Homeالباك لينكس Backlinks

متابعة وتحليل الباك لينكس للحصول علي لينك بروفايل نظيف

متابعة وتحليل الباك لينكس للحصول علي لينك بروفايل نظيف
Like Tweet Pin it Share Share Email

متابعة وتحليل الباك لينكس

عندما نتحدث عن السيو الخارجي للموقع ، نقصد الباك لينكس والتي تعتبر من العوامل القوية في تأثيرها علي ترتيب الموقع وايضا الدومين اثورتي ، الحصول علي الباك لينكس بطريقة جيدة يجنبك العقوبة من جوجل ( جوجل باندا / جوجل البطريق ) وايضا الباك لينكس مرتفعة الجودة تؤثر في الموقع بشكل عام ، وتجعل تقييم سبام للموقع منخفض جدا .

من اخر الخطوات في انشاء المواقع الالكترونية هي متابعة وتحليل الباك لينكس وهذه الخطوة لا تنتهي بل هي خطوة مستمرة ، يجب ان تتم بشكل دوري حتي لا يكون هناك باك لينكس قليلة الجودة سواء مقصودة منك او محاولة من احد الايقاع بك وتؤدي الي ارتفاع Spam Score وبالتالي العقوبة من جوجل .

انواع عقوبة جوجل علي المواقع

يتم اجراء عقوبة من موقع جوجل عبر طريقتين :

الاولي : العقوبة اليدوية  Manual

وهي العقوبة التي يتخذها فريق جوجل بنفسه وتلك الحالات التي تحدثها فيها العقوبة اليدوية هي الاخطاء الكبيرة من اصحاب المواقع .

الثانية : عقوبة الخوارزمية  Algorithm

وهي العقوبة التي تتم عبر تحديثات جوجل كما ذكرنا ( باندا & البطريق ) وهي تتم عن طريق الاخطاء المتكررة والتعدي علي سياسات جوجل مثل التلاعب في الحصول علي الباك لينكس وارتفاع معدل سبام .

من طرق عقاب جوجل للمواقع المخالفة وهي حذف الصفحات التي تتصدر بها او حذفك تماما من الترتيب ويمكنك معرفة اذا كنت تعرضت للعقاب من جوجل ام لا من خلال حجم الترافيك لموقعك .

وهذه صورة توضح عقاب جوجل لاحد المواقع … راقب الترافيك .

متابعة وتحليل الباك لينكس

لاحظ التغير الشديد في الترافيك القادم للموقع ، بعد ان كان 2500 – 3000 اصبح بين 200 – 300 زيارة وهذا تأثير العقاب من جوجل والناتج عن منع الزوار القادمين من جوجل او تغييرترتيب موقعك لنتائج متأخرة وكل هذا يؤدي الي فقدان تلك الشريحة الكبيرة من الزيارات التي كانت تأتي الي الموقع .

ادوات متابعة وتحليل الباك لينكس  Backlinks Analysis Tools

1- Monitor Backlinks

2- ahref.com

3- SEMrush.com

هذه الادوات غير مجانية ولكن هامة جدا .. وسوف نقوم بالشرح باستخدام اداة Monitor Backlinks وهذه الاداة الرائعة تلزمك ان كان لديك العديد من المواقع والتي يجب متابعتها وتكلفة هذه الاداة تقريبا 35 $ شهريا وبذلك تعتبر رخيصة .

وهذه الاداة الرائعة ليست مختصة بالباك لينكس فقط انما ايضا تحليل الكلمات المفتاحية وايضا ترتيب موقعك علي كلمة مفتاحية معينة والحصول علي تقارير وايضا متابعة الباك لينكس الخاصة بالمنافسين والمزيد في هذه الاداة …

اداة Monitor Backlinks

ادوات متابعة وتحليل الباك لينكس

هذه صورة عامة للبرنامج والاقسام الهامة ، ولكن سيكون تركيزنا علي الجزء الخاص بالباك لينكس .

نبدء بتحديد الاجزاء التي تهمنا في الباك لينكس ..

