Homeالباك لينكس Backlinks

ما هو معدل Spam Score وكيفية تخفيض تقييم سبام

ما هو معدل Spam Score وكيفية تخفيض تقييم سبام
Like Tweet Pin it Share Share Email

ماهو السبام Spam او الامور المحظورة ؟؟

اخر خطوات انشاء المواقع الالكترونية وهي مرحلة التتبع والتحليل وتعد من المراحل المستمرة والهامة جدا ، ونجد فيها الامور السبام او المحظورة والتي قد تعرضك للحظر من جوجل وعدم ارشفة موقعك اذا تم اهمالها .

يبدء الامر في موقع MOZ الذي عمل فريق علوم البيانات الخاص به في البحث عن الامور المحظورة ( سبام ) والتي قد تعرض موقعك للعقاب من جوجل ، وبعد الدراسة اشاروا ان هناك تقريبا 17 عامل قد يشكلوا مشكلة او قد يعرضك للعقاب من جوجل اذا اسأت استخدامها و تماديت فيها .

هذه العوامل كلها متساوية بمعني انه لا يوجد فيها شيئ مهم واخر اقل اهمية ولكن الاهتمام بهم كلهم مطلوب وتم تسمية هذه العوامل من قبل موقع مووز ( Spam Flags ) او علامات السبام .

تقييم Spam Score ( معدل السبام )

تم تجميع هذه العوامل وعمل تقييم للموقع اسمه تقييم Spam Score والغرض منه معرفة الامور الخاطئة في موقعك والتي يراها جوجل ويعطيك تقييم عليها من 17 درجة

تم تقسيم هذه الدرجات الي مراحل خطورة كما هو موضح …

0 – 4 oK  لا يوجد اي مشاكل .

5 – 7  Maybe يجب مراجعة بعض الامور .

8 – 17  Danger  هذه المرحلة الاخيرة ويجب توخي الحذر التدخل سريعا قبل وقوع العقوبة من جوجل .

كيفية استخدام اداة Spam Score

يمكنك الدخول الي Open Site Explorer وكتابة الدومين ليعطيك المعلومات العامة عن موقعك مثل الدومين اثورتي والبيدج  اثورتي وايضا Spam Score .

شرح spam score

واذا اردت تحليل تفصيلي لكل رابط من الروابط ، يمكنك الضغط علي Spam Analysis ليعطيك الروابط التي بها مشكلة ودرجة كل رابط منفصل في تقييم سبام .

شرح spam score

وبذلك يمكنك التعرف علي الروابط المسببة في ارتفاع Spam Score  وحذفها .

ويمكنك ايضا من خلال الصفحة الرئيسية Spam Analysis تصدير ملف مخصص الي WebMaster Tools ( ادوات مشرفي المواقع ) ليقوم بقطع الاتصال بالمصادر التي تعطيك عدد معين من عوامل سبام .

شرح spam score

ويمكنك عمل ذلك من خلال موقع MOZ او اذا كان لديك MOZ Toolbar  سيتم ادراج تقييم سبام فيه .

شرح spam score

العلاقة بين Spam score والباك لينكس ..

تجد في شروحات الباك لينكس و معايير جودة الباك لينك ان تقييم سبام تم ذكره كثيرا ، وذلك بسبب الاجراءات الخاطئة في الحصول علي الباك لينكس ، وللاسف الكثير من اصحاب المواقع يقعون في تلك الاخطاء .

الطرق الملتوية مثل شراء الباك لينكس تؤدي الي ارتفاع تقييم سبام وايضا الباك لينكس قليلة الجودة مثل النوعية الاكثر شهرة وهي اللينكات الموجودة في التعليقات فهي بالفعل باك لينكس ولكنها ضعيفة وقليلة الجودة وتترك تأثير سلبي علي الموقع وبالطبع في درجات Spam Score .

مؤشر حالة تقييم سبام Spam score

شرح spam score

ماهي عوامل تقييم سبام Spam Score   

1- محتوي الموقع

من اوائل عوامل تقييم سبام هو قيمة المحتوي الذي تقدمه في الموقع لانه كلما كان المحتوي ضعيف و ليس منه فائدة فهذا يؤثر في Spam Score وخصوصا المواقع التي تقوم بنسخ المحتوي يتم معاقبتها من جوجل ويمكن تتضمن العقوبة عدم ارشفة الموقع .

                   أقرأ : كيفية صناعة المحتوي الحصري ؟؟

2- الروابط الخلفية Backlinks

من الاشياء الضارة جدا للموقع الالكتروني بالنسبة الروابط الخلفية هو الحصول علي تلك الروابط من صفحات مصممة خصيصا لتصدير الباك لينكس ، مثال عندما تجد صفحة تعطيك باك لينك وعند مرحلة تتبع وتحليل الباك لينكس تجد ان هذه الصفحة يخرج منها 2000 لينك فهذا غير طبيعي وغير صحيح بالنسبة لـ جوجل وبالتأكيد يؤثر في تقييم سبام كل باك لينك مثل هذا .

3- الروابط الداخلية Interlinks 

اهمال الربط الداخلي للموقع يوضح لـ جوجل ان الموقع ضعيف وهزيل وان المحتوي غير قوي وغير متناسق فبالتالي هذا المعيار يؤثر علي تقييم سبام ، لذلك مهم عمل الروابط الداخلية بين الصفحات والمقالات في الموقع وخصوصا ذات الصلة .

