Homeالباك لينكس Backlinks

معايير جودة الباك لينك ومميزات الباك لينكس الجيدة

معايير جودة الباك لينك ومميزات الباك لينكس الجيدة
Like Tweet Pin it Share Share Email

الباك لينكس Backlinks ( الروابط الخلفية )

الباك لينك هو احد العوامل الهامة في ترتيب المواقع في نتائج محركات البحث ويعد الباك لينك ايضا من العوامل الهامة في السيو وعند تطبيق السيو الداخلي للموقع ، بناء الروابط الخلفية احد الخطوات الهامة في خطوات انشاء المواقع وخصوصا للمواقع الجديدة او الحديثة حيث ان الباك لينكس تساعد علي تسريع عملية ارشفة الموقع ، رؤية جوجل للموقع من خلال العديد من المواقع الاخري وحبذا لو مواقع ذات دومين اثورتي مرتفع و مووز تراست عالي فبالتالي الباك لينك لموقعك سيكون له تأثير جيد جدا .

يهتم الكثير من اصحاب المواقع بعمل الباك لينكس بطرق ملتوية اعتقادا منهم ان المكسب يكمن في كثرة عدد الباك لينكس ، لكن هذا خطأ لانه باختصار باك لينك واحد من موقع قوي وموثوق من جوجل اقوي بكثير من 100 باك لينك من مواقع ضعيفة والباك لينك نفسه غير جيد ويؤدي الي ارتفاع Spam Score  للموقع ، وهذا يضعف ترتيب موقعك في النتائج .

لذا سنتطرق في هذه المقالات الي جودة الباك لينكس وهل هناك Backlinks غير جيدة او ضعيفة وهل لو حصلت علي تلك النوعية من الروابط تضر بموقعي ام لا …….

الباك لينكس الجيدة والغير جيدة

نوضح نقطة في البداية انه يوجد مفاهيم خاطئة حول الباك لينكس مثل : باك لينك صحيح او باك لينك خطأ وهذا كلام غير صحيح لان اي رابط  يؤدي لموقعك في موقع ما مهما كان يعتبر بـــاك لــينك ( اي رابط ) ، لكن المهم هو هذا الباك لينك جيد ومؤثر ام ضعيف .

معايير تحدد قوة وتأثير الباك لينكس Backlinks

بالنسبة لجوجل يتم تحليل الباك لينك لكي تعرف مدي قوة الباك لينك للموقع :

1- نوع الباك لينك

اذا كان هذا اللينك DoFollow او NoFollow .

2- طريقة حصولك علي الباك لينك

هل كان هذا اللينك ناتج عن المحتوي الرائع الذي تقدمه ام انك قمت بشراء هذا اللينك .

3- جودة الباك لينك  

جودة الباك لينك تتعلق بعدة عوامل تحدد درجة الجودة ( مرتفعة ، متوسطة ، قليلة ) من خلال قياس تلك العوامل ومدي ملائمتها في الباك لينك .

سنقوم بشرح كل نقطة تفصيليا ….

اولا : نوع الباك لينك Backlink

من اهم الخواص المتعلقة بالباك لينكس والتي تحدد قوة الباك لينك وهي خاصية :

DoFollow دوفولو

هذه الخاصية هي عبارة عن صفة Attribute  وهي موجودة تلقائيا في اي رابط يتم وضعه عبر شبكة الانترنت ، ولا تحتاج ابدا عند وضع صفة دوفولو للرابط لانه يأخذها تلقائيا عند وضعه في الموقع ويكون شكل الرابط :

<a href=”http://www.google.com/”>Google</a> وكما تري لا تحتاج لاضافة اي شيئ لانه دوفولو .

هذا النوع من الروابط يؤثر علي الباك لينك بروفايل وايضا يعطي تأثير ايجابي علي الموقع تبعا لقوة الباك لينك .

ما الهدف من جعل الرابط  DoFollow ..

يتم وضع الرابط بهذا الشكل عند عمل الباك لينكس ليري جوجل انه كتوصية من الموقع للزوار لمتابعة هذا الرابط او هذه الصفحة ، وهذا النوع من الروابط هو الاهم لاصحاب المواقع وهو الذي يتم احتسابه باك لينك عند جوجل وهو الذي يؤثر في ترتيب موقعك .

