Homeسيو SEO

خطوات عملية في السيو SEO لتحسين ترتيب الموقع

خطوات عملية في السيو SEO لتحسين ترتيب الموقع
Like Tweet Pin it Share Share Email

قواعد السيو SEO

السيو هو علم تحسين ظهور المواقع الالكترونية والهدف الاساسي من تطبيق قواعد السيو هي تحسين ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث ونصائح في السيو لزيادة عدد الزوار ، والسيو بصفة عامة نقطة هامة في خطوات انشاء الموقع الالكتروني بدون تطبيق قواعد السيو علي الموقع تظل في المراكز الاخيرة ولا جدوي من عمل شيئ سوي تطبيق السيو لتحسين ظهور الموقع وزيادة اعداد الزوار .

انواع السيو SEO

اولا : السيو الداخلي للموقع On Page SEO

وهي التحسينات الداخلية التي تحدث علي الموقع ليكون ادائه افضل وفرصة اقوي لتحسين ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث وتلك التحسينات تشمل جوانب عديدة ومنها ما يجب مراعاته من البداية :

1- عنوان الموقع ( الدومين Domain )

الدومين وهو عنوان الموقع مثل www.aksbonline.com وله العديد من المعايير لتطبيق السيو

             أقرأ ايضا : تطبيق قواعد السيو في اختيار دومين الموقع …

اسم الدومين

يفضل عند اختيار اسم الدومين للموقع ان يكون بدون اي علامات – او _ وحتي الارقام ايضا حاول ان تتجنبها .

دورة حياة الدومين

هل دومين الموقع الخاص بك هو دومين جديد ام دومين منتهي الصلاحية وقمت بشراءه لانه كلما ازداد عمر الدومين كلما وثق فيه جوجل اكثر وازداد اثورتي الدومين ايضا .

            أقرأ ايضا : الحصول علي معلومات عن اي دومين …

الدومين مجاني ام مدفوع

بعد حجز الاستضافة تأتي خطوة شراء الدومين ويمكنك الحصول علي دومين مجاني من بعض الشركات التي توفره ولكن لا ننصح به لكثرة العيوب ولكن نفضل الدومين المدفوع وهو ما تفضله جوجل ايضا .

امتداد الدومين

عند اختيار الدومين تواجهك مشكلة انك لا تجد الدومين الذي تريده بأمتداد معروف مثل com . او net. ولكنك تجد امتدادات اخري جديدة وغريبة ولكن راعي ان يكون امتداد الدومين com. .

2- محتوي الموقع

وهو الموضوع الذي تتناوله في موقعك والمحتوي يعتبر اي شيئ يعبر عن هذا الموضوع سواء مقالات او شروحات او مقاطع فيديو او صور .

جودة المحتوي

دائما عندما نتحدث عن محتوي الموقع نسمع كلمة ( المحتوي هو الملك ) بالفعل فهذا هو اساس الموقع ولا فائدة من تطبيق السيو او عمل باك لينكس ويكون المحتوي هزيل او مجرد محتوي مقتبس من مواقع اخري وهذا من شأنه ان لا تظهر في نتائج محركات البحث اساسا .

عنوان المقالات

يجب اختيار عنوان المقالات بعناية ولا يجب ان يكون مطول زيادة عن اللزوم وايضا حاول قدر الامكان ان يحتوي عنوان المقالات علي الكلمات المفتاحية التي تستهدفها .

حجم المحتوي

تميل جوجل الي المقالات والشروحات الكبيرة والمفيدة وليست مجرد حشو كلمات انما لها فائدة وقيمة ومعلومات جديدة للزوار وتلك الصفحات يكون لها رانك عالي .

استخدام الكلمات المفتاحية

وهي الكلمات الرئيسية التي يقوم عليها المقالة ويجب التنويع في استخدام الكلمات المفتاحية وليست كلمات مكررة بنفس الصيغة لكن يمكنك التنويع واستخدام مرادفات اخري .

استخدام الصور/ الفيديو

حاول قدر الامكان استخدام الصور في المقالات التي تحتاج الي ذلك واحترس من الصور التي لها حقوق وايضا قم بعمل ضغط للصور قبل رفعها و استخدم التاج للصور .

ان امكن وجود مقاطع فيديو لدعم الموقع فهذا مفضل كثيرا لجوجل حيث انك تقدم محتوي متنوع ( نصي/ صور / فيديو ) وهذا يجعل المقال متكامل بالنسبة لجوجل وايضا محتوي غير ممل للزوار .

