Homeيوتيوب سيو

ما هو يوتيوب سيو وكيفية تصدر نتائج البحث في يوتيوب

ما هو يوتيوب سيو وكيفية تصدر نتائج البحث في يوتيوب
Like Tweet Pin it Share Share Email

يوتيوب سيو يساعدك في رفع ترتيب الفيديوهات الخاصة بك و تصدر نتائج محرك بحث يوتيوب ، وكيف تقوم بتهيئة الفيديوهات لمحرك البحث ليظهر في ترتيب متقدم ، كل هذه الاسئلة المتعلقة باليوتيوب سيو سوف نشرحها بالتفصيل في هذا المقال .

ماهو يوتيوب سيو ..

سيو هو Search Engine Optimization والمقصود بها تحسين محركات البحث ، بمعني انه الاجراءات والخطوات العملية التي يتم تطبيقها علي اي موقع الكتروني او قناة يوتيوب حتي تتصدر نتائج محركات البحث .

والسيو نقطة هامة جدا في مجال انشاء المواقع الالكترونية و انشاء قناة يوتيوب لانه من خلاله نعرف كيفية التعامل مع محركات البحث ونقوم بخطوات تواكب هذه التحديثات والخوارزميات الخاصة بمحركات البحث لكي يظهر الموقع الالكتروني او القناة في ترتيب متقدم في نتائج محركات البحث .

                              أقرأ : الدليل الشامل لانشاء قناة يوتيوب والربح منها ..

ما هو الفرق بين السيو و يويتوب سيو ..

اذا كنت من العاملين علي الربح من الانترنت باستخدام اي طريقة ربحية سواء انشاء المواقع او الربح عن طريق يوتيوب ، فبالتأكيد لديك معرفة بأساسيات السيو وكيفية تطبيقه وانه لا يوجد اي اختلاف بين السيو و يوتيوب سيو سوي ان السيو يتم تطبيقه علي المحتوي النصي اما اليوتيوب سيو فهو مختص بالمحتوي المرئي الخاص بعمل و انشاء فيديوهات يوتيوب و رفع الفيديوهات علي القناة بشكل صحيح والهدف الاساسي من السيو هو تحسين محركات البحث سواء كان موقع الكتروني او قناة يوتيوب .

أهمية يويتوب سيو في تصدر النتائج

الجميع يعرف ان يوتيوب هو ثاني اكبر محرك بحث لذلك هذه المنصة تعتبر من اهم مصادر الحصول علي ترافيك سواء لموقع الكتروني او لقناة يوتيوب ولذلك تجد تلك المنافسة الشرسة التي تعتبر ليست جديدة انما في تطور للحصول علي النصيب الاكبر من الزيارات او المشاهدين .

نجد موضوع واحد تتناوله العشرات من القنوات وكل قناة تعرض الموضوع بشكل مختلف ومتفرد عن الاخري وبأفكار جديدة وطريقة مختلفة ومحاولة تطبيق يوتيوب سيو بأحدث الطرق للتصدر في نتائج محرك البحث ، لانه من الطبيعي عندما نجد ان النتائج الاولي في محرك البحث تأخذ نصيب الاسد من الضغطات ( الزيارات ) وبالتالي اذ لم يكن لك مكان في المراكز الاولي فقد ضيعت عليك هذا الكم الهائل من الترافيك الذي يمكنك ان تحصده يوميا من خلال موقع يوتيوب .

                                     أقرأ : شروط اعادة استخدام فيديو يوتيوب ؟؟

مصادر وطرق الربح متنوعة وكثيرة حتي الربح من يوتيوب له اكثر من طريقة ، ولكن حتي نعتمد علي الطريق الاسهل و الاوفر هو الاشتراك في اعلانات جوجل و الربح من ادسنس وحتي يمكنك الربح بمستوي جيد فأنت ايضا تحتاج الي كم كبير من الزيارات ( الحصول علي مشاهدات يوتيوب ) والمشاهدات حتي يمكنك الربح شهريا ومبلغ جيد ، اقصد بالقول ان الترافيك مهم جدا ولا يمكنك الحصول عليه الا بتطبيق اليوتيوب سيو بشكل صحيح حتي ترفع نرنيب الفيديوهات في نتائج محرك البحث . 

معايير نجاح اليويتوب سيو

من المعايير الهامة جدا التي يرجع اليها يوتيوب في معرفة مدي اهمية وقوة المحتوي الذي تقدمه هو خبرة المستخدم ومدي تفاعله مع الفيديوهات الخاصة بك ،لانه من خلالها يعرف يوتيوب هل هذا المحتوي مهم ويفيد المستخدمين ويجعلهم يقضون اطول وقت ممكن علي منصة يوتيوب .

