Homeالكلمات المفتاحية

كيفية تحديد فكرة الموقع الالكتروني و اختيار النيتش niche

كيفية تحديد فكرة الموقع الالكتروني و اختيار النيتش niche
Like Tweet Pin it Share Share Email

اختيار فكرة انشاء الموقع الالكتروني

يجب ان تعلم ان انشاء الموقع الالكتروني الخاص بك هو دليل ان لديك شيئ قوي او محتوي جيد في مجال معين ( niche ) ذات اهمية تود مشاركة الاخرين به او ان لديك فكرة موقع جديدة وتحاول الربح من الموقع من خلال تلك الفكرة .

ايجاد فكرة الموقع القوية الناجحة ليس بالشئ السهل لكنه يحتاج الي وقت ودراسة وبحث ، لانه لكي تستطيع انشاء وتصميم موقع سوف يكلفك الوقت والجهد و الاموال فاجعل الموضوع يستحق هذا العناء .

في بداية الامر يجب ان نوضح انك علي الطريق الصحيح فالموقع الالكتروني هو المكان المناسب الذي تصب به افكارك وابداعاتك ومشاركة الاخرين به وايضا الربح منه .

قد يتردد البعض في فكرة انشاء موقع الكتروني بحجة انه يوجد مليارات المواقع الالكترونية وبالتأكيد الكثير جدا منها يتناول نفس الموضوع ( النيتش ) الذي افكر فيه ؟؟ هذا الكلام يعتبر صحيح نسبيا لانه بالفعل يوجد كثير جدا من المحتوي الموجود علي شبكة الانترنت ولكن ليس بالكثير من المحتوي الرائع الحصري .

عندما تحاول ايجاد افكار المواقع من خلال محركات البحث تجد ان الكثير من المواقع يعرض لك افكار لانشاء المواقع ويحاول ان يخبرك ان تلك الفكرة يمكنك ان تجني ارباح كثيرة جدا من خلالها فيجب ان تعلم ان كل هذا الكلام لا علاقة له بالواقع .

ان كان احد يملك فكرة الموقع الرائعة والجديدة بالتأكيد لن يخبرك بها وانما سيقوم بتنفيذها لذلك لا تركض وراء اي فكرة دون التأكد من انها المناسبة لك لكي تستطيع الكتابة عنها واضافة الجديد فيها .

دعونا نوضح ان فكرة الموقع وهي المجال ( النيتش ) الذي ستتناوله في موقعك ولذلك نبدء بتحديد :

معني كلمة نيتش Niche ؟؟

حينما تريد انشاء موقع الكتروني عن اجهزة الكمبيوتر فهذا يعتبر( سوق كبير) وممكن ان يقسم الي عدة مواضيع مثل اجهزة الكمبيوتر المكتبية و اجهزة الكمبيوتر المحمولة ( لاب توب ) واجهزة الكمبيوترالخاصة بالالعاب  وهذه مواضيع فرعية            Sub-category ويمكن تقسيم لاب توب علي سبيل المثال الي تعريفات اللاب توب  وهذا يمكن تسميته نيتش Niche .

والنيتش Niche لا يمكن تقسيمه الي مواضيع اخري كبيرة وانما يمكن عمل فيه عدة مقالات علي حسب خبرتك في هذا النيتش .

علي سبيل المثال قمت باختيار لاب توب يكون موقعك كله مبني علي هذا ( النيتش ) وكل مايخصه سواء من امكانيات او تعريفات او اخر الاخبار واحدث التقنيات وهكذا .

هناك علاقة وطيدة بين النيتش والكلمات المفتاحية ولكن ذلك سيكون مقال منفصل للتركيز علي كيفية الحصول علي افكار الموقع الخاص بي .

تحديد الهدف من اختيار فكرة معينة او نيتش معين

يجب اولا ان تسأل نفسك لماذا هذا النيتش ، هل بالفعل بحثت ووجدت ان هذا النيتش ليس موجود بالقدر الكافي علي المواقع 

او انه موجود ولكن ليس بالمستوي المطلوب او المستوي الذي ستقدمه انت ؟؟

هل يمكنك الاستفادة من فكرة الموقع ( النيتش ) والربح من خلاله ام مجرد محتوي ستقوم بوضعه وتكتفي بذلك ،

وهل المحتوي نفسه سيكون بالفعل قوي وحصري ومتجدد ام انه مجرد اقتباس من الاخرين .

