Homeحقوق ملكية يوتيوب

ما هي حقوق الملكية في يوتيوب وكيف تتجنب انتهاك حقوق الطبع والنشر

ما هي حقوق الملكية في يوتيوب وكيف تتجنب انتهاك حقوق الطبع والنشر
Like Tweet Pin it Share Share Email

الربح من يوتيوب هو عمل الكثير منا ورغم ذلك ليس الكل يفهم حقوق الملكية في يوتيوب وكيفية التعامل وتخطي حقوق الطبع والنشر والتحذيرات التي تأتي مع الفيديوهات التي تقوم برفعها علي اليويتوب ونجد العديد من قنوات اليوتيوب التي يتم اغلاقها يوميا ولا احد يعرف السبب وراء ذلك ، في هذا المقال سنوضح اهمية حقوق الملكية في يوتيوب وكيف تتجنب التعدي عليها واضرار انتهاك تلك الحقوق . 

ماهي حقوق الملكية في يوتيوب

حقوق الطبع والنشر هي احد اجزاء حقوق الملكية الفكرية في يوتيوب وهو القانون الذي يحمي اعمالك الاصلية التي قمت بتأليفها .

فأذا كان لديك فيديوهات علي اليوتيوب ولديك حقوق الطبع والنشر فأنت بذلك تستطيع التحكم في تلك الفيديوهات والاشخاص الذين يمكنهم الربح منها وايضا المشاركة علي يوتيوب نفسه .

نستطيع القول باختصار ان حقوق الملكية هي امتلاك المحتوي ، مثال اذا قمت بتصوير فيديو لك واسرتك وقمت برفع الفيديو علي يوتيوب وقام احد بتنزيل الفيديو واعاده رفعه فأنت يمكنك الابلاغ عنه ويتم حذف الفيديو من قناته لان حقوق ملكية الفيديو تعود لك .

                    أقرأ : الدليل الشامل لقناة يوتيوب والربح منها

العناصر المحمية بحقوق الطبع والنشر

تخضع تقريبا جميع الاعمال المسجلة لحقوق الطبع والنشر مثل الافلام ، البرامج التليفزيونية ، حماية مقاطع فيديو يوتيوب عبر حقوق الطبع والنشر .

الاعمال المعمارية والرسومات الهندسية تشمل ايضا حقوق الطبع والنشر الاعمال الموسيقية و التسجيلات الصوتية ( الاغاني ) وايضا العاب الفيديو وبرامج الكمبيوتر .

مطابقة المحتوي للتعرف علي حقوق الملكية

عندما نتكلم عن حقوق ملكية فيديو يوتيوب فالمقصود هنا كل المحتوي بداخل الفيديو ( الصور – مقاطع صوت – موسيقي – اغاني – مقاطع افلام ) عندما تقوم برفع فيديو علي يوتيوب يقوم النظام بشكل ألي بمطابقة وتحليل الفيديو الخاص بك بقاعدة البيانات .

واذا لم يجد اي محتوي في الفيديو تم اقتباسه من فيديو اخر اذا حقوق ملكية الفيديو تعود لك ، اما اذا وجد ان الفيديو به محتوي تم اقتباسه او له حقوق ملكية يعطيك رسالة بأن هذا الفيديو له حقوق ملكية  ( video Includes Copyrighted content ) .

انتهاك حقوق الملكية في يوتيوب

المقصود بها ان في الفيديو الخاص بك قمت باستخدام اي شيئ ساعد في عمل الفيديو ولكنه ليس ملك لك ( صوت – صورة – موسيقي – مقال – برامج ) ومهما كان بسيطا فذلك يعد انتهاك حقوق الملكية ولكن هناك انواع من اشعارات انتهاك حقوق الملكية .

انواع انتهاكات حقوق ملكية يوتيوب

1- النوع الاول : Copyright Strike

وهذا النوع من انتهاكات حقوق الملكية عندما تقوم باقتباس فيديو من احد القنوات او مقطع موسيقي او اغنية او اي احد البنود التي تخضع لحقوق الملكية .

وتقوم القناة التي اخذت منها المحتوي بالابلاغ عنك في يوتيوب ، ويقوم يوتيوب بدوره في مراجعة الشكوي والتحقق من تاريخ نشر الفيديوهات وتحليل الفيديوهات .

واذا تم اثبات انك قمت بنسخ المحتوي يقوم يوتيوب فورا بحذف الفيديو من قناتك مع وجود تحذير Copyright Strike ويجب ان تعلم انه اذا حصلت علي 3 تحذيرات خلال 6 شهور سوف يتم حذف القناة نهائيا ولن يمكنك استرجاعها مرة اخري .

2- النوع الثاني : Content ID Claim

هذا النوع من انتهاكات حقوق ملكية يوتيوب يتم تلقائي عند رفع فيديو الي يوتيوب ويتم فيه تحليل الفيديو للبحث عن اي محتوي منسوخ او مقتبس وله حقوق ملكية ولكن في هذه الحالة لا يتم حذف الفيديو انما يسمح لك يوتيوب باستخدامه مع العلم انه في حالة تمكين هذه الفيديوهات من الربح ، لن يكون هذا الربح لك بل الي المالك الاصلي للفيديو .

يلجأ الي هذا النوع من الحلول قنوات يوتيوب الخاصة ببعض القنوات الفضائية او المغنين لانهم يجدون ان الابلاغ عن سرقة فيديو لن يؤدي سوي الي حذف الفيديو انما بالسماح لك باستخدام الفيديو يرجع الربح بالكامل لصاحب حقوق الملكية وليس لك .

