Homeالترافيك واشهار المواقع

مصادر الترافيك المدفوعة والمجانية واهمية Organic Traffic

مصادر الترافيك المدفوعة والمجانية واهمية Organic Traffic
Like Tweet Pin it Share Share Email

مصادر الترافيك  Traffic Sources

من خطوات انشاء المواقع الالكترونية الاساسية والهامة وهي الحصول علي ترافيك ، وهذا اهم هدف لاصحاب المواقع وهو الحصول علي اكبر عدد من الزيارات للموقع ، ولذلك مصادر الترافيك متعددة وكثيرة ومنها ما هو مجاني و ما هو مدفوع وطبعا لا غني عن المصدر الاهم وهو  Organic Traffic .

الكثير من الطرق التي تؤدي وتساعد علي اشهار الموقع و الحصول علي ترافيك ويمكن تحقيق ذلك من خلال العديد من الطرق مثل : السيو الذي يعد من اهم الاشياء في المواقع الالكترونية حيث ان تطبيق السيو في المواقع يرفع من ترتيب الموقع في محركات البحث وايضا كل التفرعات من السيو ( الكلمات المفتاحية و صناعة المحتوي و الروابط الداخلية ) وكل ذلك تم شرحه بالتفصيل ولا ننسي السيو الخارجي والخاص بـالباك لينكس واهميتها وخصوصا الباك لينكس مرتفعة الجودة ، كل هذا له علاقة بالترافيك وسنتطرق اليه تفصيلا …

انواع مصادر الترافيك Traffic Source

  • ترافيك Organic   
  • ترافيك Non Organic                               

اولا : اورجانيك ترافيك Organic Traffic

ماهو ( اورجانيك ترافيك )

نستطيع التعريف عن Organic Traffic ببساطة بأنها الزيارات القادمة الي موقعك من خلال محركات البحث عن طريق عمليات البحث العادية ، اي عندما يقوم احد الزوار بالبحث في Google عن كلمة معينة وتكون هذه الكلمة مستهدفة في موقعك ويظهر موقعك في نتائج محرك البحث ، فأذا قام الزائر بالضغط علي موقعك فتلك هي الزيارات الاورجانيك .

عوامل ترفع معدلات Organic Traffic  لموقعك

1- الكلمات الدلالية

يجب عليك اختيار الكلمات الدلالية الصحيحة والمستهدفة من اكبر جمهور من الزوار والعمل علي تلك الكلمات في موقعك وتوزيعها في مقالاتك وموضوعاتك وايضا كل ذلك بكثافة معينة و ليس عشوائيا حتي لا يؤثر في Spam Score للموقع ، الاستخدام والتوزيع الجيد للكلمات الدلالية هو من يساعد علي الظهور في اوائل نتائج البحث عن كلمة معينة واذا اهملت في تلك فما فائدة المحتوي الجيد ان لم يجد من يقرأه …

2- صناعة المحتوي الرائع المتجدد

المحتوي الجيد هو الاساس في البداية لانه من سيترك خبرة جيدة للزوار وبذلك يحسن من نتائج موقعك امام جوجل وفي محركات البحث ، والاهتمام بكل انواع المحتوي يزيد من ثقة جوجل بك فليس المحتوي النصي هو الوحيد ويمكنك الاستعانة بالصور وايضا الفيديو هو وسيلة قوية جدا لتوصيل معلومة معينة .

3- الباك لينكس Backlinks

وهو من عوامل السيو الخارجي للموقع ومن اقوي العوامل المؤثرة في ترتيب الموقع في صفحات النتائج ، الباك لينكس الجيدة تعمل علي رفع الدومين اثورتي وايضا البيدج اثورتي و MOZtrust وغير ذلك فأنها مصدر للزيارات وكلما كان الباك لينك في موقع قوي وجذاب كلما عاد اليك بعدد قوي من الزيارات المجانية لموقعك .

4- ادوات جوجل

استخدام ادوات جوجل الرائعة تساعدك في جلب المزيد من Organic Traffic فمن خلال تلك الادوات تستطيع التعرف علي اهم الكلمات المفتاحية التي تجلب اليك الزيارات ومن خلالها تستطيع اقتراح الكلمات المفتاحية الاكثر اهمية والاعلي سعرا ، ويمكنك معرفة اهم المواضيع والمقالات التي تجذب الزوار في موقعك وايضا مصادر تلك الزيارات وكل ما تريد معرفته من خلال اداة WebMaster Tools  وايضا اداة Google Analytics .