لا تظن ان الايقونات الموضوعة حول فيديو يوتيوب ( اعجاب – مشاركة – اشتراك – ….) هي مجرد منظر جمالي للموقع ، بل هي اكثر اهمية بكثير جدا مما تعتقد لانه من خلال التفاعل مع تلك الايقونات تقوم خوارزميات جوجل بتحليلها لتصنيف الفيديو حسب ما يستحق ، دعونا نشرحها بشئ من التفصيل …

1- عدد مشاهدات مقاطع الفيديو

نجد انه من العوامل الاساسية المؤثرة في تحليلات جوجل هو نسبة المشاهدة ، فلن يكون تصنيف فيديو جلب 1000 مشاهدة مثل اخر حصل علي 1.000.000 مشاهدة وبذلك عدد المشاهدات يشكل فارق كبير ومع استخدام تقنيات يوتيوب سيو تستطيع رفع ترتيب فيديوهاتك للتصدر في المراكز الاولي والحصول علي اكبر نسبة مشاهدة .

2- مدة المشاهدة للفيديو

ليس الاعتماد علي عدد المشاهدات فقط انما مدة المشاهدة ايضا ، يجب ان تعلم ان عند حصولك علي 1.000.000 مشاهدة ولكنها لا تزيد عن 1 دقيقة والفيديو طويل ، فهنيئا لك بالتراجع في الترتيب والحصول علي تقييم سلبي في تحليلات جوجل لانك ببساطة عند حصولك علي هذه المشاهدات ومدة المشاهدة قصيرة جدا فهذا يرفع معدل الارتداد وبالتالي لا يترك انطباع جيد بالنسبة ليوتيوب ، لذلك لا تنبهر بأعداد المشاهدة دون وضع الاعتبار لمدة المشاهدة ايضا .

3- الحصول علي تعليقات

وجود التعليقات علي الفيديو امر جيد ويعتبر دليل علي تفاعل الجمهور مع المحتوي المقدم والي حد كبير مشاهدة الفيديو الي النهاية ، ولذلك من المهم متابعة التعليقات والتواصل مع الناس لانها لها تقييم جيد بالنسبة ليوتيوب .

4- المشاركات الاجتماعية

عدد المشاركات الاجتماعية يدل علي مدي جودة المحتوي وقربه من الناس اياٌ كان مضمون المحتوي ، لانه لو لم يكن به شيئ جيد لما تداوله الناس فيما بينهم .

خطوات تطبيق يوتيوب سيو للتصدر في نتائج محرك البحث

العديد من الخطوات في يوتيوب سيو يجب اتباعها وملاحظة نتائج افضل بعض تطبيق تلك الخطوات ان شاء الله :

1- اختيار الكلمات المفتاحية

من العناصر الهامة عند تطبيق يوتيوب سيو هو معرفة كيفية اختيار الكلمات المفتاحية الهامة والتي تتمتع بمعدل بحث شهري مرتفع ، حتي يكون المحتوي الذي تقدمه دائما مطلوب وايضا الكلمات المفتاحية هي سبب رئيسي في جلب الترافيك لقناتك لانه من خلال تلك الكلمات تظهر قناتك في نتائج محرك البحث وبالتالي يجب ان تكون تلك الكلمات مدروسة ومستهدفة قدر الامكان .

ويمكنك الاستعانة بالاقتراحات التي يوفر لك محرك البحث في جدول الكلمات المفتاحية المستهدفة لانه بمجرد ظهور هذه الكلمات في اقتراحات محرك البحث ، لها قدر كبير من الاهمية ومعدل بحث شهري مرتفع .

تطبيق يوتيوب سيو

والجميع يعلم ان جوجل يحب ان يضع فيديوهات اليوتيوب في نتائج البحث لذلك من المهم استخدام الكلمات المفتاحية المدروسة فمن الممكن استخدام الاسئلة التي اجاباتها تحتاج الي شرح مثل :

كيفية انشاء حساب Gmail ؟؟

وهكذا اسئلة تحتاج اجاباتها الي شرح وتعليم ويمكنك عمل فيها اكثر من فيديو .

يمكنك استخدام اسئلة تحتاج الي الكثير من الشرح ويمكنك عمل اكثر من فيديو فيها مثل :

كيفية تصميم موقع باستخدام الووردبريس ؟؟

كيفية تنزيل الورد بريس وربطه مع الاستضافة ؟؟

وهذه الاسئلة ايضا تندرج تحت بند الشروحات فذلك النوع من الاسئلة يفتح لك اجابته كورس كامل يمكنك شرحه ورفعه

                                              أقرأ : كيفية اختيار الكلمات المفتاحية في قناة يوتيوب ؟؟

2- تضمين الكلمات المفتاحية في العنوان وجعله جذاب

حاول قدر الامكان تضمين الكلمة المفتاحية الاكثر اهمية في العنوان وان تجعله بشكل ما شيق ويلفت النظر مثل الفرق بين :

كورس ووردبريس للمبتدئين ؟؟              او      شرح ووردبريس للمبتدئين ( دراسة حالة )

بمجرد اضافة ( دراسة حالة ) للهنوان علي سبيل المثال ، اعطي الزائر ثقة اكبر في المحتوي قبل حتي ان يشاهده لانه كل ما يفهمه حتي الان انه بالفعل سيري دراسة عملية ومفصلة للموضوع الذي يبحث عنه وليس مجرد شرح اكاديمي دون المعرفة العملية .