كل هذه الاسئلة هي البداية التي تساعدك علي وضوح الفكرة امامك فأنت امامك ملايين الافكار والتي يمكنك تنفيذها ببساطة ولكنك تبحث عن النجاح علي كل المستويات سواء المادي او المعنوي وهذا لن يتحقق بعمل فكرة موقع روتينية او مقلدة من الاف المواقع الاخري ولا جديد .

أقرأ ايضا : ماهي الكلمات الدلالية وما فائدة استخدامها ؟؟

طرق للبحث عن فكرة الموقع او نيتش معين

سوف نعرض امامك العديد من الطرق التي تساعدك علي ايجاد افكار ملهمة وناجحة وليست فكرة جاهزة لانه ليس من المنطقي ان اقوم انا بالتفكير وانت بالتنفيذ ويجب ان تعلم ان الفكرة هي التي تساوي الملايين ( مجرد فكرة ) لذلك لا تهتم ابدا بالافكار الجاهزة تنتظر من ينفذها مع العلم ان هناك عوامل تؤثر علي اختيار النيتش الذي تختاره .

1- البحث في مجال معرفتك ودراستك

مجال دراستك او المجالات التي تكون مهتم بها من افضل الاشياء التي يمكنك البحث فيها عن فكرة الموقع الخاص بك ومميزاته كثيرة لان هذا المجال انت تعرف الكثير عنه وهذا المجال انت تحبه وبالتالي تحب الكتابة عنه واضافة المعلومات لن يكلفك الكثير من العناء لانها بالفعل موجودة وبمستوي متقدم ، اليس هذا افضل من الافكار الجاهزة التي لا تعرف عنها اي شيئ .

2- البحث عن فكرة الموقع في هواياتك

لكل منا الهوايات المفضلة لديه والتي يمارسها علي قدر الامكان وكلما سمحت الفرصة يمكنك التكلم عن اي من هواياتك التي تكون شغوف بها وتحبها حتي تستطيع الكتابة وتقديم المعلومات عنها وافادة الناس بها ، فاذا كنت مثلا تحب الجري من الممكن ان تكون فكرة موقعك عن رياضة الجري وتمارين الاحماء والتنفس وكل ما يتعلق بها ، ويمكنك تطبيق تلك الطريقة علي الهوايه الخاصة بك .

3- الالام الروتينية التي نمر بها

من الممكن ان يكون فكرة الموقع مبنية علي الم معين او تعب نمر به في حياتنا نتيجة عادات او سلوكيات خاطئة مثل الام المعدة او الام الظهر او الصداع ويمكنك التخصص في اي نيتش ودراسته جيدا حتي تستطيع الكتابة فيه وتقديم المحتوي الجيد .

4- حل مشاكل خاصة بمجال معين

يمكن ان يكون موقعك مبني علي حلول للعديد من المشاكل المعينة التي قد تواجه الكثير منا مثل ( كيفية تثبيت ويندوز 10 او كيفية تحميل برنامج معين او كيفية تنظيف الرامات ) وهكذا يمكنك التعامل مع اي شيئ انت بارع فيه وتستطيع الاضافة فيه والتجديد .

أقرأ ايضا : خطوات انشاء الموقع الالكتروني حتي الاشهار …..

5- المساعدة من نتائج محركات البحث

يمكنك الاستعانة بالمساعدة لايجاد فكرة للموقع من خلال الاقتراحات التي يقدمها محركات البحث فعندما تقوم بالبحث عن موضوع معين يقدم لك محرك البحث ميزة هامة وهي اعطائك اقتراحات من الممكن ان تعطيك فكرة جديدة او حتي تقوم بتعديل الفكرة الحالية او يظهر لك نيتش قد اغفلته ولم يكن يطرأ في بالك .

مثال : عند كتابة كلمة Football في محرك بحث جوجل

اقتراح فكرة الموقع وتحديد النيتش المناسب

تجد انك بمجرد كتابة كلمة ما يظهر لك العديد من النتائج المقترحة والتي قد تستلهم منها افكار جديدة للموقع او يمكنك تعديل فكرة معينة وتطويرها .

ويمكنك ايضا الاستفادة من اقتراحات جوجل الموجودة بأسفل نتائج البحث :

اقتراحات جوجل لفكرة الموقع

وبذلك يمكنك تطبيق اي من الخطوات السابقة في تلك الخطوة اي البحث في هواياتك او المشاكل التي تواجهك والاستفادة من اقتراحات جوجل في التعديل وتطوير الافكار .

