Homeالربح من يوتيوب

ما هو يوتيوب بارتنر وشبكات يوتيوب MCN وايهما افضل

ما هو يوتيوب بارتنر وشبكات يوتيوب MCN وايهما افضل
Like Tweet Pin it Share Share Email

ما هو يوتيوب بارتنر و شبكات يوتيوب MCN وايهما افضل لتحقيق الارباح من خلال جوجل ادسنس ، وهل هناك ما يميز احدهما عن الاخر رغم ان الهدف واحد وهو الربح من انشاء موقع الكتروني او الربح من انشاء قناة يوتيوب ولكن بالفعل ستجد الكثير من التفاصيل التي تخص الاثنين لذلك رجاء تابعوا الموضوع لمعرفة الفرق بالتفاصيل ….

                     أقرأ : انشاء قناة يوتيوب وتحقيق الربح منها ( دليل شامل ) 

ما هو يوتيوب بارتنر ؟؟

يوتيوب بارتنر هو برنامج تم اطلاقه من شركة جوجل ويتضح من اسمه ( شركاء يوتيوب ) وهذا البرنامج يمكنك ببساطة من الربح من قناة يوتيوب من خلال اعلانات جوجل ادسنس الموجودة علي الفيديوهات التي تقوم برفعها الي قناة يوتيوب .

                       أقرأ : ما هو جوجل ادسنس بالتفصيل

العلاقة بين يوتيوب بارتنر و جوجل ادسنس

يوتيوب هو ملك لشركة جوجل و برنامج ادسنس هو ايضا احد برامج شركة جوجل ، وبمجرد اشتراكك في جوجل ادسنس وربطه باليوتيوب فأنت احد ( شركاء يوتيوب ) حيث تقوم ادسنس بوضع الاعلانات علي فيديوهات يوتيوب وما تحققه من ارباح يتم وضعها في حساب ادسنس الخاص بك .

كيفية تحقيق الربح من يوتيوب بارتنر ؟؟

عندما تقوم بتفعيل خاصية تحقيق الارباح من خلال يوتيوب وتصبح يوتيوب بارتنر ، بذلك عندما تقوم برفع فيديو علي يوتيوب يعطيك خيار انك كنت تريد استثمار الفيديو وتحقيق الدخل من خلاله ام لا ، وبالطبع من منا لا يريد الربح من يوتيوب وبذلك تقوم اعلانات ادسنس بالظهور علي الفيديوهات ( بعد استيفاء الشروط ) ومن ثم تحقق الارباح ويتم وضع تلك الارباح في حساب جوجل ادسنس .

                      أقرأ : انشاء حساب ادسنس وربطه باليويتوب ..

اشكال الاعلانات في يوتيوب بارتنر

عندما تقوم بالاشتراك في يوتيوب بارتنر و تحقيق الارباح من خلال الاستثمار علي فيديوهات يوتيوب ، يطلب منك يوتيوب اختيار انواع الاعلانات التي تفضل ظهورها علي قناة يوتيوب الخاصة بك و ادسنس توفر العديد من انواع الاعلانات مثل : ظهور الاعلان بجانب الفيديو او ظهور الاعلانات علي شكل بانر في وسط الفيديو او اعلان فيديو في مقدمة الفيديو

الفرق بين يوتيوب بارتنر وشبكات يوتيوب MCN

وبذلك يمكنك اختيار النوع المفضل لديك من الاعلانات او اختيار الكل وهذا افضل .

شروط اشتراك يوتيوب بارتنر

تم تحديث الشروط الخاصة باليوتيوب بارتنر في 2018 وبذلك اصبحت اكثر صعوبة وصرامة حتي لا يتم استغلال برنامج يوتيوب من قبل المحتالين ومسيئ الاستخدام وبعد فرض تلك الشروط القوية اصبح من الاشتراك في يوتيوب بارتنر قاصر علي منشئ المحتوي الحصري والمتميز وليس اي احد يقتبس محتوي من اي مكان ويمكنه تحقيق الربح منه .

وفقا لاخر تحديثات يويتوب بشأن يوتيوب بارتنر يجب ان تستوفي الشروط حتي يمكنك الاستفادة من البرنامج :

1- يجب ان يكون برنامج يوتيوب بارتنر متاح لبلدك . ( اذ لم يكن لها حل )

2- يجب ان يكون في قناتك علي الاقل 1000 مشترك .