روابط المقالات

نقطة هامة جدا وهي ارفاق عنوان المقالات في الروابط الخاصة بها وتلك النقطة يمكن ضبطها من اعدادات ووردبريس وهي خاصة بالروابط الدائمة وكيفية التعديل عليها لارفاق العنوان في الرابط بدلا من استخدام الاكواد والارقام .

التواصل مع الزوار

يجب ان تكون التعليقات متاحة مع الزوار حتي تستطيع التواصل مع الزوار وزيادة التفاعل يساعد علي انتشار الموقع علي صفحات التواصل الاجتماعي .

3- قالب الموقع

قوالب ووردبريس متنوعة وكثيرة وما عليك في تلك الخطوة هو معرفة كيفية اختيار القالب المناسب الذي يناسب محتوي موقعك ان كان مجرد محتوي نصوص او معرض صور او مقاطع فيديو او متجر الكتروني .

نوع قالب ووردبريس

حاول استخدام قالب ووردبريس مدفوع لان القالب المدفوع به مميزات كثيرة وامكانيات تجعلك متحكم بشكل كامل في الموقع واماكن عرض الاعلانات وسهولة في عمل الصفحات والقوائم اما القالب المجاني من المحتمل وجود اخطاء وانه لا يوفر كل الامكانيات اللازمة للتحكم الكامل في الموقع .

سرعة القالب

حاول اختيار القالب السريع المتجاوب الذي لا يأخذ وقتا في التحميل لانه كلما ازداد وقت تحميل القالب كلما زادت نسبة الزوار الذين لا يتصفحوا الموقع .

دعم مقاسات الشاشات

من اهم الاشياء في القالب انه يجب ان يدعم جميع احجام الشاشات والهواتف الذكية والاجهزة اللوحية .

اضافات الووردبريس

تثبيت الاضافات علي القالب امر ضروري ومهم لكن كثرة الاضافات والاعلانات المنبثقة تزعج الزوار وتعمل علي بطئ الموقع لذلك استخدم الاضافات الرئيسية والهامة دون غيرها .

صفحة الخطأ

يجب عمل صفحة خطأ 404 للموقع حتي اذا قام احد الزوار بالضغط علي رابط  خطأ يجد صفحة مخصصة وتعيده الي الموقع ومنها يعرف الزائر مدي اهتمام اداة الموقع بالزائرحتي في صفحات الخطأ وايضا حتي لا يخرج من الموقع .

4- اشهار الموقع

ادوات مشرفي المواقع

قم بالدخول الي ادوات مشرفي المواقع ثم قم بالتسجيل وتقوم بالتفعيل عبر وضع الكود في قالب الموقع الخاص بك

جوجل انالاتيكس Google Analtyics

يجب الاشتراك في جوجل انالاتيكس ووضع  الكود بداخل الموقع لكي تستطيع الحصول علي تحليل كامل للموقع من الزيارات ومشاهدات الاعلانات .

خريطة الموقع SiteMap

يمكنك عمل خريطة للموقع من اي موقع مجاني ووضع خريطة الموقع في ادوات مشرفي المواقع لسرعة ارشفة الموقع .

ثانيا : السيو الخارجي للموقع Off Page SEO

1- الباك لينكس Backlinks

باك لينكس هي الروابط الخارجية الخاصة بالموقع في المواقع الاخري او بمعني اوضح هي اشارة من المواقع الاخري الي موقعك والباك لينكس تعد من عوامل السيو الهامة والتي تؤثر بشكل كبير علي ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث وايضا في اثورتي الدومين ، وكلما كان الباك لينك من موقع قوي ذو اثورتي عالي وبيج رانك عالي كلما كان افضل .

2- سوشيال سيجنالز Social Signals

السوشيال سيجنالز من العوامل المؤثرة جدا في السيو وهي باختصار تعبر عن مدي تفاعل الزوار مع موقعك عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثال مشاركات المقالات ومقاطع الفيديو عبر صفحات الفيسبوك وتويتر كل ذلك من شأنه رفع ترتيب الموقع في محركات البحث .

خطوات عملية في السيو هي احدي خطوات تطبيق السيو في الموقع الالكتروني لما للسيو من اهمية كبيرة في تحسين محركات البحث و زيادة عدد الزوار بشكل مجاني وزيادة اثورتي الدومين .

السيوخطوات تطبيق السيو – السيو الداخلي للموقع – تهيئة الموقع خارجيا – on page SEO – Off page SEO – عوامل تحسين السيو – SEOتأثير الباك لينكس في السيو