Homeحقوق ملكية يوتيوب

ما هي شروط اعادة استخدام فيديو من يوتيوب

ما هي شروط اعادة استخدام فيديو من يوتيوب
Like Tweet Pin it Share Share Email

رفع فيديوهات قناة يوتيوب

نجد هذه الحيلة المتمثلة في اعادة رفع فيديوهات يوتيوب بعد تحميلها ، في محاولة لسرقة المحتوي والتعدي علي حقوق الملكية في يوتيوب لاعتقاد خاطئ بأنه لن يتم اكتشاف تلك التعديات وفرض عقوبات جوجل علي تلك القنوات .

بعد انشاء قناة يوتيوب بالتأكيد المرحلة التي تليها وهي بداية رفع المحتوي لقناة يوتيوب ، وتتعدد انواع  المحتوي الذي يمكن ان تحتويه القناة ، فهناك من يقوم بتقديم شروحات خاصة به ومن يقوم بمناقشة فكرة معينة اي باختصار ان تلك الفيديوهات التي يتم رفعها هي ملك لهم وبذلك لا يوجد اي تعارض بين تلك القنوات و الحقوق الفكرية في يوتيوب .

                            أقرأ : انشاء قناة يوتيوب وعمل فيديوهات والربح منها ( دليل شامل )

اما بعض القنوات التي تعتمد علي المحتوي المنقول فتلك تعتبر سذاجة لان اغلب العاملين علي الربح من الانترنت سواء عن طريق قناة يوتيوب او انشاء موقع الكتروني او اي طريقة اخري من طرق الربح من الانترنت يعلمون جيدا مدي تطور امكانيات جوجل والذكاء الاصطناعي لديهم لمعرفة المحتوي المنقول وفرض العقوبات عليه .

انواع فيديوهات يوتيوب المرفوعة

تندرج جميع الفيديوهات الموجودة علي موقع يوتيوب تحت تصنيفين : youtube License او Creative Commons .

1- رفع فيديوهات youtube License مرخصة

وهذه رخصة حماية الملكية من يوتيوب وتجد اغلب قنوات يوتيوب تستخدم هذه الحماية لمنع النسخ والسرقة ولا يمكنك اعادة رفع فيديوهات يوتيوب تحت بند هذه الرخصة ، وبما ان ذلك المحتوي خاص بك وانت من رفعته يمكنك الابلاغ عن اي قناة قد استخدمت الفيديو الخاص بك دون الرجوع اليك و دور يوتيوب هو حذف هذا الفيديو من القناة الاخري لانتهاك حقوق الملكية في يوتيوب .

2- رفع فيديوهات Creative Commons

وهذا الترخيص هو الاهم في موضوعنا هذا لان الفيديوهات التي تأخذ ترخيص Creative Commons هي التي يسمح لك اصحابها باعادة الاستخدام دون اي مخالفات لسياسات يوتيوب .

الي جانب ان المحرر الخاص بموقع يوتيوب يستطيع ان يحدد لك هذه الفيديوهات وايضا امكانية عمل المونتاج الخاص بك علي موقع يوتيوب او علي برنامج Camtasia  واياٌ كان فانك بعيد عن المشاكل مع يوتيوب طالما لك الحق في اعادة الاستخدام .

يستطيع اي مشترك في يوتيوب منح هذا الترخيص للفيديوهات التي يمتلكها بالفعل وليس اخري ، وبذلك يسمح لمستخدمين اخرين بالتنزيل والتعديل واعادة الرفع .

شروط ترخيص Creative Commons

بالطبع يمكن لجميع المشتركين تفعيل ترخيص Creative ولكن ليست كل الفيديوهات مسموح لها بوضع ذلك الترخيص ولذلك لها شروط محددة :

1- ان يكون محتوي الفيديو بالكامل انت انشأته بنفسك .

2- اذا استخدمت محتوي قناة اخري يجب ان يكون لديه ترخيص CC .

3- ان يكون المحتوي الذي تستخدمه مدرج تحت بند نطاق الاستخدام العام .

مبدأ النطاق العام في الاستخدام

جميع الفديوهات الموجودة علي يوتيوب وتحمل حقوق ملكية للطبع والنشر فهي في الحقيقة ليست كذلك طوال العمر ، انما بعد عدة سنوات تفقد تلك الفيديوهات حقوق الملكية والحماية عليها وتندرج تحت ما يسمي ( النطاق العام ) وهذا يمكن جميع مشتركي يوتيوب من استخدامها مجانا ، ليست هناك مدة زمنية محددة قبل ان يفقد المحتوي حقوق الملكية وقد تختلف من محتوي لاخر كما ان تلك الحقوق تختلف من دولة لاخري .

تتحمل انت المسئولية كاملة في حالة استخدامك احد تلك الفيديوهات التي عليها حقوق ، وليست هناك قائمة رسمية توضح لك الفيديوهات المدرجة في قائمة النطاق العام ومع ذلك يمكنك الاستعانة ببعض المصادر الرسمية عبر الانترنت للاستعلام عن مدي صلاحية استخدام المحتوي ولا شأن لـ يوتيوب تماما في هذا الامر .

 خطوات اعادة استخدام فيديو يوتيوب

قم بتسجيل الدخول في موقع يوتيوب ثم انتقل الي استوديو منشئ المحتوي

اعادة رفع فيديو يوتيوب بدون انتهاك حقوق الطبع

بعد ذلك ومن القائمة الموجودة علي اليمين قم باختيار انشاء ومنها قم بالضغط علي محرر الفيديو …

اعادة رفع فيديو يوتيوب بدون انتهاك حقوق الطبع

بعد ذلك يفتح لك الصفحة الخاصة بمحرر الفيديو اذا اردت انشاء فيديو والادوات التي تحتاج اليها ، ويمكنك ايضا تحديد البحث في ترخيص CC ( creative common ) وهو خاص بالفيديوهات التي ليس لها حقوق ملكية والبحث فيها عما تريد واستخدامها وعمل المونتاج الخاص بك واعاده رفعها .

اعادة رفع فيديو يوتيوب بدون انتهاك حقوق الطبع

بعد البحث في الفيديوهات حتي تجد ما تريد يمكنك اخذ الفيديو الي الشريط في الاسفل وبدء العمل عليه سواء تعديل الصوت او الصورة او القص وكل اعمال المونتاج .

اعادة رفع فيديو يوتيوب بدون انتهاك حقوق الطبع

بعد الانتهاء من العمل علي الفيديو ، تقوم بالضغط علي انشاء فيديو حتي يقوم يوتيوب بمراجعة الفيديو والبدء في رفع الفيديو .

اعادة رفع فيديو يوتيوب بدون انتهاك حقوق الطبع

وبذلك انتهيت من استخدام فيديوهات يوتيوب والتعديل واعادة رفع فيديوهات دون اي مشاكل مع يوتيوب و دون التعدي علي حقوق ملكية الخاصة بأي قناة يوتيوب وايضا استطعت الحصول علي مصدر قوي للمحتوي في يوتيوب .