Homeسيو SEO

كيفية كتابة المحتوي الرائع للموقع وطرق عرض المحتوي

كيفية كتابة المحتوي الرائع للموقع وطرق عرض المحتوي
Like Tweet Pin it Share Share Email

صناعة المحتوي

صناعة محتوي المواقع الالكترونية يعد خطوة هامة من خطوات انشاء المواقع الالكترونية وليس الموقع مجرد استضافة و دومين لكن يبدء بفكرة للموقع وبعد تحديد الفكرة و النيتش niche تفكر في افضل طريقة لعرض الفكرة الخاصة بك وكيفية شرحها وتوضيحها ويوجد العديد من العوامل التي تساعد في اختيار النيتش والتي يمكنك استغلالها في الحصول علي فكرتك .

شكل المحتوي المميز

بعد تحديد فكرة الموقع يجب ان تعرف كيف ستقوم بعرض تلك الفكرة وترتيب الموضوع بأكمله علي خطوات :

1- وضع نقاط رئيسية يمكنك من خلالها عمل تسلسل لشرح الفكرة بترتيب واضح حتي يسهل علي الزائر متابعة الموضوع ان كان مصدر اهتمام له .

2- راعي في كتابة النقاط الرئيسية تحديد الكلمات المفتاحية في العناوين الرئيسية وهناك العديد من الادوات التي تساعدك في الحصول علي كلمات مفتاحية .

3- يجب ان يكون المحتوي قوي ودسم بحيث يكون مفيد للزائر ويقدم له الجديد في موضوع معين .

4- كتابة المحتوي ليس مجرد قراءة واقتباس من مواقع اخري لان المواقع التي تعتمد علي الاقتباس عمرها قصير امام الذكاء الاصطناعي الخاص بجوجل .

5- بدون المحتوي الجيد لا يمكن ان ينجح الموقع علي كل المستويات ان كان الهدف الربح من الموقع او تعليم الناس .

6- كلما كان ترتيب المحتوي في تسلسل واضح وترتيب جلي كلما كان اسهل علي الزوار الدخول مرة و اثنين للموقع للمتابعة والكثير من المواقع المفيدة يعتبرها الكثير من الزوار بمثابة مرجع لهم .

7- المحتوي ليس مجرد حشو كلمات في مقالات وصور بجانب المقالات .

انواع محتوي المواقع

1- المحتوي النصي

وهو المحتوي المكتوب علي شكل نصوص ومقالات كالمقال الذي تقرأونه الان وهو من اكثر الانواع انتشارا وهذا النوع من المحتوي يواجه صعوبة في توصيل الافكار بسبب تواجد العديد من اللغات وحتي اللغات المتشابهة يوجد بها الكثير من اللهجات ولذلك هذا التحدي يواجه المحتوي النصي او المكتوب .

بسبب كثرة المواقع التي تعتمد علي المحتوي النصي نجد الكثير يلجأ الي الاقتباس من المواقع الاخري والاعتماد علي القص واللصق ولكن تلك الحيلة لن تنطلي علي جوجل لذلك اصبح هناك معاقبات من جوجل علي تلك الطرق في كتابة المحتوي .

قد تجد من الزوار الذين يفضلون الفصحي والكثير يفضل العامية ولذلك تجد صعوبة في ارضاء الجميع من خلال المحتوي النصي ولكنه هو المعتمد عليه في الكثير من المواقع ويظل هو الاقوي والاشهر في انواع المحتوي .

نتيجة لانتشار المحتوي النصي و اهميته واعتماد المواقع الالكترونية عليه ظهر مصطلح السيو و كيفية تطبيق قواعد السيو وكل تلك المصطلحات لتطوير وتحسين اداء المحتوي النصي و زيادة عدد الزوار في الموقع الالكتروني .

2- المحتوي البصري

ويعتمد ذلك النوع من المحتوي علي توصيل الافكار من خلال الصور او عرض موضوع معين والتعبير عنه من خلال بعض الصور التي من شأنها توضيح الفكرة لك بدون الحاجة الي اللجوء الي المحتوي النصي والقراءة والعديد من المواقع المشهورة جدا تعتمد علي ذلك النوع من المحتوي الي جانب المحتوي النصي مثل فيسبوك و انستجرام و بينترست .