الي جانب انه في العنوان الثاني تجد انه غير مكرر امام المشاهد مثل العنوان الاول مما يجعله مختلف بالنسبة له ويقرر الدخول والمشاهده ليحكم بنفسه وهنا دور المحتوي ليقرر رد فعل المشاهد …..؟؟

                                         أقرأ : ادوات اقتراح الكلمات المفتاحية ؟؟

3- الصورة المصغرة للفيديو

لاشك انك في كرة من المرات قمت بالضغط علي فيديو من اجل الصورة المصغرة بغض النظر عن العنوان ، هذا ما نتكلم عنه في هذه النقطة ان الصور المصغرة كلما كانت جديدة وملفتة يمكنك جذب الزوار من خلالها لذلك انتبه اثناء اختيارك للصور المصغرة ولا تضع في اعتبارك انها اي صورة تفي بالغرض .

عندما يقوم الباحث بعمل بحث عن WalkThrough للعبة ، فأنه بمجرد ان يري صورة مصغرة لمرحلة في اللعبة فأنه يضغط دون تفكير لانه يعلم انه سيجد ما يبحث عنه داخل الفيديو ولذلك اصبحت الصور المصغرة تلعب دورا في اختيارات الزائر .

تطبيق يوتيوب سيو

وبالتأكيد لا يمكنك اضافة صور مصغرة مخصصة غير الصور التي يضعها يوتيوب تلقائيا الا بعد ..

                           أقرأ : كيفية تفعيل قناة يوتيوب ؟؟

يوتيوب سيو واهمية المحتوي ..

دائما الخطوة الاولي والاهم هي المحتوي لانه هو الاساس ما الفائدة من انشاء قناة يوتيوب  و الاشتراك في ادسنس ولكن القناة بلا فائدة بلا هدف لن تدوم طويلا وهذا ان ظهرت من الاساس فالمحتوي هو الذي يجذب المشاهد ومنه يستفيد وهو الذي يجعل المشاهد يرجع مرةاخري للقناة ويضغط اعجاب ويكون من متابعيك ايضا كل هذا علي اساس المحتوي .

                           أقرأ : 10 افكار تساعدك في انشاء قناة يوتيوب  ..

ليس من الضروري ان يكون المحتوي اختراع وليس المطلوب ذلك وانما فكرة تعبر عنها برأيك و بأسلوبك او ممكن دراسة معينة انت في مستوي متقدم فيها وتستطيع افادة الناس كل هذا يزيد من معدل مشاهدة القناة الخاصة بك ويوتيوب يثق بك اكثر لان محتواك حصري وخاص بك ليس مجرد تقليد بل الاكثر ان هناك من يسرق المحتوي الخاص بقناة اخري دون حتي التعديل عليه كل هذا لا يدوم طويلا وعقاب جوجل قوي تجاه انتهاك حقوق ملكية في يوتيوب .

يجب ان تعلم ان من يدخل الي قناتك لمشاهدة فيديو معين فهو بانتظار الجواب عن سؤاله والحل لمشكلته وهذا الذي يجب ان توفره فعندما يدخل المشاهد لمشاهدة الفيديو ويشاهده للاخر فهذا دليل ان محتوي الفيديو قوي ويرفع رتبتك في نتائج البحث لكن اذا دخل المشاهد و شاهد من الفيديو 10 ثواني فقط فهذا دليل علي ان المحتوي ضعيف ويعقبه dislike وهذا يؤدي الي تدهور مركزك في الترتيب وارتفاع معدل الارتداد ، لذلك قلنا ان السيو و يوتيوب سيو متشابهين جداا ولان اول خطوة هنا هي هذه ايضا المحتوي ثم المحتوي لا منافس له لانه بقدر نضج المحتوي وفائدته تحقق المشاهدات وتحقق العائد المرجو ايضا .

تطبيق يوتيوب سيو مهم جدا لتقدم قناة اليوتيوب و تحسين ترتيب فيديوهاتك في محرك البحث كما ان يوتيوب مصدر ترافيك قوي ، ومن خلال يوتيوب سيو تستطيع جلب المزيد من الزوار والتسويق من خلال القناة لموقعك او منتجاتك .

//thampolsi.com/4/3676077