Homeووردبريس وقوالب ووردبريس

اهم اضافات ووردبريس و كيفية تثبيت اضافات ووردبريس WordPress Plugins

اهم اضافات ووردبريس و كيفية تثبيت اضافات ووردبريس WordPress Plugins
Like Tweet Pin it Share Share Email

شرح كيفية تثبيت اهم اضافات ووردبريس WordPress بالصور

سكريبت ووردبريس هو نظام مفتوح المصدر ودائم التحديث الي جانب الاضافات التي يوفرها تدعمه ليكون في الصدارة لانظمة انشاء الموقع الالكتروني ، العديد من شركات الاستضافة توفر عند حجز الاستضافة سكريبت ووردبريس لانه لا غني عنه نظرا لسهولة التعامل معه كما انه لا يحتاج اي معرفة تقنية او برمجية للتعامل معه .

شروحات ووردبريس متوفرة في الكثير من المواقع والمنتديات حتي عندما يواجهك شيئ يمكنك اللجوء الي دعم ووردبريس نفسه الذي يخصص قسم للشروحات والاسئلة الشائعة .

اهمية اضافات ووردبريس WordPress

اضافات الووردبريس تدعمه وتضفي اليه المزيد من الامكانيات التي تجعلك متحكم بكل جزء في الموقع الالكتروني وطرق العرض به سواء كانت المقالات او مقاطع فيديو او اي نوع من المحتوي الذي تقدمه يمكنك ايجاد طريقة العرض المناسبة له ومن ضمن خيارات عديدة .

التحكم في البانرات والمساحات الاعلانية تمكنك اضافات ووردبريس من وضع البانرات الاعلانية بمقاسات مختلفة وفي العديد من الاماكن في الصفحة وامكانية ظهور الاعلانات في مكان مختلف في كل صفحة .

اضافات الامان والحماية من الضروريات في اضافات الووردبريس ونحن نعلم انها بالطبع لا تضاهي شهادات الامان ولكن توفر قدر من الامان والحماية للموقع .

اضافات القوائم الجانبية التي تمكنك من وضع ما تريد بأي شكل في القوائم الجانبية وامكانية الاضافة والحذف والتعديل وتنسيق الويدجات بترتيب معين والتعديل علي الويدجات ايضا .

يصل عدد الاضافات علي دليل اضافات الووردبريس الرسمي الي 52 الف اضافة تجد فيها كل ما تريد فعله في الموقع يمكنك تنفيذه ببساطة من خلال اضافات الووردبريس .

اهم اضافات الووردبريس WordPress

1- اضافة Wordfence

اضافة  wordfence من اهم الاضافات في ووردبريس والتي تستخدم لحماية الموقع ، وتحمي موقعك من خطر التعرض لاعمال الهاكر و الاختراق وما اكثرها علي شبكة الانترنت .

تعتبر هذه الاضافة من الكثر تداولا بين مستخدمي سكريبت ووردبريس نظرا لما توفره من عوامل حماية للموقع ، بمجرد تثبيت تلك الاضافة الرائعة تقوم فورا بعمل مسح شامل للموقع وتحديد نقاط الضعف الموجودة في محاولة لمنع عمليات الاختراق .

تحتوي ايضا تلك الاضافة علي اداة لتسريع عمل الصفحات مما يمنح موقعك اداء افضل للتعامل مع ضغط الزيارات .

توفر اضافة wordfence العديد من طرق اجراءات المسح الوقائي للموقع وفقا لخطة الاستضافة حتي لا يكون عبأ علي الموقع ويكون سبب في بطئه .

توفر اضافة wordfence جدار ناري لحماية الموقع من اي هجمات او اي نشاطات مريبة .

2- اضافة Jetpack

اضافة Jetpack  هامة جدا لانها توفر لك العديد من المزايا وتحوي تقريبا وظائف 24 اضافة والتي تغنيك عن تثبيت اضافات اخري ، كما ان هذه الاضافة مجانية .

تعتبر اضافة jetpack  من الاضافات التي تعمل علي زيادة سرعة الموقع ، والعديد من طرق التعامل مع الزوار وتخصيص اعدادات قالب الهواتف المحمولة والاجهزة اللوحية حيث يوفر الادوات اللازمة لتنسيق المواضيع علي تلك القوالب .

