcow.com

شركة استضافة فات كو تقدم العديد من خدمات الاستضافة فهي تقدم الاستضافة المشتركة والاستضافة الافتراضية واستضافة الووردبريس والشركة دائما تعمل علي تحسين جودة الخدمة وتقديم العروض الجديدة .

حجز وشراء استضافة موقع فات كو Fatcow

شرح موقع استضافة فات كاو ومميزات استضافة Fatcow

10 – شركة استضافة هوست مونستر https://www.hostmonster.com

شركة استضافة هوست مونستر هي شركة امريكية الجنسية ، بدأت الشركة في العمل في مجال مزودي استضافة المواقع في 1996 وتقدم الشركة خدمة الاستضافة المشتركة ، والاستضافة المخصصة بالاضافة الي تسجيل وحجز الدومينات .

شرح ماهي شركة استضافة هوست مونستر ومميزات HostMonster

شرح حجز وشراء استضافة موقع هوست مونستر بالصور HostMonster

اقرأ ايضاحجز وشراء استضافة انموشن هوستينج بالصور Inmotion hosting

سادسا : خطط الاستضافة web hosting packages

ونوضح هنا ان كل نوع استضافة يحتوي علي خطط تسمي خطط الاستضافة web hosting packages حيث ان كل خطة توفر لك ميزة عن الاخري وكل خطة تختلف في تفاصيلها عن الاخري وايضا في السعر .

سنقوم بشرحها لتساعدك في المقارنة بين خطط الاستضافة لكي تستطيع اختيار الافضل لك والمناسب لاحتياجاتك بدلا من حجز الاستضافة وتكون غير محتاج كل تلك الامكانيات لان الموقع مبتدأ او تقوم بحجز استضافة وتدرك فيما بعد انها لا تفي احتياجات موقعك

نقاط تساعدك علي الاختيار من خطط الاستضافة المناسب لموقعك

1- عدد الزوار واختيار الاستضافة

يمكنك تحديد نوع الاستضافة التي تلزم موقعك من خلال عدد الزوار ، لانه في حالة ان الموقع في مرحلة البداية وعدد الزوار قليل فكل ما تحتاجه في هذه المرحلة هو استضافة مشتركة وليس اكثر لانها ستفي بالغرض في هذه المرحلة .

اما اذا كان الموقع كبير وعدد الزيارات اليومية كبير بالتالي انت تحتاج استضافة اعلي من الاستضافة المشتركة ويمكنك التعرف علي انواع الاستضافة وستجد فيها كل المعلومات المناسبة في هذا الشان .

2- مساحة الاستضافة

مساحة الاستضافة التي يحتاج اليها موقعك يمكنك تحديدها ببساطة من تحديد هوية موقعك هل هو موقع تحتاج ان تضع فيه فيديوهات او مقاطع صوت او برامج كل هذا يحدد المساحة التي تحتاج اليها لتستوعب محتوي الموقع .

مساحة الموقع الالكتروني نفسه صغيرة جدا ولكن الفكرة في الملفات المرفوعة هي التي تحتاج المساحة واذا قمت بتقدير المساحة خطأ سوف يتعذر عليك فيما بعد رفع المحتوي علي موقعك لذلك حسب نوعية المحتوي حدد المساحة التي تحتاج اليها .

3- عدد الدومينات المتاحة في الاستضافة

عند حجز الاستضافة تجد ان بعض شركات الاستضافة تقدم لك دومين مجاني عند حجز الاستضافة ولكن ليس هذا المقصود بعدد الدومينات ولكن القصد هنا بكم عدد الدومينات التي يمكنك استخدامها في الاستضافة الواحدة .

بعض الاستضافات توفر لك امكانية استخدام دومين واحد اي يمكنك انشاء موقع الكتروني واحد علي الاستضافة ، وبعض الانواع الاخري تعطيك امكانية انشاء العديد من المواقع ( اكثر من دومين ) في الاستضافة الواحدة .

أقرأ  : 10عوامل تساعدك علي اختيار الاستضافة المناسبة

ما هي الاستضافة انواع الاستضافة ماهي الاستضافة المشتركة ماهي الاستضافة المخصصة ماهي الاستضافة الافتراضية ما هي الاستضافة السحابية ما هي افضل انواع استضافة المواقع

//putchumt.com/4/3676077