Homeالدومين

كيفية اختيار اسم الدومين ( النطاق )

كيفية اختيار اسم الدومين ( النطاق )
Like Tweet Pin it Share Share Email

عرفنا فى المقالة السابقة ما هو الدومين ومما يتكون و كيفية عمله ؟ وان الدومين هو عنوان الموقع وان شراء الاستضافة والدومين من اساسيات خطوات انشاء الموقع ولكن كيفية اختيار الدومين وهل يمكن اختيار اسم للدومين دون اهتمام ام له معايير يجب مراعاتها والاهتمام بها ، اختيار الدومين له شروط و قواعد يجب مراعاتها حتي تختار الاسم المناسب للموقع  لانه من الممكن اختيار اي اسم عشوائي ولكن لن تحقق الهدف المرجو ،  ولنعرف الامور الواجب مراعاتها عند اختياراسم الدومين :

معايير و قواعد هامة يجب مراعاتها عن اختيار اسم الدومين …

1- اختيار اسم الدومين طبقا للموقع

حاول ان تراعي في اختيارك لاسم الدومين ان يكون له علاقه بما تقدمه في الموقع والمحتوي بداخله ، حين يتكلم موقعك عن رياضة كرة القدم فلا تختار اسم دومين ( متعلق بالسباحة) وهذا علي سبيل المثال وما يشابه ذلك ولكن علي قدر الامكان يعبر الاسم عن الموقع والمحتوي من قبل حتي الدخول الي الموقع مثل  https://twitter.com  موقع التغريدات العالمى (اسم الدومين له علاقة بما يقدمه الموقع )

2- مراعاة طول اسم الدومين

وانت بتقوم باختيار اسم للدومين حاول ان يكون الاسم قصير قدرالامكان لانه كلما طال الاسم كلما صعب حفظه واستذكاره وايضا الزوار تفضل الاسماء القصيرة لانها سهلة الحفظ (https://goggle.com / https://youtube.com / https://yahoo.com  ) ، مع عدم مراعاة تلك النقطة تتعرض بعض المواقع احيانا لنسيان الزائر بأنه قد مر بموقع جيد ولكن للاسف لا يستطيع تذكر اسمه .

                       أقرأ ايضا : الدليل الشامل لاستضافة المواقع …

3- حجز اسماء الدومين المشابهة

تقوم بعض المواقع الكبيرة بحجز اسماء الدومينات المشابهة لاسم الدومين الخاص بموقعهم لتجنب وقوع المستخدم في خطأ اثناء محاولة الوصول الي مواقعهم ، وكذلك قد يكون هناك محاولة من احد لاستغلال اسم موقعك وشهرته لتحويل الزيارات لموقع اخر عن طريق شراء اسم الدومين المشابه وفيما بعد يقوم ببيع الاسم المشابه لك بسعر مرتفع لذلك تعتبر نقطة شراء الدومين المشابه مكلفة ولكنها سوف تقيك من تلك الحيل .

4- اختيار اسم الدومين طبقا للعلامة التجارية

بعض الشركات التي يكون لديها علامات تجارية تقوم باستخدامها في اسم الدومين الخاص بالموقع الالكتروني الخاص بها وما اسهل ذلك الشئ علي الزائر حتي انه لا يحاول التفكير او العناء مجرد الدخول الي المتصفح وكتابة مثلا https://www.bmw.com او https://www.nick.com  وهكذا فبمجرد كتابة اسم العلامة التجارية المحفوظة والمعروفة عن ظهر قلب تدخل الي الموقع مباشرة .

5- اختيار اسم للدومين سهل النطق

ابتعد في اختياراتك لاسم الدومين عن الالفاظ الكبيرة او الصعبة وانما اختار الكلمات الخفيفة السهلة  لكي تكون سهلة الحفظ والتذكر وايضا سهلة التنقل والتداول فحين تخبر احد باسم الموقع لا يتعثر او يجد صعوبه في نطقه .

أقرأ ايضا :  نصائح هامة عند اختيار اسم الدومين لموقعك

6- مراعاة تهجئه اسم الدومين

من خلال النقطة السابقة اوضحنا ضرورة ان يكون اسم الدومين سهل وخفيف في النطق وايضا التهجئة ايضا لكي يكون سهل الكتابة ولا يعرض لصعوبة في الكتابة التي تؤدي الي الوصول الي موقع اخر او عدم وجود هذا الموقع لانه من العادي في بعض الكلمات ان يخطئ الزوار واذا كانت ايضا الكلمة صعبة فهذا بالضرورة يؤثر علي نسبة الزيارات لموقعك .

7- الكلمات اللامعة البراقة جذابة لاسم الدومين

الكلمات البراقة والجذابة سريعة جدا في التعلق بذهن الزوار فلا يحتاج الي البحث عن موقعك ومحاولة التذكر ما كان اسم الموقع وانما الكلمات الغير متناسقة وليس فيها ترابط او معني يتم تجاهلها ونسيانها .

أقرأ ايضا :  ادوات تساعدك في اختيار اسم الدومين واقتراح اسم الموقع  .

8- الابداع في اختيار اسم الدومين

بعد كل المعايير السابقة والتي من خلالها يتضح ان اختيار اسم دومين قوي وجذاب من شأنه ان يؤثر علي نسبة الزيارت في الموقع وايضا سهولة تذكر الموقع بالنسبة للزوار فلا تستسهل وتختار اي اسم كان انما خذ ما يكفيك من الوقت ومحاولة ابتكار اسم يتوفر فيه كل المواصفات او اغلبها ، قم بعمل شيء جديد من تأليفك من خيالك وتلك العوامل هي فقط مساعدة من الناحية التقنية ولكن الابداع والابتكار في الاسم هو شأنك وحدك .

اسم الدومين – اسم النطاق – كيفية اختيار اسم الدومينمعايير اختيار الدومينطول اسم الدومين – اسس اختيار اسم الدومين – شروط اختيار الدومينما هو الدومين شراء الدومين خطوات انشاء المواقع