Homeالتتبع والتحليل

شرح ادوات مشرفي المواقع – القسم الرابع Crawl

شرح ادوات مشرفي المواقع – القسم الرابع Crawl
Like Tweet Pin it Share Share Email

ادوات مشرفي المواقع – Crawl

بعدما انهينا شرح Google Index بقي لنا شرح اخر قسم في WebMaster Tools وهو Crawl  الذي يهتم بعرض اخطاء الزحف نحو الموقع او بمعني اوضح الاخطاء التي يتعرض لها اثناء ارشفة الموقع وهذه تعتبر خطوات اخيرة في انشاء المواقع الالكترونية حيث ان المتابعة والتحليل تكون بعد الانتهاء من الموقع الالكتروني والهدف منها متابعة حالة الموقع واصلاح الاخطاء ومراعاة السيو اذا كان هناك كلمات مفتاحية الموقع يترتب عليها ولكن تود نتيجة افضل فيمكنك متابعة شرح ادوات مشرفي المواقع – Search Traffic لمعرفة كيفية تحليل الكلمات المفتاحية وايضا تطبيق قواعد السيو في الموقع .

اقسام ادوات مشرفي المواقع

تتكون اداة مشرفي المواقع من 4 اقسام رئيسية :

1- القسم الاول – Search Appearance .

2- القسم الثاني – Search Traffic .

3- القسم الثالث – Google Index .

4- القسم الرابع – Crawl .

شرح ادوات مشرفي المواقع

القسم الرابع : : شرح ادوات مشرفي المواقع – Crawl

هذا القسم متخصص في اخطاء الزحف التي يواجهها جوجل اثناء ارشفة الموقع والاخطاء هنا بالتحديد متمثلة في خطأ واحد وهو الاكثر شهرة وهو خطأ 404 اي عدم وجود محتوي في الصفحة .

هذا الخطأ يحدث عندما تقوم بحذف مقالة او صفحة ويكون لهذه المقالة لينك ويظهر امام الزوار وحتي ان يقوم احد الزوار بالضغط علي هذا اللينك يعطيه خطأ 404 بعدم وجود محتوي في هذا العنوان .

الجزء الاول : Crawl Errors

هذا الجزء يقوم بتوضيح ان كان هناك اي اخطاء في الزحف وعدد تلك الاخطاء ولكن للاسف لا يوجد اي اخطاء وذلك نجد ان الدلائل في المربع الاعلي كلها عليها علامات صح خضراء لعدم وجود اي اخطاء او تنبيهات .

شرح ادوات مشرفي المواقع

وكما اوضحنا سابقا ان 95 % من الاخطاء في هذه الصفحة تكون بسبب عدم توفر محتوي الموقع لهذه الصفحة ولها لينك يقوم الزوار بالضغط عليه وهذا مثال لاخطاء الزحف …

شرح ادوات مشرفي المواقع

كما يظهر امامكم هذه الاخطاء كلها بسبب عدم وجود الصفحة ( خطأ 404 ) .

وهذا شكل خطأ 404 عندما يظهر في المواقع ..

شرح ادوات مشرفي المواقع

ويمكن اصلاح هذه المشكلة بطريقتين :

الطريقة الاولي : وهي اخذ اللينكات التي يوجد بها خطأ 404 ووضعها في Remove URL ولعمل ذلك يمكنك مراجعة شرح Google Index لمنع هذه الصفحات من الظهور .

الطريقة الثانية : وهي الدخول الي لوحة التحكم في الاستضافة وانا استخدم استضافة بلوهوست لذلك سنشرح عليها …

شرح ادوات مشرفي المواقع

بعد الدخول الي لوحة التحكم في بلوهوست قم بالضغط علي دومين ( Domains ) ثم منها الي Redirects لتظهر لك الصفحة الموجودة امامك وتقوم باختيار Permanent 301 ليكون هذا حل دائم وليس مؤقت واذا كنت تملك العديد من الدومينات علي الاستضافة قم باختيار دومين الموقع الموجود به اخطاء .

عنوان الصفحة هو ذلك الجزء الموجود بعد الدومين الاساسي تقوم بوضعه مكان عنوان الصفحة ، اما الصفحة البديلة فهي صفحة تكون مصممة جاهزة يتم التحويل اليها عند حدوث خطأ 404 وفي اخر اختيارات تقوم بوضع العلامة علي الاختيار الثاني ليتم التحويل سواء باستخدام www او بدون ( راجع الاشتراك في WebMaster Tools ) ثم الضغط علي Ok وبذلك انتهت هذه المشكلة .