ثانيا : مصادر ترافيك Non Organic

عرفنا اهمية اورجانيك ترافيك وكيفية رفع معدلات الزيارات القادمة من محركات البحث اما عن مصادر الترافيك Non Organic يمكن تقسيمها الي 3 اقسام :

1- مصادر ترافيك مجانية            2- مصادر ترافيك مدفوعة                3- مصادر اخري للترافيك

اولا : مصادر الترافيك المجانية

مصادر الترافيك المجانية كثيرة كما سنوضح ولكن نريد التوضيح في معني مصدر مجاني ، عندما نقول هذا المصدر مجاني لجلب الترافيك فالمقصود هنا بالتحديد انه مجاني من جهة الاموال وليس اكثر من هذا ولكن سيتطلب منك للحصول علي هذا الترافيك الكثير من الوقت والجهد علي عكس المصادر المدفوعة .

يمكن تقسيم المصادر المجانية للترافيك الي نوعين :

1- برامج تعمل تلقائيا  اتوماتيك                                2- مواقع تبادل الزيارات

1- البرامج التي تعمل تلقائيا بشكل اتوماتيكي

هذه البرامج عبارة عن نوافذ تقوم بتشيلغها لتقوم هي تلقائيا بعرض صفحات لمواقع اخري ويقوم البرنامج بحساب الوقت منذ بداية تشغيله حتي اغلاقه وهذا الوقت يظل في حسابك حتي تضع رابط موقعك لتأخذ بدل هذا الوقت زيارات .

مثال توضيحي :

برنامج تبادل زيارات

هذا البرنامج الخاص بموقع Bighits4u بعدما تقوم بتثبيته علي جهازك يفتح لك هذه الواجهة وعندما تقوم بالضغط علي Start يبدء العمل في عرض صفحات المواقع الاخري وحساب الوقت الذي قمت فيه بتشغيل البرنامج  كما هو موضح امامك .

عند الدخول الي حسابك الذي قمت بالتسجيل به في الموقع تجد اجمالي الوقت الذي استغرقته في تشغيل البرنامج وتقوم بوضع رابط موقعك او الصفحة المستهدفة وتحدد الوقت الذي تريده من البرنامج لعرض هذه الصفحة حتي ينفذ وقتك .

وبعض البرامج الاخري يعتمد علي تجميع النقاط ويمكنك فيما بعض استخدام تلك النقاط في كسب زيارات لموقعك وهي نفس فكرة الوقت .

وليس الموضوع متوقف عند هذا الحد بل يمكنك عمل عضوية والترقية ايضا وهذا يفيد في منح جوائز ومكافاءات علي الوقت المستغرق ويمكنك ايضا من خلالهم شراء زيارات اذا اردت .

مميزات البرامج التلقائية

1- بالفعل تحصد لك الاف المشاهدات .

2- تعمل تلقائيا دون اي تدخل منك .

3- مجانية تماما ولا تحتاج لدفع اي اموال .

4- يمكنها العمل اي عدد من الساعات دون توقف .

5- لا تحتاج الي سرعات عالية في الانترنت .

6- يمكنك الاستعانة بها وبقوة لبدء نشر موقع حديث .

عيوب البرامج التلقائية

هذه البرامج لا تصلح الا في بداية الموقع او طوال الوقت اذا لم تستخدم جوجل ادسنس ، لانه ببساطة اذا تم تحليل تلك الزيارات من جوجل سيكتشف انها برنامج وتتعرض للعقوبة من جوجل .

اشهر برامج الترافيك الاتوماتيك المجانية

1- https://hitleap.com/

2- https://www.10khits.com/

3- https://www.hit4hit.org/

4- https://bighits4u.com

2- مواقع تبادل الزيارات Traffic Exchange

تختلف طريقة عمل مواقع تبادل الزيارات عن البرامج السابق شرحها اذ يتطلب منك عند استخدام تلك المواقع للحصول علي ترافيك ان تجلس امام جهازك وتبدء في تصفح المواقع صفحة تلو الاخري ، حيث ان الموقع يعرض لك صفحة لمدة 15 – 20 ثانية ثم يعطيك Qiuz بسيط لتري الصفحة التالية وبذلك يجب ان تكون امام الجهاز لان نوع هذه المواقع التي تجلب ترافيك تعمل يدويا .