في الجزء الاعلي علي اليسار نجد 4 خانات عبارة عن ارقام ونبدء بها من اليسار

44 باللون الاخضر وهي الباك لينكس التي يعتبرها جوجل باك لينكس جيدة وقوية .

167 وهي الباك لينكس التي يتجاهلها جوجل ولا تبدو له انها قوية .

50 وهي الباك لينكس التي يوجد بها تحذيرات .

8 وهي باك لينكس ليس بها تحذيرات .

ومن خلال الضغط علي اي رقم ، يعطيك الروابط مفصلة الخاصة بكل رقم .

تجد في الجزء علي اليمين كلمة Filters والتي يمكنك من خلالها تحديد الروابط التي تظهر في حدوث شرط معين .

مثال : عندما نقوم بتحديد الروايط التي لم تتم ارشفتها من جوجل ..

انتبه : لم تتم الارشفة من جوجل هذا يعني اما هذا الموقع حديث جدا ولم تتم عملية ارشفة للموقع او هذا الموقع معاقب من جوجل وفي الحالتين هذا الباك لينك غير مفضل .

لذلك يجب حذف تلك الباك لينكس فورا ..

متابعة وتحليل الباك لينكس

كما هو موضح تقوم بوضع العلامة علي Domain Not Indexed وبذلك تظهر تلك الدومينات الغير مفهرسة من جوجل .

نبدء في تحليل اول باك لينك علي سبيل المثال :

متابعة وتحليل الباك لينكس

نجد في اول خانة Link From وهي اسم الدومين المصدر للباك لينك .

وتجد تحت الدومين كلمة Clickbank وهي نص الرابط او Anchor Text .

في الخانة التالية Landing Page وهي الصفحة الموجود فيها الباك لينك .

في الخانة الموجود فيها حرف ( F ) خانة Status وهي تحديد نوع الباك لينك ( دوفولو او نوفولو ) وهذا اللينك من نوع دوفولو وهو الافضل ، تجد تحتها حرف ( G ) باهت وهذا معناه ان هذه الصفحة غير مؤرشفة في جوجل .

هذا معناه ان الدومين غير مؤرشف او هذه الصفحة فقط ولكي نتأكد من هذا ، قم بكتابة الدومين علي هذا الشكل

Site:ebreal.info وتري في النتائج ان تم ارشفته ام لا .

متابعة وتحليل الباك لينكس

ظهرت النتائج بأنه تمت بالفعل ارشفة هذا الدومين ، اذا هذه الصفحة جديدة ولم تتم ارشفتها بعد .

الخانة التالية وهي الخاصة بـ Trust Flow وهي درجة الثقة في الموقع من حيث تواجده بين المواقع و محتوي الموقع ووجوده علي مواقع التواصل الاجتماعي وهكذا ونجد ان الدرجة هنا 3 وبالاحمر وهي تعتبر ضعيفة ولكن لا بأس بها ، ومن المحتمل ان يكون الموقع جديد او ليس له الفترة اللازمة لانه موقع عربي ، و درجة الثقة كلما زادت كلما كان افضل .

الخانة الخاصة بـ تقييم سبام  وهذا من اهميته له مقالة خاصة به اوضحنا فيها ان معدل Spam Score كلما زاد كلما كان الموقع به اخطاء يراها جوجل وسوف تعرضه تلك الاخطاء اذا لم يعالجها او تمادي فيها الي العقوبة من جوجل .

الدرجة الموجودة لتقييم سبام للموقع الذي يعطيني الباك لينك هي 3/17 وباللون الاخضر اذا فهي درجة جيدة وبعيدة عن معدلات الخطورة .

الخانة التالية الخاصة بـ MOZ Rank  وهو تقييم مووز ونجد فيها 3/10 وهذا ليس معناه انه رائع انما يعتبر عادي بمعني ليس سيئا ولا جيد .

الخانة التالية خاصة بـ Domain Authority وهذه هامة جدا ( اثورتي الدومين ) ، لانك تعرف منها مدي قوة دومين الموقع وتجد في التقييم 9/100  وطبعاهذا يعتبر عند نقطة البداية ، وللعلم ان المواقع العربية حينما تجد موقع فيها يتعدي 50 في الدومين اثورتي يعتبر موقع رائع .