بعد استخدام احد الحلول تقوم بوضع العلامة علي الاخطاء وتضغط علي Mark As Fixed

شرح ادوات مشرفي المواقع

وسيتم حذف هذه الاخطاء تلقائيا في وقت لاحق .

الجزء الثاني : Crawl Stats

هذا الجزء يهمك فيه هو متابعة حالة الزحف لانه من المفترض ان يكون الزحف في ازدياد يوميا طالما تقوم برفع مقالات جديدة او اي محتوي جديد لانه اذا لم يكن كذلك تكون هناك مشكلة .

شرح ادوات مشرفي المواقع

الجزء الثالث : Fetch As Google

هذا الجزء المهم له علاقة بشرح Search Traffic الذي اوضحنا فيه انه بعد معرفة الكلمات المفتاحية التي تأتي منها ترافيك مرتفع ويجب التصدر علي هذه الكلمات المهمة يمكنك عمل التعديل علي المقالات وعمل خطوات في السيو من ِانها رفع مستوي المقالة وبالتالي تحسين نتائج محركات البحث و زيادة عدد الزوار بعد اجراء التعديلات اللازمة تقوم بوضع عنوان الصفحة في هذا الجزء لكي يري جوجل سريعا انه تم اجراء تعديلات في الصفحة ويمكنك اجراء ارشفة لهذه الصفحة اولا لمراجعة تلك التعديلات .

شرح ادوات مشرفي المواقع

وبذلك عندما يبدء جوجل في ارشفة موقعك نخبره تلك الصفحة بأن يبدء بتلك الصفحة اولا حتي لا تنتظر حتي يقوم جوجل بأرشفتها من نفسه .

الجزء الرابع : Robots.txt Tester

الهدف الرئيسي من هذا الملف هو منع محرك بحث جوجل من ظهور صفحة معينة نهائيا او حتي يقوم بقراءتها وبالتالي اذا كان لتلك الصفحة باك لينك او لينك داخلي فهو بذلك يصبح لينك مكسور ويعطيك خطأ ( قم بمراجعة Google Index ) والتي اوضحنا فيها كيفية منع الصفحات من الظهور دون التأثير علي اللينكات الخاصة بتلك الصفحة .

ادوات مشرفي المواقع

هذا الملف يظهر بعد تقديم خريطة الموقع تلقائيا من خلال ووردبريس ولكن اذا اردت عمله بكل بساطة قم بعمل ملف TXT وقم بتسميته robots.txt ثم قم برفعه داخل الاستضافة وبداخل هذا الملف يمكنك وضع الصفحات التي تحب ان تظهر او لا تظهر ولكن حتي الصفحات التي لن تضعها بالتأكيد سوف تظهر لان الغرض الاساسي من الملف هو منع صفحات من الظهور .

اذا كان لا يوجد في موقعك اي صفحة تحتاج لمنعها من الظهور فلا داعي لهذا الملف ابدا مثل صفحات Thank you او صفحات Download لمنتجات وهكذا ..

الجزء الخامس : SiteMaps

هذا الجزء خاص بخريطة الموقع والتي قمنا بشرحها في الاشتراك في WebMaster Tools واوضحنا ان بدون خريطة الموقع سيتم تعطيل عمل جوجل ولكن باستخدام الخريطة يسهل ارشفة الموقع وتكون العملية سريعة .

ادوات مشرفي المواقع

وللتأكد من سلامة عمل خريطة الموقعك يمكنك النظر الي الارقام لتجد ان جوجل وجد 312 صفحة وقام بفهرسة 311 وهذا معدل جيد جدا ولا ينبغي ان يكون اقل من ذلك بكثير لكي تكون عملية الفهرسة ليس بها اخطاء او تنبيهات من شأنها تبطيئ فهرسة الموقع .

هناك العديد من انواع خريطة الموقع فهناك خريطة للمحتوي النصي وخريطة للفيديو وللصور ايضا ويمكنك معرفة ذلك من جوجل بخطوات بسيطة .

انتهي بذلك شرح ادوات مشرفي المواقع WebMaster Tools بالكامل وبذلك يمكنك متابعة الموقع و تحليل الكلمات المفتاحية و متابعة فهرسة الموقع والاخطاء الموجودة واصلاحها والتعديل من خلال تطبيق السيو ولذلك لاغني عن ادوات مشرفي المواقع

//waufooke.com/4/3676077