3- يجب ان تحقق علي الاقل 4000 ساعة مشاهدة حتي يمكنك طلب يوتيوب بارتنر .

ويمكنك التحقق من كل هذا من خلال Analytics الخاصة بقناة اليوتيوب وبعد تقديم طلب يوتيوب بارتنر تتم مراجعة القناة من جهة يوتيوب وقد تستغرق هذه المراجعة عدة اسابيع لاتمام مراجعة الشروط والحقوق ومدي الالتزام بسياسات جوجل .

                       أقرأ : حقوق الملكية في يوتيوب وتجنب انتهاكها

محاولة البعض للتحايل علي جوجل من خلال عمليات تبادل الاشتراك في القنوات والمشاهدات الوهمية لا تنطلي علي خورازميات جوجل وسيتم اكتشافها لذلك عليك الاهتمام بالطرق الشرعية والصحيحة للحصول علي قاعدة من الجمهور التي تدعم قناتك وتجعلك تحقق ارباح جيدة من يوتيوب بارتنر .

                   أقرأ : ما هو يوتيوب سيو وكيفية تصدر نتائج البحث ؟؟

عيوب يوتيوب بارتنر

بعد ان تحدثنا كثيرا عن يوتيوب بارتنر وكيفية تحقيق الارباح من هذا البرنامج بقي لنا معرفة مساوئ الشراكة المباشرة مع يوتيوب .

منذ بداية المقالة اخبرنا اننا في شراكة مع جوجل من خلال انشاء حساب ادسنس و تفعيل خاصية تحقيق الارباح وبذلك انت في شراكة مباشرة مع يوتيوب دون وسيط بينكم ولكن لتلك الشراكة عدة مساوئ :

1- القوانين الصارمة في يوتيوب بارتنر

طبعا القوانين التي تضعها جوجل في مصلحة الجميع وعلي وجه الخصوص الذين يتعرضون لسرقة المحتوي والاقتباس منهم لذلك شددت جوجل جدا علي تلك القوانين واقرت عقوبات علي انتهاك حقوق الملكية في يوتيوب من خلال عدة تحذيرات للتنبيه بخرق سياسات جوجل ومن بعدها التعرض لاغلاق القناة .

2- عقوبات دون سابق انذار

اوضحنا في النقطة السابقة ان هناك تحذيرات بشأن انتهاك حقوق الملكية في يوتيوب ، ولكن يتفاجئ الجميع باغلاق العديد من قنوات يوتيوب يوميا دون سابق انذار ودون معرفة اسباب وذلك ايضا من مساوئ الشراكة المباشرة مع يوتيوب ، انك لا تعرف حتي السبب لتتفاده المرة القادمة وبالطبع خسارة المحتوي الذي تعبت فيه .

3- خسارة الاموال في يوتيوب بارتنر

عند حدوث انتهاك لحقوق الملكية في يوتيوب بارتنروتتعرض لاغلاق القناة واغلاق حساب ادسنس الخاص بك ، فان كان لديك رصيد في حساب ادسنس في هذا الوقت فلن تستطيع الحصول عليه ابدااا .. وتلك ايضا خسارة قوية بمعني ان الخسائر لم تقتصر فقط علي المحتوي او المجهود الذي تم بذله انما خسائر مادية ايضا .

ومن هنا كان الحل الامثل لتفادي تلك العيوب وايضا الاستفادة من برنامج يوتيوب بارتنر وهو ….

شبكات يوتيوب   ( multi-channel network( MCN 

MCN وهي الشبكات المتعددة القنوات وتلك المؤسسات متخصصة في التعامل مع منصات الفيديو مثل منصة يوتيوب ، والوظيفة الاساسية لتلك المؤسسات هي تقديم المساعدة الي ملاك القنوات من حيث : المونتاج – الاعمال البرمجية – المساعدة في الترويج – ادارة الشراكة – حفظ الحقوق الرقمية – تحقيق الدخل للقناة وكل ذلك مقابل نسبة مئوية من ارباح القناة من يوتيوب بارتنر .

فكرة ظهور شبكات اليوتيوب بدأت مع طرح برنامج جوجل ادسنس الذي لم يكن في البداية متاح لكل البلدان ، لذلك ظهرت هذه الشركات التي تقوم بعقد شراكة مع جوجل وبدورها اتمام العقود مع اصحاب قنوات يوتيوب في البلاد الغير متاحة لهم الخدمة .