بعد ذلك تجد Page Authority وهو اثورتي الصفحة نفسها ونجد انه 1 وهذا بالطبع ضعيف جدا ، لان الصفحة من الاساس لم تتم فهرستها لانها جديدة .

نجد خانة بعد ذلك EXT وهي عدد الباك لينكس الخارجة من تلك الصفحة وتجد فيها 15 باللون الاخضر وهذا معناه انه ليس سيئ او خطر انما يعتبر عادي لانه لو رقم كبير او باللون الاحمر هنا تصبح مشكلة .

واخيرا خانة Visits وهي الخاصة بالزيارات القادمة لموقعك من خلال هذا الباك لينك ونجد الرقم فارغ بمعني انه لا يوجد زيارات ابدااا .

وانت بذلك قمت بتحليل الباك لينك ومعرفة كل التفاصيل عنه وعن الموقع المصدر له وهل يعتبر باك لينك جيد او ردئ ، وهل هو فعلا يؤثر علي موقعي بشكل ايجابي ام لايؤثر ، هل يشكل ضرر للموقع ؟؟

وتقوم بمراعاة كل تلك العوامل واضافة الي ذلك انتبه الي التحذيرات الموجودة علي اليسار والتي تنبهك اليها اداة

Monitor Backlinks كما هو موضح :

متابعة وتحليل الباك لينكس

تجد عنوان هذه التحذيرات هو : اشارات لضعف جودة الباك لينك

1- الدومين اثورتي 9 وهذا يعتبر سيئ كما شرحنا .

2- ارشفة جوجل غير واضحة وعرفنا ان ذلك بسبب ان الصفحة حديثة .

3- درجة الثقة ضعيفة لان الموقع يعتبر حديث وتواجده قليل .

4- نص الرابط ضعيف لان الباك لينك عبارة عن صفحة صور وليس بها محتوي .

ونجد في اخر صفحة التحذيرات اداة Disavow domain وهي الخاصة بالتواصل مع جوجل لحذف هذا الباك لينك وبالفعل هذا الباك لينك لا يمثل لي اي فائدة لذلك سنقوم بحذفه …

متابعة وتحليل الباك لينكس

وفي خلال ثواني من الضغط علي Ok يتم تحويل هذا اللينك الي اللون الاحمر ومعناه انك قررت حذف هذا اللينك واخبرت جوجل بذلك .

متابعة وتحليل الباك لينكس

وهكذا مع جميع الباك لينكس الموجودة ، تقوم بمراجعتها و ذلك بشكل دوري حتي تقوم بحذف الردئ حتي لا يؤثر علي موقعك .

أهمية تحليل الباك لينكس

متابعة وتحليل الباك لينكس هامة جدا ، لانه كما شرحنا في المثال السابق ان العديد من اللينكات من هذا النوع ( قليل الجودة ) تكفي للتعرض للعقوبة من جوجل .

تحليل الباك لينكس للتصدي للمنافسة الغير شريفة

عند عمل تحليل للباك لينكس كما في الشرح السابق قد تجد ان هناك نوع من التصيد لموقعك ، يحدث هذا التصيد من خلال استهداف احد المنافسين لموقعك وبدء عمل بالك لينكس لموقعك ….؟؟

هل هذا استهداف للموقع ؟؟

بالتأكيد ، لان نوع الباك لينكس هذه رديئة وكثيرة من خلال دخول المواقع وعمل تعليقات ووضع لينكات لموقعك داخل التعليقات وبالتالي هذه اللينكات رديئة الجودة وعمل الكثير منها يؤدي الي رفع تقييم سبام وهذا لو ظل هكذا سوف يعرضك للعقاب من جوجل .

لذلك متابعة وتحليل الباك لينكس بشكل دوري يحميك من المنافسة الغير شريفة وايضا من خلاله تتعرف علي الاخطاء الموجودة بموقعك وتعمل علي اصلاحها من خلال ادوات تحليل الباك لينكس .

//jouwheeboati.com/4/3676077