Homeالتتبع والتحليل

شرح ادوات مشرفي المواقع – القسم الاول Search Appearance

شرح ادوات مشرفي المواقع – القسم الاول Search Appearance
Like Tweet Pin it Share Share Email

ادوات مشرفي المواقع WebMaster Tools

اداة جوجل WebMaster Tools هي من ضمن الادوات الهامة لتحليل المواقع ولاغني عنها نظرا لما تستطيع معرفته عن موقعك من خلال تلك الاداة والتي تخبرك بالكلمات المفتاحية التي يظهر فيها موقعك و ترتيب موقعك علي تلك الكلمات عمل تحليل للكلمات المفتاحية وما هو وضع موقعك من ارشفة جوجل وهل هناك اخطاء في الارشفة ام لا واول مقال في تلك السلسلة كان اعداد خريطة الموقع والاشتراك في WebMaster Tools .

يجب ان تعرف اولا انه من خلال حسابك في ادوات مشرفي المواقع يمكنك ربط الكثير من المواقع ومعرفة البيانات الخاصة بها وليس مجرد موقع الكتروني واحد .

في ادوات مشرفي المواقع بالضغط علي Dash board تجد القائمة وهي مقسمة الي 4 اقسام رئيسية :

1- القسم الاول – Search Appearance .

2- القسم الثاني – Search Traffic .

3- القسم الثالث – Google Index .

4- القسم الرابع – Crawl .

شرح ادوات مشرفي المواقع

وهذه الاقسام سنتناول شرحها تفصيلا مدعما بالصور …

القسم الاول : شرح ادوات مشرفي المواقع Search Appearance

شرح ادوات مشرفي المواقع

الجزء الاول : Structured Data

هذا الجزء الاول من ادوات مشرفي المواقع وهو متعلق بالبيانات الخاصة بالمحتوي الذي تقدمه او بمعني اوضح الاشياء التي يراها جوجل ان بها اخطاء ويجب التعديل عليها و اصلاحها .

لا يعني وجود اخطاء هنا ان جوجل لن يري هذه الصفحة او عدم ارشفتها .. ابدا ، انما يكمن الموضوع في انه من الافضل ان لا تكون هذه الاخطاء موجودة لانك في ظل منافسة اذا كان امامك موقع له مستوي مقار منك ولكن ليس عنده اي اخطاء من هذه سيكون وضعه افضل منك وترتيبه بالتأكيد قبل منك لذلك نراعي فهم هذه الاخطاء و كيفية حلها .

نجد في المثال الموضوع امامنا ان الموقع موجود 209 item تم ارشفتهم ولكن منهم 23 item بهم اخطاء والمشكلة في هذا القسم انه ليس هناك حلول ثابتة او مجرد خطوات تتبعها لكي تحل تلك المشاكل انما يجب عليك البحث والقراءة حول الاخطاء الموجودة عندك حتي تستطيع حلها ، لان الاخطاء الموجودة بموقعك تختلف عن موقعي وعن اي موقع اخر لذلك هذه الاخطاء من الممكن ان تكون بعضها متشابه وانما ليست الحلول دائما واحدة .

عندما قمنا بالضغط علي Structured Data وجدنا عدد الاخطاء الموجودة بالصفحات واذا نزلنا اسفل نجد اين توجد الاخطاء بالتحديد ..

شرح ادوات مشرفي المواقع

كما هو واضح انه بداية من العنصر الثاني كل العناصر لا يوجد بها اي اخطاء و ال23 خطأ موجودين بالعنصر الاول Hatom

ونقوم بالضغط ليظهر لنا الروابط الموجود بها الـ 23 خطأ لنعرف اين الاخطاء بالتحديد ونحاول اصلاحها ..

شرح ادوات مشرفي المواقع

لو بدأنا بالشرح علي المشكلة نجد انها Missing Updated بمعني ان Update مفقود ، ونقوم بالضغط علي Url للصفحة لكي نبدء حل المشكلة وبد الضغط تظهر تلك الصفحة …

شرح ادوات مشرفي المواقع

نقوم بعمل copy لذلك الخطأ ووضعه في جوجل ليظهر بها الصفحة ومكان الخطأ بالتحديد

شرح ادوات مشرفي المواقع

وعندما تقوم بالقراءة سيوضح لك ماهو الخطأ واين يجب التعديل وهذا بالطبع مثال لكيفية التعامل مع المشكلة وحلها وهذه المشكلة موجودة في اغلب المواقع وهي موجودة هنا ..

شرح ادوات مشرفي المواقع

واذا رجعت للكود الخاص بهذا الجزء ستجد ان الكود يحتوي علي كلمة Published وتقوم بتغييرها الي Updated

شرح ادوات مشرفي المواقع

وهذا مثال علي كيفية حل المشكلة وليست خطوات ثابتة ومحفوظة لذلك اوضحنا في بداية المقال ان هذا الجزء يعتمد علي القراءة والبحث لحل المشكلات التي توجد في موقعك .