6- البحث عن فكرة في موقع امازون

يعد موقع امازون من المواقع الغنية في الكتب حيث تجد مئات الالاف من الكتب في شتي المجالات ومهما كانت فكرة موقعك سوف تجد كتب في ذلك المجال ويمكنك ايضا التعديل علي الفكرة او ربما تغيرها للاحسن لانك حينما تجد امامك الاف المواضيع والافكار قد تعيد التفكيرمرة اخري في فكرة للموقع الخاص بك ، وللعلم انه ليس موقع امازون فقط ولكن يوجد مثله الكثير من المواقع ولكنه الافضل .

افكار المواقع الالكترونية

نلاحظ انه يمكنك من موقع امازون ان تجد اسواق كبيرة وكل سوق مقسم الي مواضيع فرعية ويمكنك البحث فيها حتي تجد فكرة موقع مميزة او النيتش معين يمكنك البداية به .

7- البحث عن فكرة الموقع في ehow

يمكنك ايضا البحث عن افكار للموقع في موقع eHOW والذي يقدم لك تصنيفات وتعتبر اسواق كبيرة ويمكنك التوغل فيها الي المواضيع الفرعية ومنها الي النيتش Niches لتجد فكرتك اثناء البحث .

افكار انشاء المواقع الالكترونية

وبمجرد الضغط علي اي تصنيف منهم يمكنك الدخول الي المواضيع الفرعية

افكار لمواقع الكترونية

وبداخل كل موضوع العديد من النيتش Niches التي تساعدك علي ايجاد فكرة موقعك وتحديد النيتش المفضل لك .

8- البحث عن فكرة موقعك في موقع ebay

موقع ebay وهو موقع المزادات الشهير ويوجد به العديد من التصنيفات والتي يمكنك البحث من خلالها علي الافكار الجديدة والاسواق الكبيرة والتي يمكنك ان تجد بداخلها النيتش المناسب او الفكرة التي تلهمك لعمل شيئ جديد او خدمة جديدة .

اقتراح افكار للمواقع الالكترونية

امامك العديد من الاسواق الكبيرة ويمكنك البحث والتوغل اكثر حتي تصل الي المواضيع الفرعية وحتي تصل الي النيتش المميز الذي تبحث عنه .

                              أقرأ ايضا : عوامل تؤثر في اختيار النيتش ؟؟

تحديد فكرة الموقع واختيار السوق

  • يجب المعرفة انه بعد ان تستقر علي الفكرة التي سيقوم عليها موقعك سيكون عليك اختيار السوق الذي تعمل فيه فأنت يمكنك عمل موقع عربي او اجنبي ولكن لكل واحد سماته والتي يجب ان تعرف اهمها حتي تستطيع الاختيار بين الاثنين .
  • السوق الاجنبي المنافسة فيه قوية جدا جدا ولكن مقابل تلك المنافسة فالاسعار مرتفعة اما بالنسبة للسوق العربي فالمنافسة اقل وبالتالي الاسعار ليست مثل الاجنبي ولكنك تستطيع المنافسة .

نصائح هامة يجب مراعاتها اثناء تحديد فكرة الموقع

1- لا تستسهل الفكرة باعتبار ان اي فكرة يمكن ان تبني عليها موقعك .

2- كلما كانت الفكرة قوية وجذابة كلما كان العمل عليها ممتع اكثر .

3- يجب ان تكون فكرة الموقع قابلة للتطوير والتحسين طوال الوقت .

4-  لا تأخذ ابدآ بالافكار التي يتم الترويج لها بتحقيق مبالغ طائلة في الشهر لان كل ذلك ليس حقيقي .

5-  لا تبدء العمل علي موضوع انت لا تعرف عنه اي شيء .

6-  لا يكون هدفك انشاء وتصميم الموقع وانما الهدف ان تقدم محتوي قوي يستحق المتابعة .     

افكار انشاء المواقع – فكرة موقع – معني كلمة نيتش niche – طريقة ايجاد فكرة موقعخطوات انشاء المواقع – البحث عن فكرة موقع – طرق مساعدة لايجاد فكرة موقعافكار الموقع من خلال محركات البحثكيفية اختيار النيتش

//glaikrolsoa.com/4/3676077