وهذا النوع ايضا له سيو ويمكنك استغلاله في تحسين ترتيب الموقع ويمكنك ان تنال المساعدة في تلك الخطوة من خلال خطوات عملية في السيو لتطبيقه علي الموقع وتقدمه في نتائج محركات البحث .

3- المحتوي السمعي

وذلك النوع من المحتوي يعتمد علي المقاطع الصوتية فقط واياٌ كان المحتوي نفسه سواء كان محاضرات او جلسات او اغاني او حتي نكات فذلك نوع من انواع المحتوي وله ايضا مواقع هامة ومعروفة ومن امثلة المواقع التي تعتمد ذلك النوع من المحتوي موقع Sound Cloud وهو موقع معروف ومشهور .

ذلك النوع ينتشر جدا من خلال الاعتماد علي اجهزة الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية والتي ازداد مؤخرا نسبة ولوج تلك الاجهزة الي الانترنت ومحركات البحث وخصوصا مواقع عرض المحتوي السمعي .

4- محتوي الوسائط المتعددة

هذا النوع من المحتوي هو الاكثر تفاعلا وهو المعتمد علي مقاطع الفيديو والمميز في ذلك النوع انه يجمع بين المحتوي البصري والسمعي ولذلك يجذب الزوار ويفضلونه لانه الكثير يفضل متابعة اخبار او شروحات او كورسات من خلال شرح الفيديو وليس مجرد مقالات مزودة بالصور وذلك ليس تقليلا من تلك الطريقة ولكن الاكثر تأثيرا هو مقاطع الفيديو بالتأكيد .

من امثلة المواقع المميزة جدا والهامة في ذلك النوع من المحتوي هو موقع youtube بالتأكيد وبلا منازع ويحتل الصدارة لانه بالفعل نجح في السيطرة علي ذلك النوع من المحتوي لذلك هو وسيلة جذب جيدة جدا الي جانب المحتوي النصي ويمكن ايضا تطبيق قواعد السيو للحصول علي ترتيب متقدم في نتائج محركات البحث .

مناهج صناعة المحتوي

هناك مناهج متبعة لصناعة محتوي المواقع الالكترونية  :

1- منهج صناعة المحتوي الموسمي

هذا المنهج من صناعة المحتوي هو المهتم بأخبار فترة معينة او حدث معين مثل عمل موقع لتغطية احداث واخبار كأس العالم وتلك الطريقة من صناعة المحتوي تجذب الكثير من الزوار ولكن لفترة قليلة حتي انتهاء الحدث او الموضوع القائم عليه الموقع وتحتاج تلك النوعية من المواقع الكثير من المصروفات لانك تحتاج الي الكثير من المحررين والمساهمين وفي تخصصات مختلفة وذلك لمواكبة الاحداث والتغطية السريعة للاخبار .

من المهم لاصحاب تلك المواقع التصدر في الصفحات الاولي في الاخبار الحصرية واليومية وذلك التصدر من شأنه تغطية المصروفات المتعلقة اولا بالموقع مثل ( الاستضافة ، الدومين ) والخاصة بفريق العمل من المحررين و المساهمين .

ذلك النوع من المحتوي يحقق النجاح والارباح لفترة قصيرة وذلك لانه نادرا من رجوع الزوار مرة اخري الي الموقع بعد انتهاء الحدث او الموضوع القائم عليه الموقع .

2- منهج صناعة المحتوي الدائم والمتجدد

وهذا هو المنهج المتبع في موقع اكـــسب اونـلايــن حيث تعتمد المواقع التي تعتمد هذا المنهج علي الموضوعات الكبيرة والطويلة والشروحات المدعمة بالصور والفيديو ، هذه المواقع الناجح منها يكون كمرجع بالنسبة للزوار بمعني انه عندما تكتب مقال عن الدليل الشامل للوردبريس فمن الطبيعي ان اي شخص يحتاج لمعلومة في سكريبت ووردبريس يستطيع الرجوع لتلك الصفحة وليس لفترة قصيرة وانما تدوم سنين ويمكن الرجوع لها اكثر من مرة للزائر .

