Homeالكلمات المفتاحية

ما هو النيتش و كيفية تحديد و اختيار النيتش المناسب Niches

ما هو النيتش و كيفية تحديد و اختيار النيتش المناسب Niches
Like Tweet Pin it Share Share Email

ما هو النيتش Niche ؟؟

اي موقع الكتروني بالتأكيد يتناول فكرة معينة او موضوع معين هذا الموضوع ان كان مجال مخصص جدا يسمي نيتش Niche هذا النيتش يعتبر من الاسس التي يقوم عليها الموقع ولا يقل اهمية عن حجز استضافة او شراء دومين لانه بدون نيتش مميز لن يمكنك تحقيق ربح جيد من الموقع .

ما هو معني ايجاد النيتش المناسب ؟؟

عندما نسمع ونقرأ كثيرا عن كيفية ايجاد النيتش المناسب فهل معني هذا ان هناك نيتش غير مناسب ؟؟؟

المقصود باختيار النيتش المناسب هو المجال المخصص الذي تختاره ويمكنك التصدر فيه في نتائج محركات البحث ويمكنك المنافسة بقوة ويمكنك ايضا الربح منه ، ما من فائدة اذا قمت باختيار نيتش ولا يمكنك المنافسة فيه او لا يمكنك الربح بقدر كافي يمكنك حتي من دفع الاستضافة والدومين .

والنيتش المناسب ايضا هو الذي يكون مستهدف من قدر كبير من الزوار وليس قلة او مجال لا يهتم به احد وبذلك حتي اذا قدمت كل ما بوسعك فما الفائدة دون اعلانات وزوار تشاهد وتقوم بالضغط علي تلك الاعلانات .

أقرأ ايضا : ماهي الكلمات المفتاحية واهميتها ؟؟

كيفية زيادة فرصة التنافس في النيتش ؟؟

يجب ان تعلم انه عند اختيارك سوق كبير للمنافسة وناخذ علي سبيل المثال كلمة computer  فهذا سوق كبير جدا وحتي عند قيامك بالبحث عن هذه الكلمة في محرك بحث جوجل تجد المفاجأة .

كيفية اختيار النيتش المناسب

مع كل هذه النتائج وحجم المواقع التي تتصدر في النتائج الاولي بالتالي يكون قدرتك التنافسية 0% وبالتالي اي موقع او مدونة ستقوم بانشائها اعتمادا علي تلك الكلمة فهذا ليس الا اهدار لوقتك ومجهودك واموالك .

اذا اضفت كلمة اخري للكلمة الاساسية كمبيوتر فهذا يعني ان قدرتك التنافسية تزيد لان كلما ازداد حجم الكلمة المفتاحية وازداد تخصص النيتش قلما قلت المنافسة .

نأخذ computer science  ونستطيع اعتباره Subcategory او موضوع لنري النتائج في محركات البحث .

ماهو النيتش وكيفية تحديد النيتش المناسب

نلاحظ ان نتائج البحث تقل تدريجيا كلما كبرنا الكلمة المفتاحية وايضا قدرتك التنافسية تزيد .

واذا قمنا باختيار كلمة مفتاحية طويلة ستري ايضا ان النتائج قلت وبالتالي تزداد فرصتك وقدرتك علي المنافسة

اختيار النيتش المناسب

بعد التركيز علي نيتش مخصص واختيار كلمة مفتاحية طويلة قل عدد المواقع المنافسة كثير جدا جدا وبالتالي تزداد قدرتك التنافسية ونسبتك في التصدر في نتائج محركات البحث .