وحتي بدون وضعك اللينك في جوجل يمكنك البحث في جوجل عن كيفية حل المشكلة how to fix Hatom وستجد الكثير من الحلول بتلك الطريقة للمشاكل التي تواجهك .

والممتع في حل تلك المشاكل ان بالنسبة لمتسخدمي منصة ووردبريس ان يمكنك عمل تلك الخطوة علي مقالة واحدة وهي بالتالي تطبق تلقائيا علي بقية المقالات ولا داعي لتكرار تلك الخطوات .

ويمكنك بعد حل المشاكل التي تجدها في موقعك التأكد من حلها تماما من خلال الاداة الرائعة التي توفرها جوجل

structured data testing tool والتي تعرض لك كل البيانات الخاصة بالصفحة وان وجد بها اخطاء

شرح ادوات مشرفي المواقع

وبذلك يمكنك التحقق من جودة البيانت وعدم وجود اخطاء شيئ هام لانه يعزز قدرتك التنافسية .

الجزء الثاني : Rich Cards

هذا الجزء خاص بطرق عرض معينة سواء لاحداث او منتجات تعرضها علي موقعك ولن يهمنا ابدا هذا الجزء في شيئ لذلك لا يلزمنا التطرق اليه 

الجزء الثالث : Data HighLighter

شرح ادوات مشرفي المواقع

هذا الجزء المختص بالمحادثة مع جوجل في Items معينة ووضع كل عنصر في مكانه بمعني عندما تكتب مقالة وتقوم برفعها علي موقعك وتبدء عناكب البحث في ارشفة الموقع تحب ان توضح ماهية كل عنصر بمعني العنوان انه عنوان واسم المؤلف يوضع ايضا بمكانه ونأخذ مثال للتوضيح :

عند الضغط علي Start Highlighting بالصورة بالاعلي تفتح لك نافذة اخري تضع بها لينك الصفحة التي يوجد بها خطأ وليس اي صفحة بل التي تحتوي علي خطأ .

تضع اللينك الخاص بالصفحة الموجود بها اخطاء في اول اما المربع الثاني فهو خاص بنوع المحتوي الموجود في هذه الصفحة ان كان مقالة او منتج او مراجعة وتقوم بالضغط علي المربع الثاني لتحديد النوع شرح ادوات مشرفي المواقع

وفي اخر اختيار تقوم بتحديد الاختيار الاول لكي يتم تطبيق التعديلات علي كل الصفحات المشابهة لتلك واضغط Ok  .

ستظهر لك الصفحة التي قمت بوضع اللينك الخاص بها لتقوم بتوضيح البيانات لجوجل مثال :

شرح ادوات مشرفي المواقع

ستقوم بالتظليل علي العنوان وتقوم بالضغط كليك يمين وتختار Title وتجد علي اليمين Title Required اي ان هذا العنصر غير معلوم بالنسبة لجوجل وبعد اضافته نضغط Done  .

شرح ادوات مشرفي المواقع

وبذلك تكون قد حللت المشكلة ولكن تستخدم هذه الطريقة للعناصر الموضحة امامك فقط بمعني ان من الممكن تجد خطأ

Missing Author او Missing Date Published وهكذا اما اذا كان عنصر غير موجود هنا بالتالي حله شيئ مختلف او بطريقة اخري .

الجزء الرابع : HTML Improvements

هذا الجزء يظهر الاخطاء التي يمكن اصلاحها والتعديل عليها مثل العناوين :

احيانا تجد انك وضعت للمقال عنوان كبير وبالتالي هذه مشكلة بالنسبة لجوجل لذلك اذا كان هناك هذا النوع من الاخطاء في موقعك ستجده في هذه الصفحة ويمكنك فقط اجراء التعديل علي العنوان وبذلك انهيت المشكلة .

او اي مشكلة متعلقة بأنك نسيت وضع وصف معين او وضعت وصف قصير فيمكنك ان تزيده او اذا كان هناك عنوان متكرر وهكذا اواي شيئ من ِانه تعطيل ارشفة الموقع او حدوث اخطاء في عملية الفهرسة .

شرح ادوات مشرفي المواقع

الجزء الخامس : Accelerated Mobile Pages

هذا الجزء خاص بأنك اذا قمت بانشاء الموقع الالكتروني باستخدام تقنية AMP فأذا كان هناك اي اخطاء او تعليقات تعطل عملية الارشفة ستظهر في تلك الصفحة واين مكان الخطأ بالتحديد وكيفية اصلاحه .

اما اذا كنت من مستخدمي سكريبت ووردبريس فأنت في غني عن تلك المشاكل ولا تحتاج هذا الجزء في شيئ .

شرح ادوات مشرفي المواقع

بذلك انهينا القسم الاول في شروحات ادوات مشرفي المواقع WebMaster Tools وتعرفنا علي محتواه وكيفية الاستفادة منه في التعرف علي اخطاء الموقع وتحليل المشاكل وكيفية تنفيذ طريقة لحل تلك المشاكل التي تئثر علي ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث .

//teksishe.net/4/3676077