كما انه يمكنك الاعتماد علي اضافة jetpack في تحليل عدد الزيارات القادمة للموقع ومعرفة مصدر تلك الزيارات .

تساعدك هذه الاضافة ايضا علي نشر المقالات تلقائيا في مواقع التواصل الاجتماعي كما انه يمكنك اجراء التعديلات في معرض الصور واضافة ازرار لمواقع التواصل الاجتماعي والتصحيح اللغوي .

3- اضافة Yoast Seo

من اهم الاشياء التي يسعي اليها مشرفي المواقع وهي تحسين محركات البحث ( الســــيو ) وذلك لرفع ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث وتعتبر اضافة Yoast Seo اداة مساعدة قوية ومتخصصة في هذا المجال .

تمكنك اضافة yoast Seo من تحديد الكلمات المفتاحية في كل مقالة وكل صفحة ونسبة التركيز علي الكلمات ونسبة الاخطاء الموجودة في المقالة وعرض حلول لاجراء التحسينات علي الصفحات .

يمكنك التحكم في وصف الميتا الخاص بكل مقالة والميتا هو الجزء الذي يظهر بعد عنوان المقالة والعنوان كما موضح بالصورة

وعند كتابة المقالة في سكريبت ووردبريس مع استخدام احدي اضافات ووردبريس الهامة مثل اضافة yoast Seo تجد في تحليل المقالة الجزء المتعلق بوصف الميتا و الكلمات المفتاحية ومدي استخدامها والتركيز عليها وما هي التحسينات المطلوبة علي المقالة .

وبعد ذلك يعطيك تحليل خاص بالصفحة وهل توجد كلمات مفتاحية ام لا وماهي نسبة التركيز عليها والمشاكل الموجودة في الصفحة وطرق لعمل التحسينات وتطوير الصفحة ومعالجة الاخطاء والخطوات الجيدة التي قمت بعملها اثناء بناء الصفحة .

لذلك تعتبر اضافات ووردبريس في غاية الاهمية نظرا لتأثيرها علي العديد من النقاط في الصفحات ومما يجعلك تعالج الاخطاء بشكل اسرع وتحسين اداء موقعك في التعامل مع الزوار وتطبيق عوامل السيو ايضا .

4- اضافة Akismet anti-spam

اضافة Akismet  هي مخصصة لمواجهة السبام Spam اي البريد المزعج ويجب ان تعرف انه لا تخلو اي مواقع من تلك الرسائل المزعجة والتي يجب عليك الاهتمام بالتعامل معها .

عند بدء ظهور موقعك في محركات البحث تجد ان الرسائل بدأت في الظهور واذا لم تقم بالتعامل معها بالشكل الصحيح سيؤثر هذا بالتأكيد علي مستوي موقعك لانه لاشك ابدا ان هناك العديد من الزوار الذي يقوموا بقراءة التعليقات قبل حتي تصفح الموقع والمقال واذا كان هناك تعليقات مزعجة او سبام ستترك خلفها تأثير سلبي علي الزوار .

بعد تثبيت اضافة Akismet يتطلب ادخال API والذي يمكنك ادخاله بكل سهولة بمجرد اتباع الخطوات .

بعد ادخال API تبدء اضافة Akismet في العمل وقم بتحديد نقل الرسائل المزعجة الي مجلد سبام .

تلك الاضافة الرائعة لا غني عنها في معالجة رسائل السبام وهي من اضافات ووردبريس المجانية الي جانب ان هناك ترقية مدفوعة للاضافة .

5- اضافة Google XML Sitemap

اضافة XML Sitemap  Google تساعدك في سرعة فهرسة الموقع ولكي تقوم بعمل ذلك بالشكل الصحيح تحتاج محركات البحث الي ملف خريطة الموقع .

بدون تقديم ملف SiteMap لمحركات البحث تجد صعوبة في ارشفة موقعك وعرض مقالات قديمة وبالتالي انت تحتاج ان تقدم ملف خريطة الموقع حتي تسرع من عملية ارشفة الموقع وتطبيق عوامل الســيو .