 تعمل شبكات يوتيوب كوسيط بينك وبين يوتيوب ، وبذلك انت بالفعل شريك يوتيوب ولكن ليست تلك الشراكة مباشرة كما في الحالة الاولي بل عن طريق شركات MCN .

كيفية تحقيق الارباح من شبكات يوتيوب MCN ؟؟

انت تقوم بالتعاقد مع اي شبكة يوتيوب تفضلها ويجب عليك التركيز اثناء قراءة العقد حتي تعرف مدته وهل يمكنك انهاء التعاقد ام لا وما شروطه . وبعد اتمام التعاقد تقوم شبكة يوتيوب بطلب الاعلانات لقناة اليوتيوب خاصتك بعد التأكد من استيفاء الشروط بالكامل من ( مشتركين + مشاهدة + عدم انتهاك حقوق الملكية ) وبذلك تصبح شبكات يوتيوب وسيطة بين مالكي القنوات و موقع يوتيوب وفي تلك الحالة كل تعاملاتك تكون من خلال شبكة يوتيوب وليس لك تعامل مباشر مع يوتيوب نفسه .

                      أقرأ : افضل شبكات يوتيوب MCN للربح من جوجل ادسنس 

استلام ارباح يوتيوب عبر شبكات يوتيوب

بما اننا ذكرنا ان كل التعامل يكون مع شبكة يوتيوب وليس مع موقع يوتيوب نفسه ، اذا حتي استلام الارباح يكون من خلال شبكات اليوتيوب ويمكنك عند اختيار شبكة يوتيوب التي سوف تتعامل معها مراعاة طرق الدفع فيها لاختيار الانسب لك .

تقوم باستلام الارباح من شبكات اليوتيوب بعد خصم نسبة الشركة مقابل خدماتها وتلك النشبة تختلف من شركة لاخري منهم من يأخذ 10 % او 20 % وهكذا .

مميزات وعيوب شبكات يوتيوب MCN

شبكات يوتيوب هي الوساطة بين مالكي القنوات وموقع يوتيوب وبالطبع الشركة لديها الاف القنوات المشتركة من خلالها والتي توفر لك الخدمات والدعم لتحقيق ارباح اكثر ومن تلك المميزات :

1- المساعدة في عملية الترويج للقناة .

2- حفظ حقوق الملكية الخاصة بفيديوهات قناة يوتيوب الخاصة بك .

3– شبكات يوتيوب MCN تدير الشراكة بينك وبين يوتيوب .

4- بعض القنوات تساعدك في اعمال المونتاج الخاصة بك ( ان اتيحت الخدمة ) .

5- تحقيق الدخل علي الفيديوهات المرفوعة بالاتفاق مع يوتيوب .

6- الحماية من يوتيوب

وهذا الجزء الاهم ونذكر فيه ان بأمكان يوتيوب من خلال الشراكة المباشرة امكانية اغلاق القناة دون سابق انذار وايضا اغلاقها لاتفه الاسباب ( فعلا ) ولكن من خلال شبكات يوتيوب لا يحدث ذلك ابدا ، المقصود ليس منع الاغلاق انما وجود تحذيرات ومحاولات للتعديل لو تم انتهاك حقوق الملكية .

7- الحفاظ علي الحقوق المادية

ذكرنا انه لو تم اغلاق القناة و اغلاق حساب ادسنس الخاص بك في الشراكة المباشرة فأنك قد تفقد اموالك الموجودة في الحساب ، لكن من خلال شبكات يوتيوب MCN فأنها تحفظ لك اموالك حتي لو تم اغلاق القناة لانها تحصل علي اموالها من جوجل بشكل يومي ( تقريبا ) .

عيوب شبكات يوتيوب MCN

العيب الوحيد الموجود بنظري هي ارتفاع النسبة التي تحصل عليها شبكات يوتيو ب MCN مقابل خدماتها ، والبعض لا يعتقد انه عيب بسبب المميزات القوية التي تقدمها تلك الشبكات .

يوتيوب بارتنر من اهم الطرق الربحية عبر الانترنت سواء كانت شراكة مباشرة او عبر شبكات يوتيوب MCN او البعض يطلق عليها شركات يويتوب الوسيطة وقد شرحنا بالتفصيل كيفية تحقيق الربح من خلالهم ولك الاختيار في الطريقة الانسب لك .