4- مكان الروابط الخارجية

ليس فقط عدد الباك لينكس هو المقياس الوحيد انما ايضا مكان الباك لينك في الصفحة يحدد قوة الباك لينك مثل وضع اللينك في الفوتر او وضعه في Sidebar فهذا يعتبر Spam .

5- صفحة Contact  

عدم وجود صفحة في الموقع مختصة بـ Contact Info وبالتالي عدم وجود معلومات اتصال اجتماعية واضحة للزوار .

6- عدد Anchor Text

المواقع التي تستخدم الكثير من Anchor Text  واساسا المحتوي ضعيف ولا يحتمل هذا العدد من الروابط سواء الداخلية او الخارجية .

7- عدد صفحات الموقع

كلما كان عدد صفحات الموقع قليل كلما كان اكثر عرضة لان يكون Spammy وهذا المعيار يؤثر في تقييم سبام خصوصا في المواقع التي تحوي محتوي ضعيف او منقول .

8- مواقع TLD

تعتبر مواقع TLD من اكثر المواقع عرضه للتصنيف انها سبام ( Top Level Domain ) .

9- طول الدومين

اختيار اسم الدومين له قواعد يجب اتباعها والتعمد في استخدام اسم دومين طويل بغرض حشو الكلمات المفتاحية به يصنف علي انه سبام .

10 – اسم الدومين

بما انه اساسا من قواعد اسم الدومين الا تضع به ارقام ، فوجود ارقام كثير ايضا يصنف علي انه سبام .

كل هذه العوامل تؤثر في تقييم سبام ولا تجد عامل مؤثر اكثر من غير انما مجرد الاخفاق في عامل والتمادي فيه يؤدي الي ارتفاع معدل Spam Score وتنتظر العقوبة من جوجل .

خطوات عملية لتخفيض Spam Score

في حالة وجود ارتفاع في تقييم سبام يجب التصرف حيال هذا الامر بعمل اللازم :

1- يجب ان تراعي عدد الروابط الخلفية بالنسبة لحجم الموقع ، لا يكون موقع مدته شهرين علي الانترنت ولم تكمل اساسا عملية الارشفة الخاصة به وتجد له مثلا  2000  باك لينك .

يجب التنويع في مصادر الباك لينكس بما معناه اذا نجحت في الحصول علي باك لينك من موقع معين ، لا تسعي ان يكون اللينك التالي من نفس الموقع لان تنويع المصادر يؤدي الي قوة و جودة اللينكات الي جانب تعزيز مرتبتك في MozTrust .

سعيك للحصول علي اي عدد من الباك لينكس علي رغم من معرفتك بأن العديد من مصادر تلك اللينكات مثل المنتديات او التعليقات او حتي مثل موقع Wiki لا تأخذ منها سوي روابط NoFollow وبالتالي انت تأخذ المزيد منها وهذا سوف يؤثر علي موقعك سلبيا .

علي قدر الامكان تكون الباك لينكس من مواقع في نفس تخصص موقعك اي بنفس السوق .

2- يجب عليك مراجعة نص الرابط ( Anchor Text  ) سواء في الربط الداخلي للموقع او الباك لينكس ، لانه في جميع الاحوال يفضل الاشارة الي صفحة معينة باستخدام نص رابط مختلف ومتنوع وليس كلمة مفتاحية ثابتة .

3- قوة المحتوي تكمن في المعلومات الجديدة وطرق العرض الشيقة للمحتوي ويجب ان يكون محتوي الصفحة لا يقل عن 1000 كلمة والا يعتبر بالنسبة لجوجل محتوي ضعيف ، لذلك كلما امكن ان تكون الصفحات كبيرة ومعززة كلما كان افضل امام جوجل ولعلي اخبرك انه من الافضل ان تكون صفحاتك تحوي ما بين 1500 – 2000 كلمة ولكن ليس بالضرورة كلها ، لكن استخدام المقالات القصيرة يسبب وضع علامات تحذير لموقعك اضاف لذلك العلامات القادمة من معايير اخري .

4- عدم الافراط في استخدام تحسين اكواد HTML لانه ينتج عن ذلك اخطاء في التصميم وايضا يترك خبرة استخدام سيئة لدي الزوار .

5- مراجعة الروابط الداخلية للموقع وربط المقالات ببعضها كلما امكن ، واذا كان هناك موضوع متكامل يفضل وضع روابط تلك المقالات بداخل بعضها حتي يستطيع الزائر للقراءة والاستفادة من الموضوع بأكمله .

6- ازالة اعلانات الموقع الموجودة في المواقع الاخري ( الاماكن الخاطئة ) والتي تعتبر سبام مثل الفوتر وايضا Sidebar .

7- الابتعاد عن شراء الدومين الذي يحوي ارقام كثيرة .

8- عمل صفحة مخصصة تتضمن طرق الاتصال من ايميل وحسابات شبكات التواصل الاجتماعي .

مراجعة تلك الامور والاهتمام بها يؤدي الي تعديل رقم Spam Score لتصبح في منطقة أمنة ولا تتعرض لعقوبة من جوجل ويكون ذلك بشكل دوري مثل تحليل الباك لينكس ومتابعة وتحليل الموقع بشكل عام .

//zuhempih.com/4/3676077