مثال للتوضيح :

مصادر الترافيك

في هذه اصورة تقوم باختيار الصورة المكررة ليبدء في عرض الموقع التالي ويعطيك 20 ثانية لمشاهدة الموقع

مصادر الترافيك المجانية

وبعد الوقت المحدد يعطيك Quiz  اخر وهكذا وكل المواقع التي تتصفحها يوميا يحدد لك عددها ويضعه في حسابك ، حتي تضع رابط موقعك او اي صفحة مستهدفة تبدء الزيارات تذهب لتلك الصفحة .

مميزات مواقع تبادل الزيارات اليدوية

1- تعطيك القدرة للوصول الي اكبر عدد من الزوار .

2- تعتبر طريقة من طرق اشهار الموقع المجانية .

3- تحسين ترتيب موقعك علي اليكسا .

4- التأثير في البيدج رانك وتحسينه .

5- تعتبر هذه الزيارات شرعية اكثر من الزيارات التي تحصل عليها من البرامج .

6- يمكنك استخدام هذه المواقع مع ادسنس دون اي مشاكل .

عيوب مواقع تبادل الزيارات اليدوية

1- تحتاج الي الكثير من الوقت والجهد للحصول علي عدد كبير من الزيارات .

2- عند نفاذ رصيد الزيارات لديك تحتاج الي الشراء او بداية الادخار مرة اخري .

3- يجب ان تجلس امام جهازك طالما تود الحصول علي الزيارات دون اي عمل اخر .

اشهر مواقع تبادل الزيارات اليدوية

1- https://www.ilovehits.com/

2- https://www.easyhits4u.com

3- https://trafficg.com/

4- http://www.startxchange.com/

5- https://www.trafficswarm.com/

وبذلك عرضنا انواع مصادر الترافيك المجانية سواء برامج الترافيك الاتوماتيكية او مواقع تبادل الزيارات اليدوية وعرفنا مميزات وعيوب كل نوع ولا تنسي ابدا ان برامج الترافيك لا تصلح ابدا مع جوجل ادسنس ويغنيك عنها مواقع تبادل الزيارات .

ثانيا : مصادر الترافيك المدفوعة

مصادر الترافيك المدفوعة وهي الاهم والاقوي علي الاطلاق ولا مجال للمقارنة بينها وبين مصادر الترافيك المجانية ، والبعض يظن ان مجرد فكرة دفع الاموال للحصول علي ترافيك غير جيدة انما لو فكرنا ببساطة لوجدت ان تلك الاموال التي تدفعها الان لجلب ترافيك لموقعك فأنت تحصد ذلك المال من خلال الزيارات القادمة لموقعك سواء كنت تستخدم جوجل ادسنس او اي طريقة اخري من طرق الربح من الموقع الالكتروني ، غير ذلك ان مصادر الترافيك المدفوعة كلها قانونية جدا ومحببة بالنسبة لجوجل ولا يوجد اي قلق من جهة استخدامها .

تنقسم مصادر الترافيك المدفوعة الي نوعين :

  • شراء الترافيك Buy Traffic
  • الاعلانات المدفوعة 
اولا : شراء الترافيك

يمكنك الحصول علي الترافيك من خلال مواقع الخدمات مثل : Fiverr او موقع خمسات وستجد كل ما تريد ، ولكن الاهم هو جودة الخدمة المقدمة بمعني عندما تجد اعلان 25000 زيارة لموقعك يجب ان تتأكد انها زيارات يدوية وليس برنامج حتي لا تتعرض للعقاب من جوجل .

وتعتبر تلك الطريقة هي الاسرع والاقوي للحصول علي ترافيك لموقعك الخاص وستجد العديد من العروض وبأسعار جيدة لذلك اذا كان موقعك بالفعل بدأ ووضعت فيه اعلانات فأبتعد عن اي من المصادر المجانية واستخدم تلك المصادر التي تري فيها النتيجة الفورية دون اي شكوك او مشاكل مع Google .