الموضوعات في هذا المنهج تمتاز بأنها موضوعات كبيرة وذات قيمة وفائدة وليست موضوعات لحظية او وقتية وانما شروحات وموضوعات يمكن الرجوع لها عند الاحتياج لها في اي وقت .

هذا المنهج مفيد علي المدي الطويل وبالتالي يحتاج الي التجديد والتحديث المستمر في المحتوي ورصد التغييرات التي تطرأ علي النيتش niche الذي تتكلم عنه في الموقع حتي تظل في مركز متقدم ويمكنك الربح من الموقع .

في هذا المنهج من صناعة المحتوي يمكن لشخص واحد او عدد قليل من الاشخاص ادارة الموقع .

نصائح هامة في صناعة محتوي المواقع الالكترونية

1- العناوين المعبرة

من متطلبات المحتوي الجيد مراعاة العناوين وليس معني مراعاة العناوين هو مجرد وضع الكلمات المفتاحية في العناوين انما اكتب عنوان جذاب يجعل القارئ يود معرفة المزيد ، فالعناوين هي التي تجذب الزوار الي الموقع والي مقالة معينة بالتحديد وبالعكس اذا كان المحتوي حصري وقوي واستخدمت عنوان ضعيف او مكرر بذلك تكون فقدت قيمة المحتوي بسبب العنوان وايضا يجب ان تكون العناوين واضحة اي بالفعل توضح ما تتحدث عنه المقالة وليس مختلف عن الموضوع لمجرد جذب الزوار .

2- تحديد فكرة الموقع

اختيار فكرة الموقع وتحديد نيتش له دور في صناعة المحتوي بحيث كلما كان الموضوع المختار انت تعرف عنه وتستطيع ان تقدم فيه المزيد والجديد كلما انفتحت امامك طرق عديدة للعرض سواء استخدمت نصوص او مقاطع فيديو او مقاطع صوتية ، المهم ان تقدم شيئ مفيد وذو قيمة للزوار حتي تكسب زيارات اخري لاحقا .

3- طرق عرض المحتوي

يجب ان تعرف كيف تعرض كل جزء في المحتوي بمعني انه الاشهر والاكثر استخدام هو المحتوي النصي ( المقالات ) ولكن هذا لا يمنع ان كان بأمكانك استخدام الصور وعمل مقاطع الفيديو فهذا من شأنه رفع مستوي الموقع بأكمله وليس المقالة فقط لانه باستخدام الوسائط المتعددة يتضح للزوار ولمحركات البحث مدي اهمية الموضوع والتحضير له وتعدد طرق العرض الخاصة به .

4- ترابط وتناسق المحتوي

 حاول ان تجعل المقالات مرتبطة ببعضها اذا كانت تتناول موضوع واحد او فكرة واحدة لانه كلما كان هناك ترابط بين المقالات ( لينكات داخلية ) كلما كان تأثيره افضل علي الموقع من خلال الزوار الذين يقومون بتصفح الموقع لوقت اطول وايضا مفيد بالنسبة لترتيب الموقع في محركات البحث .

5- مدي مصداقية المعلومات

في عرضك للمعلومات علي قدر الامكان اذكر مصادر تلك المعلومات ان كان موقع اجنبي او موقع صاحب المنتج نفسه فكل هذا يعود لك بثقة الزوار بك ومدي امانتك في عرض المعلومة والحصول عليها من المصادر الصحيحة وليس مجرد نقل او اقتباس من مواقع اخري .

صناعة المحتوي ليس بعمل صعب انما يحتاج لمجهود وتعب حتي تقدم عمل قوي ومحترم تستطيع الاستفاده منه وايضا افادة الناس حولك والذين يعملون بالاقتباس والقص واللصق في المحتوي فكل هذا عمره قصير امام استراتيجيات جوجل المتطورة

صناعة المحتوي الحصري – كتابة المحتوي – انواع المحتوي – ترابط المحتوي – ادوات صناعة المحتوي – المحتوي – عوامل انشاء محتوي مميز

//thefacux.com/4/3676077