من الجيد بالنسبة لجوجل ان تري في صفحات موقعك لينكات لمصادر خارجية ( مواقع اخري ) هذا يوحي بثقة اكبر وايضا يعطي المزيد من الافادة للزائر وهذا الهدف الاساسي لـ جوجل .

NoFollow نوفولو

هي عبارة عن صفة Attribute ويجب وضعها للروابط التي يتم اضافتها في موقعك دون اذنك وهذه الخاصية تمنع عناكب البحث من تتبع ذلك الرابط بمعني ( ليس لوجوده اي معني ) ، وتلك النوعية من الروابط نجدها كثيرا في التعليقات .

عندما تقوم برفع مقالة تجد في التعليقات العديد من الاشخاص الذين يقومون بوضع روابط مواقعهم وتلك ليست مشكلة كبيرة لانك اذا كنت من مستخدمي ووردبريس فيمكنك حل تلك المشكلة من خلال اضافات ووردبريس .

عندما تقوم بوضع الرابط NoFollow  لا تتبع عناكب البحث هذا الرابط وبالتالي هو باك لينك غير مؤثر وضعيف ولا يتم احتسابه وعند تحليل الباك لينكس يفضل حذف كل الروابط من تلك النوعية لانها لن تفيد موقعك في شيئ وايضا من الممكن ان تؤدي في ارتفاع Spam Score  لموقعك وليس اكثر .

تحتاج المواقع ان تضع الروابط نوفولو لانه ببساطة اذا تركت الموضوع متاح وخصوصا في المحتوي العربي قد تجد في كل تعليق رابط وبالتالي يري جوجل ان هذه الصفحة يخرج منها 100 لينك لمواقع اخري وهذا ليس شيئ جيد ، يمكنك بالفعل وضع روابط لمصادر خاجية ولكن ليس كل هذا العدد الذي تجده في التعليقات .

هذا الرابط لا يؤثر ابدا علي الباك لينك بروفايل ولكنه قد يعطي تأثير ايجابي اذا تم وضعه بالشكل الصحيح ، حيث قد تستفيد من هذا اللينك في الترافيك وقد يكون مصدر جيد ايضا والزوار التي تدخل الموقع تتصفح وتقوم بعمل شير او قاموا بوضع تعليقات وما الي ذلك وكل هذا مفيد لك .

في نهاية تلك النقطة نوضح انه لا يهم عدد الباك لينكس التي تحصل عليها بقدر ما يهم نوعية تلك اللينكات اذا كانت دوفولو او نوفولو لانه تبعا للنوع يكون جيد و مؤثر او لا تحتاج لذلك اللينك .

ثانيا : طريقة حصولك علي الباك لينك

كن علي يقين بأن جوجل تعرف جيدا كيفية حصولك علي الباك لينك وهذا الامر لن يتعدي طريقتين :

الاولي :

اما انك بالفعل حصلت علي هذا الباك لينك من خلال دخول الزوار الي موقعك واحدهم وجد بالفعل انك تقدم محتوي رائع لذلك قرر ان يوصي علي موقعك بوضع لينك لتلك الصفحة في موقعه وبهذا يكون هذا باك لينك جيد لانه تم بالطريقة المفترض ان يتم عمل الباك لينكس وهذه الطريقة التي يفضلها جوجل .

في هذه الطريقة رابط اللينك يكون في مكانه الصحيح بداخل المقالة الي جانب انه يستخدم Anchor Text ، وكل هذا من شأنه ان يظهر لجوجل انه بالفعل هذا باك لينك مستحق لجودة المحتوي الموجود وتم الاستعانة به لدعم المقالة .

من خلال تلك الخطوة ايضا يظهر لجوجل هل بالفعل استحقيت هذا الباك لينك لانه نجد الكثير من المواقع والتي لديها مئات الالاف من الباك لينكس ويكون موقعك متخصص في اجهزة الحاسوب ولكن جوجل يري ان لك باك لينك في مواقع سيارات او مواقع رحلات سياحية وهذه المواقع لا تمت لموضوع موقعك او السوق الذي تستهدفه بأي صلة  …. ماذا تعتقد من جوجل ان يفهم من تلك الباك لينكس التي بالنسبة لك تبدو غريبة ، وبكثرة استخدام مثل تلك اللينكات قد يعرضك لعقوبة جوجل .