كيف تتجنب مشاكل حقوق الملكية في يوتيوب

 كما شرحنا سابقا ان حقوق الملكية الخاصة بشركة جوجل لا تتهاون ابدا في حقوق عملائها وحفظها ولذلك نجد عشرات القنوات التي تغلق يوميا وخصوصا القنوات ذات المحتوي الاجنبي لان الرقابة شديدة عليها ولان الشركات الاجنبية لا تتهاون في سرقة محتواها او اعادة استخدامه بأي شكل من الاشكال ولذلك عليك الالتزام بسياسات جوجل حتي تتمكن من انشاء قناة يوتيوب والاستثمار فيها والربح من القناة بشكل منتظم دون التعرض لمشاكل حقوق الملكية و اغلاق القناة وعليك بالاتي :

1- استخدام مقاطع فيديو غير خاضعة لحقوق الملكية

يمكنك البحث في موقع يوتيوب عن المادة التي تحتاج اليها لانشاء الفيديوهات الخاصة بك ولكن ليست اي فيديوهات يمكن ان تستخدم ولكن سنقوم بالتحديد في الفلتر فيديوهات Creative Commons وهي الفيديوهات المتاحية للاستخدام بكل حرية دون اي مشاكل حقوق ملكية في يوتيوب ، وبذلك الترخيص يمكنك استخدام الفيديو والتعديل عليه كما شئت لانه مرخص من الجهة المنشئة له بحرية الاستخدام .

حقوق الطبع والنشر في يوتيوب
حقوق الطبع والنشر في يوتيوب

                                    أقرأ : كيفية اعادة رفع فيديو يوتيوب دون حقوق ملكية ؟؟

2- المكتبة الصوتية الخاصة باليوتيوب

بالطبع الكثير من الفيديوهات تحتاج الي الموسيقي في اعمال المونتاج وهذه من اكثر المشاكل الشائعة والتي من خلالها يلجأ البعض لاقتباس مقاطع موسيقي من قنوات اخري وهنا الفخ مع حقوق ملكية يوتيوب ، ولكن يمكنك ايضا ببساطة اللجوء الي المكتبة الصوتية الخاصة باليوتيوب وتحميل ما يناسبك واضافته لمقاطع الفيديو الخاصة بك دون اي مشاكل .

                 أقرأ : أفضل 10 مصادر فيديوهات يوتيوب بدون حقوق ملكية ..

3- مبدأ الاستخدام العادل

هذا هو المنفذ الذي لا يجيد استخدامه الكثير من اصحاب قنوات يوتيوب وهو مبدأ الاستخدام العادل ..

مبدأ الاستخدام العادل هو احد مبادئ قانون الولايات المتحدة لحقوق الطبع والنشر والذي يمكنك باستخدام اي مادة خاضعة لحقوق ملكية ولكن بحدود وليس استخدامها كما تشاء .

بمعني انك بالفعل تستطيع استخدام اي فيديو يوتيوب حتي ان كان له حقوق ملكية ولكن لاستخدام الفيديو ضمن مبدأ الاستخدام العادل يجب ان تتوفر فيه بعض الشروط :

شروط تطبيق مبدأ الاستخدام العادل

1- ان تقوم باضافة قيمة ابداعية علي الفيديو الذي قمت بالاقتباس منه .

مثال : بعض قنوات يوتيوب التي تأخذ فيديوهات اخري وتقوم بتحليل تلك الفيديوهات والتعليق عليها ولا توجد اي مشاكل اطلاقا مع حقوق ملكية يوتيوب .

2- حدود استخدام الفيديوهات

لو لم يكن عملك مثل الخطوة الاولي يجب عليك الالتزام بمبادئ الاستخدام العادل من حيث انه يمكنك الاستعانة بـ لقطات من الفيديو او جزء بسيط ضمن عملك الذي سوف يضيف قيمة ابداعية للفيديو الاصلي لانه لو كان اضافة لا قيمة لها او تبدو تافهة ستقوم بأخذ تحذير بانتهاك حقوق الطبع والنشر .

3- الهدف الغير ربحي من استخدام الفيديو هو اقرب للاستخدام العادل من الفيديوهات التي تستهدف تحقيق ارباح .

4- الاعمال التي يكون محتواها مادة علمية او دراسات علمية هي اقرب للاستخدام العادل .

5- اذا لم يكن عملك في التعديل واضافة القيمة الابداعية الي الفيديو لن يؤثر بطريقة سلبية علي المادة الاصلية فهي اقرب الي الاستخدام العادل .

مبدأ الاستخدام العادل ليس حيلة او محاولة خداع يوتيوب ولكنه بالفعل موجود وبعض الناس تعمل علي اساسه ولكنه يحتاج ان تفهمه جيدا حتي لا تتعرض لمخاطر اغلاق قناة يوتيوب بعد ان استثمرت بها وقت و مجهود واموال ايضا .

حقوق الملكية في يوتيوب لا يوجد بها اي نوع من التهاون وهي بالفعل مصدر حماية لكل منا ، من يقبل بعد ان يتعب في تحضير مادة المحتوي والتجهيز والتصوير والرفع ان يأخذ غيره تعبه وهنا دور حقوق ملكية يوتيوب في الحفاظ علي العمل من اعمال النسخ والسرقة وايضا اساءة الاستخدام .