يمكنك عمل خريطة الموقع يدويا ولكن الامر سيكون صعب ويستغرق الكثير من الوقت ومن المحتمل ضياع بعض اللينكات اثناء عمل خريطة الموقع ولكن باستخدام اضافة Google XML Sitemap تستطيع عمل خريطة الموقع في لحظات وبشكل ديناميكي متوافق مع محركات بحث ( جوجل وياهو وبينج ) .

ومن فوائد اضافة Google XML Sitemap انها تساعدك في ارشفة الموقع بسرعة رهيبة حيث اي تغيير او تعديل او اضافة تطرأ علي الموقع يتم توصليها لمحركات البحث فوريا وتعتبر من البرامج المتخصصة في توليد خرائط الموقع .

اضافات ووردبريس الخاصة بأرشفة الموقع ومنهم تلك الاداة المميزة توفر عليك الوقت والمجهود في تنفيذ تلك المهام وايضا النتيجة تكون افضل واسرع .

6- اضافة Contact Form 7

اكثر ما يشغل مشرفي المواقع وهو الترافيك والزوار بشكل عام لذلك التواصل مع الزوار شيئ هام جدا لذلك تجد في كل موقع صفحة تسمي Contact us وهذه الصفحة هامة جدا لانها تمكن اي احد من الزوار من التواصل مع فريق العمل الخاص بالموقع الالكتروني .

اضافة contact Form 7  يمكنك من عمل صفحة نموذج الاتصال بدون اي معرفة برمجية ويمكنك اضافة الحقول التي تريدها بكل سهولة .

كل ما عليك لعمل صفحة نموذج الاتصال هو عمل صفحة جديدة والصق بها الرابط القصير الموجود امامك .

شكل نموذج الاتصال يمنح امكانية اختيار حقول تظهر وحقول اخري لا تظهر .

7- اضافة Smush Image Compression and Optimization

تحتاج اثناء انشاء الموقع الالكتروني وصناعة المحتوي ان تقوم بتزويد المقالات ببعض الصور حتي تجعل المقالات خفيفة علي الزائر وتجعل المقالات غير مملة .

ولكن عندما تقوم بأمداد المقالات بالصور فأنت تحتاج لصور مميزة وبجودة عالية وهنا تواجه مشكلة حجم الصور كبير وبالتالي يبطئ عمل الموقع بسبب تحميل تلك الصور .

تمكنك اضافة Smush Image من تحسين الصور وضغط المساحة الخاصة بها حتي تتمكن من عرض الصور ذات الجودة العالية بدون مشاكل في سرعة التحميل .

هذه الصورة توضح عمل البرنامج تلقائيا بعد التثبيت حيث يقوم بمراجعة الصور وضغط المساحة ختي لا تسبب بطء في عمل الموقع .

8- اضافة Wp Super Cache  

بالطبع لا يوجد احد لا يحب ان يكون الموقع الخاص به سريع وخفيف ولكن عند دخول الزوار الي الموقع تبدء صعوبة التحميل تزداد وخصوصا ان كل زائر يحتاج الي تحميل الصفحة من الصفر وبذلك تجد الموقع يبدء في البطء نتيجة تلك التحميلات .

تعتمد اضافة Wp Super Cache علي انشاء صفحات ثابتة من موقعك ليتم عرضها بدلا من تحميا الصفحات لكل الزوار من الصفر وبذلك تجد ان هناك فرق كبير في سرعة تحميل الصفحات وخصوصا في الصفحات المتعلقة بالشروحات لانها تحوي الكثير من الصور والمقاطع وبذلك تحتاج وقت اطول لاكتمال التحميل .

اضافات ووردبريس لا غني اثناء انشاء الموقع الالكتروني او حتي في صيانة الموقع واذا كنت تهتم بالموقع وتطويره دائما فبذلك توفر الاضافات امر مهم وضروري لانه سيقتصر عليك الوقت والمجهود الي جانب الاداء الرائع والمميز الذي تقدمه تلك الاضافات .

//koophaip.net/4/3676077