الثانية :

وهي الطريقة المفضلة من الجميع وهي شراء الباك لينكس وما اسهل تلك الطريقة وما اقصر الطرق منها  لعقوبة جوجل الصارمة حيث ان تلك الطريقة تعرضك للخطأ الذي سبق وتحدثنا عنه ، اذا قمت باستخدام برامج او خدمات علي سبيل المثال من موقع خمسات لشراء باك لينكس فأنك لن تجد ابدا من يضع اللينكات بعناية في المواقع ذات الصلة بموقعك ولذلك تتعرض لذلك الخطأ الشائع .

عيوب تلك الطريقة ايضا انه في تعريف الباك لينكس اوضحنا انه من المهم للمواقع الجدية ان يكون لها باك لينكس جيدة لانها تساعد في تسريع ارشفة الموقع ويقوم صاحب الموقع باستخدام تلك الخدمات والتي من خلالها يملك الاف الباك لينكس وهو موقع جديد وباختصار يتسائل جوجل …… من اين لك هذا العدد من الباك لينكس وانت موقعك مدته شهرين او اكثر بقليل .

في نهاية هذه النقطة نوضح ان هناك طرق للحصول علي باك لينكس جيدة ويمكنك اتباعها لانه كما شرحنا سابقا ان باك لينك واحد قوي وجيد افضل من 100 باك لينك دون قيمة .

ثالثا : جودة الباك لينك

المعايير التي يتم قياس جودة الباك لينك من خلالها كثيرة ولكن نعرض اهمها والتي يغفلها الكثيرين وهي واضحة جدا في سياسة جوجل …

مناسبة السوق

كما شرحنا سابقا عندما تحصل علي باك لينك من موقع متخصص في نفس سوق موقعك فهذا منطقي وبعيد عن اي شبهة شراء للباك لينك بالنسبة لجوجل وايضا اقوي عدة مرات من الباك لينك الذي تحصل علي من موقع في سوق مختلف وهذا معيار مهم جدا لان الكثيرين من اصحاب المواقع يشترون باك لينكس دون حتي ان يعرفوا المواقع المصدرة لتلك اللينكات ، وبالطبع نتيجة لتحديثات جوجل الدورية والقوية يتم اكتشاف التلاعب الذي يحدث في الحصول علي الباك لينكس .

لانه ليس من المنطقي للانسان العادي قبل ( خوارزميات جوجل ) ان يكون موقع متخصص في شروحات الويندوز ويحصل علي باك لينك من موقع سيارات او موقع رياضي ، هذا ما نتكلم عنه وهو بعينه يحدث كثيرا جدا وهنا تجد الفرق في جودة الباك لينك لانه الاقوي فعلا هو اللينك المصدر من موقع في نفس سوق موقعك .

معايير السيو SEO للموقع

بالفعل مدي تطبيق SEO في الموقع يشكل فارق كبير بالنسبة لجوجل عند حصولك علي باك لينك ، لذلك عند تحليل الباك لينكس الخاصة بموقعك يجب مراجعة المواقع المصدرة لتلك اللينكات ومدي توافقها مع معايير السيو من حيث تطبيق السيو الداخلي الذي يظهر في العناوين وسرعة الموقع بشكل عام وتناسق المحتوي و اختيار القالب ومدي مناسبته للمحتوي المعروض والدومين اثورتي للموقع والبيج رانك و مووز تراست بالفعل كل هذا مهم جدا بالنسبة لجوجل ولذلك الناس تسعي بقوة لشراء الاف الباك لينكس من اي موقع والمهم هو الحصول علي اكبر عدد ممكن ولكن تجد في الاخر انه دون جدوي ولا دومين اثورتي ارتفع ولا ترتيب موقعك تقدم ، وذلك ببساطة لاغفالك تلك النقاط الهامة والاساسية عند حصولك علي باك لينك من اي موقع 

Anchor Text

وهذا معيار اخر مهم وهو نص الرابط  ومعناه الكلام الموجود علي الرابط .

مثال : عندما نضع لينك علي كلمة الدليل الشامل للاستضافة ، كل من يضغط علي الدليل الشامل للاستضافة يتم تحويله الي الصفحة وبذلك تكون تلك الكلمة Anchor Text  .