ثانيا : الاعلانات المدفوعة

الدفع للحصول علي الترافيك يعتبر من الادوات الهامة للمسوقين عبر الانترنت واشارت الدراسات الحالية ان نسبة الترافيك القادم للمواقع من خلال Facebook و مواقع التواصل الاجتماعي الاخري اعلي بكثير من الطرق التقليدية واعلي من القوائم البريدية ، الترافيك المدفوع مصدر قوي لجلب الزيارات من خلال عرض اعلانات موقعك علي مواقع كبيرة وتلك المواقع في حد ذاتها مصدر ترافيك قوي جدا ولا يستهان به .

وسنعرض لكم العديد من طرق الاعلانات المدفوعة والتي من خلالها تستطيع جلب الزوار للصفحات المستهدفة في موقعك .

يمكنك عرض اعلانات لموقعك من خلال العديد من المواقع الكبيرة والمتخصصة في المجال سواء كان الهدف الحصول علي الترافيك او التسويق لمنتج معين مثل : Google AdWords و Bing Adwords .

وايضا الاعلانات علي مواقع التواصل الاجتماعي من خلال : Facebook و Instgram و Google Plus و LinkedIn .

و من خلال مواقع المحتوي المرئي مثل : Youtube .

وفي كل موقع يمكنك تحديد الزوار المستهدفين ومن اي دولة وتحدد اسعار النقرات ايضا .

1- جوجل ادوردز Google AdWords

يعد Google Adwords من اقوي المواقع للحصول علي الزيارات المدفوعة ، حيث تقوم بتحديد الكلمات المفتاحية التي يستخدمهاعملائك في الاغلب ودور جوجل ادوردز هو وضع اعلاناتك في المقدمة ويضمن لك جوجل ايضا ان تظهر اعلاناتك فعلا للفئة المستهدفة بنسبة لا تقل عن 99.99 % اي لا شك ابدا ان كل من يدخلون اليك هم بالفعل من تريدهم سواء الدولة او الجنس او العمر .

وبذلك من خلال استخدام جوجل ادوردز يمكنك ان تضمن نسبة تحويل لا تقل عن 50 % ومع الوقت تصبح 100 % اذا وجد الزوار بالفعل ما يبحثون عنه في موقعك .

اما عن اسعار اعلانات جوجل ادوردز فهي تعتبر غالية قليلا لانها تكون مستهدفة اكثر ودقيقة والاستهداف واضح .

2- اعلانات فيسبوك Facebook ads

شهد معظم اصحاب المواقع في استطلاع للرأي بأن اعلانات فيسبوك Facebook ads  اعطتهم افضل عوائد علي الاستثمار من اي شبكة تواصل اجتماعي اخري ونسبة كبيرة ايضا في الحصول علي الترافيك .

من مميزات الاعلان عبر فيسبوك ، توفير العديد من الخيارات الكثيرة مثل الاستهداف حسب المكان او العمر او الاهتمامات وايضا اماكن ظهور الاعلانات اذا كنت تريد ظهور اعلانك في Newsfeed او messenger .

هل تريد استخدام النصوص في الاعلانات او الفيديو او الصور او تفضل استخدام عرض الشرائح والمجموعات والكثير من الخيارات التي يوفرها فيسبوك لعملائه .

3- اعلانات لينكد ان LinkedIn

لينكد ان واحد من شبكات التواصل الاجتماعي الهامة ويعتبر خاص بمجال الاعمال فهو من يلجأ اليه الباحثين عن الوظائف ، وايضا فرصة لانعقاد الصفقات وتبادل الخبرات وامكانية التواصل مع مدراء كبري الشركات .

تعتبر اعلانات لينكد ان واحدة من افضل الاعلانات المدفوعة علي الرغم ان اسعارها مرتفعة الا ان نتيجة هذه الاعلانات قوية جدا ومؤثرة لانها شديدة الاستهداف ، وذلك لان الاستهداف يكون بأدق التفاصيل التي تمكنك اذا اردت استهداف مجموعة شركات معينة في بلد معين  وهكذا في بقية المجالات والقطاعات الخاصة بالاعمال لذلك حصولك علي ترافيك من لينكد ان بمثابة ربح عملاء جدد لموقعك .