                           أقرأ ايضا : طرق ايجاد فكرة الموقع الالكتروني ؟؟

عوامل تؤثر في اختيار النيتش Niche

1- تحديد السوق المستهدف

عندما تبدء في انشاء الموقع الالكتروني وتحديد النيتش الذي يتخصص فيه موقعك تجد امامك افكار عديدة متعلقة بشأن النيتش هل يفضل ان يكون الموقع اجنبي او يكون عربي ولكلا منهما مميزاته :

السوق الاجنبي مهما كان النيتش ستجد ان المنافسة صعبة جدا جدا لان عدد المواقع كثيرة ولان المحتوي قوي جدا وفي ظل المنافسة المرتفعة تجد ان الاسعار ايضا مرتفعة ( سعر النقرة ) بالنسبة لادسنس ولكن كونك تصبح داخل المنافسة كم سيكلفك من وقت ومال ومجهود وهل تستطيع الوصول لشئ في النهاية .

السوق العربي المنافسة به قويه ولكن ليست في كل المجالات وايضا ليست المنافسة بالمستوي الموجود في المواقع الاجنبي والمحتوي ايضا ليس بقوة المواقع الاجنبي ولذلك تجد ان سعر النقرة زهيد بالنسبة للمواقع الاجنبي ولكن لكي تصبح داخل المنافسة اسهل بكثير جدا من المواقع الاجنبي .

وبذلك في هذه النقطة امامك خياران اما موقع اجنبي مع منافسة قوية جدا ونسبة تصدرك ضعيفة وحصولك علي ترافيك ضعيفة وسعر نقرة مرتفع .

او موقع عربي مع منافسة متوسطة ونسبة تصدر قوية وحصولك علي ترافيك قوية وسعر نقرة زهيد .

2- حجم الزيارات علي النيتش

من الاشياء الهامة هي تحديد حجم الاقبال علي النيتش حتي استطيع معرفة هل سيمكنني الربح منه فيما بعد ام لا ، هل له ترافيك مرتفع او متوسط او ضعيف ونسب البحث الشهري هل الارقام تستحق دخول المجال والمنافسة ام لا .

3- دراسة وتحليل المنافسين

يجب ان تعلم ان كل نيتش له مواقع تتصدر فيه وفي الكلمات المفتاحية الخاصة به ولذلك عليك دراسة المنافسين وتحليل مواقعهم حتي تعرف كيفية تقديم مستوي اعلي ومحتوي قوي وحصري يمكنك ان تتخطي به المنافسين .

                   أقرأ ايضا : خطوات انشاء المواقع الالكترونية

4- طرق الربح من النيتش

يجب ان تراعي في اختيارك للنيتش ان يكون مجال له معلنين حتي تستطيع استغلال تلك النقطة في الربح من موقعك من خلال اعلانات ادسنس او التسويق لمنتج معين واما في حالة ليس هناك معلنين فبالتالي لن تستفيد من الاعلانات من حيث سعر النقرة لانها ليست من ضمن تخصص موقعك وايضا لن تستفيد من نقطة التسويق لانه لا يوجد منتجات .

5- حجم معرفتك بالنيتش

هل النيتش الذي قمت باختياره تعرف عن الكثير من المعلومات ام مجرد معرفة وان كنت تعرف هل تستطيع ان تقدم فيه المزيد وتواكب التحديثات التي تحدث في ذلك المجال وان كنت لا تعرف ايآ من هذا ، حتما هذا ليس النيتش المناسب .

 6- مدي فائدة النيتش للزوار

في الكثير من الاوقات تختار نيتش به الكثير من المعلومات والبيانات ولكن ما من فائدة له بالنسبة للزائر وهذا في حد ذاته خسارة لك لانك ان قمت بعمل موقع بمستوي اقل من ذلك وبه حلول لمشكلة ما معينة او يقدم خدمات او منتجات فانت بذلك لد دور قوي و مؤثر وتستطيع المنافسة بقوة .

من الهام التأني في اختيار النيتش المناسب حتي تستطيع المنافسة وحتي يمكنك الربح من الموقع من خلال هذا النيتش وفي نفس الوقت تقدم ما يفيد غيرك سواء كان خدمة او منتج او معلومة .

اختيار النيتش المناسبكيفية تحديد Nicheالمنافسة في النيتشالربح من النيتشايجاد النيتش المناسب – فائدة النيتش – ماهو النيتش – الزيارات علي النيتش – معرفتك بالنيتش

//aickeebsi.com/4/3676077