مهم جدا جدا هذا المعيار بالنسبة لجوجل … لماذا ؟؟

كما اوضحنا ان الباك لينك هو ببساطة يعتبر توصية من موقع اخر لموقعك وعندما يستخدم كلمة معينة ليقوم بالتوصية لك فهذا دليل امام جوجل انه انت مهم في هذه الكلمة وهذا السوق .

مثال توضيحي : عندما يقوم احد المواقع بكتابة Anchor Text  مراجعة الاستضافة كباك لينك لموقعي ، موقع اخر يعطيني باك لينك علي كلمة Hosting و موقع اخر علي كلمة حجز الاستضافة ، كل هذا دليل قوي امام جوجل انه انا مهم في تلك الكلمات وهذا السوق ويجب ان اظهر واتقدم في تلك الكلمات ومن منها تأتي جودة الباك لينك .

عندما يتم شراء الباك لينكس او الحصول عليها بطرق غير شرعية فانت لا تعرف ماهي الكلمات التي يوضع عليها الباك لينك وهذا خطأ لانه في غاية الاهمية كما اوضحنا او من الممكن ان تتعرض في نفس النقطة الي خطأ من نوع اخر ان الذي يعطيك الباك لينكس يعطيك 1000 باك لينك علي كلمة استضافة ، وهنا و كأنك تشير الي جوجل انا قمت بشراء تلك الباك لينكس …ما رأيك ؟؟ … بالتأكيد جوجل تعلم بذلك التحايل لانه ليس من المنطقي ان يعطيك اصحاب المواقع باك لينكس علي نفس الكلمة لذلك معيار Anchor Text مهم جدا .

مراعاة Link Profile للموقع المصدر للباك لينك

وهذه نقطة هامة اخري وهي Link profile للموقع الذي يعطيك باك لينك هناك بعض الادوات التي ستتعرف عليها عند تحليل ومتابعة الباك لينكس ومن خلال تلك الادوات نتعرف علي عدد الباك لينكس الخارجة من الصفحة .

مثال : عندما تأخذ باك لينك من صفحة خارج منها 1000 باك لينك ، فهذا شيئ  لا يحبه جوجل لانه من البديهي ان يظن ان تلك الصفحة تبيع باك لينكس او بما انها بها هذا العدد من الباك لينكس اذن المحتوي غير قوي او ضعيف لان المحتوي سيكون عبارة عن باك لينكس موجودة تحت بعض وليس اكثر من هذا .

عدد الباك لينكس Backlinks

من الاكيد ان عدد الباك لينكس سوف يشكل فارق كبير في ترتيب موقعك ولكن الاهتمام بالعدد دون البقية لن يشكل فارق او بالفعل سيكون الفارق للاسوأ لان العدد مهم ولكن هناك بقية المعايير التي تشكل الجودة ، والجودة هي الاهم لان القاعدة الاساسية هي باك لينك واحد قوي وجيد افضل من 100 باك لينك ضعيف .

فهرسة جوجل للدومين والصفحات

من خلال الطرق الملتوية للحصول علي الباك لينكس تجد احيانا اخطاء كبيرة قد تحدث ولا تظهر سوي في مرحلة تحليل الباك لينك وهي انك تجد ان موقعك حصل علي باك لينك من موقع لم تتم ارشفته في جوجل وهذه مشكلة كبيرة .

لم تتم ارشفة الموقع في جوجل هذا يدل علي شيئين ولا اكثر :

اما الموقع الذي اخذت منه الباك لينك هو حديث جدا ولم يتم ارشفة صفحاته وبذلك هنيئا لك بالباك لينك الذي حصلت عليه لانه دون فائدة ولا يشكل فارق ابدا في ترتيب موقعك .

الامر الاخر وهو الاهم ان يكون هذا الدومين تمت معاقبته من جوجل وانت أخذت منه باك لينك وهذا ليس شيئ جيد اطلاقا ولذلك في الحالتين هذا الباك لينك يجب حذفه لئلا يؤثر بشكل سلبي علي الموقع .

جودة الباك لينكس اهم بكثير من العدد ، كل باك لينك تحصل عليه وانت بالفعل تستحقه وناتج عن المحتوي القوي الذي تقدمه بالتأكيد هذا الباك لينك سيكون قوي وجيد وكل تلك الامور تدرج في اخر خطوات انشاء الموقع الالكتروني وهي مرحلة التتبع والتحليل .