4- اعلانات يوتيوب Youtube ads

 ولان موقع youtube هو الاقوي والاشهر في نشر المحتوي المرئي ومقاطع الفيديو ، بذلك يدخل الي يوتيوب ملايين الزيارات اليومية من جميع انحاء العالم وبذلك تضمن وصول اعلاناتك الي الفئة المستهدفة وعلي اوسع نطاق للدعاية كما انه يضمن لك وصول الرسالة الترويجية للاعلان او الموقع بصورة سهلة وواضحة .

يوتيوب يضمن لك مشاهدات حقيقة للاعلان الترويجي الخاص بك وليس مجرد الدفع امام مرات الظهور وليس مجرد جلب ترافيك انما بالفعل يجلب لك المهتمين والباحثين عن منتجك او موضوعك .

5- اعلانات لينكد ان LinkedIn

يمكنك الاعتماد علي حملات اعلانات لينكد ان حيث يمكنك من خلاله عمل 100 اعلان نصي في الحملة الواحدة ، ويتمتع لينكد ان بتوفر عدد كبير جدا من اصحاب الاعمال ومدراء كبري الشركات في مختلف المجالات لذلك هي الفرصة لاستهداف مجال معين او سوق تخصص موقعك .

وليس تلك المواقع فقط هي المتاحة للحصول علي الترافيك من خلال الاعلانات المدفوعة ولكنها اقوي المواقع والتي تأتي بنتيجة سريعة وستلاحظ  ثمار العمل مع تلك المواقع في WebMaster Tools عند تحليل الزيارات وتجد الارتفاع الملحوظ في الترافيك وان احسنت وضع اعلاناتك ، تجد الارتفاع في عدد النقرات ايضا .

ثالثا : مصادر اخري للحصول علي ترافيك

1- Business Card

يمكنك استغلال الاجتماعات والمؤتمرات الخاصة بالتسويق الالكتروني و الربح من الانترنت و ورش العمل والتدريب وتوزيع Business card  الذي قد يساعدك في الحصول علي ترافيك وايضا مساعدة المتدربين او المبتدئين في المجال .

2- Guest Posting

الكتابة في مواقع اخري لنفس تخصصك وفكرتها الاساسية هي الحصول علي باك لينك عالي الجودة ، وفي نفس الوقت فهذا اللينك مصدر ترافيك مستهدف لمجالك وعملائك الذين تبحث عنهم .

3- كتابة التعليقات المفيدة

طبعا من المعروف وكما شرحنا سابقا في معايير جودة الباك لينك ان التعليقات بغرض وضع باك لينك هي بالتأكيد سبام وتؤثر في تقييم سبام للموقع ويعرض للعقاب من جوجل ، ولكن عند كتابة تعليق مفيد وفي صلب الموضوع ويضيف معلومات علي الموضوع يمكنك وضع اللينك مع التعليق حتي لو اللينك من نوع نوفولو ، مع التعليق الجيد المفيد يصبح هذا اللينك مصدر ترافيك جيد .

4- عمل Events

من خلال عمل ايفنتات خاصة بموقعك وبالسوق الذي تستهدفه وهذا من شأنه زيادة ثقة الزوار بك وبالتالي جلب المزيد من الترافيك .

مصادر الترافيك كثيرة جدا وليست فقط ما تم شرحه ولكن باختصار اي طريقة دون مخالفة للقوانين يمكنك منها الحصول علي ترافيك فهي بالفعل مصدر ترافيك سواء كانت مدفوعة او مجانية ، المهم حصولك علي ترافيك مستهدف وليس مجرد زيارات ومشاهدات لتحقيق ارباح مؤقتة .

والاهتمام خصوصا بـ Organic Traffic لانه هو المصدر الاساسي للزيارات لموقعك اما عن مصادر الترافيك الاخري سواء مصادر الترافيك المدفوعة او المجانية فهي مصادر مكملة اما عن الاعتماد عليها دون اورجانيك ترافيك فهذا لا يصلح ابدا لانه ما ستحققه من ارباح من الموقع ستقوم بانفاقه علي الترافيك .

//whairtoa.com/4/3676077