Homeسيو SEO

عوامل تحدد ترتيب المواقع في نتائج محركات البحث

عوامل تحدد ترتيب المواقع في نتائج محركات البحث
Like Tweet Pin it Share Share Email

ماهو المقصود بالســـيو SEO

السيو ( تحسين محركات البحث ) هو كل العوامل التي يمكن تنفيذها في الموقع الالكتروني ومن شأنها تحسين ترتيب الموقع في نتائج محركات و تطبيق السيو خطوة هامة من خطوات انشاء الموقع الالكتروني لانك بتحسين السيو في الموقع تضمن العديد من الزيارات من خلال مئات الالاف من الزيارات المجانية القادمة عبر محركات البحث لذلك اهمال هذا الجزء يؤدي الي خسارة نسبة كبيرة من الزيارات المجانية التي قد تأتي من خلال محركات البحث .

لماذا تحتاج المواقع الالكترونية الي سيو SEO ؟؟

عندما تقوم ببناء موقع قوي ذو محتوي جيد وحصري فانك بذلك تسير علي خطي سريعة نحو تهيئة الموقع لارشفة سريعة وبدون اخطاء الي جانب انك بتقديم ذلك النوع من المحتوي تكسب العديد من الزيارات المتكررة من قبل الزوار وهذه نقطة هامة جدا بالنسبة لجوجل وهي تسجيل خبرات الزوار بمعني كم يقضي الزائر من الوقت في موقعك ؟؟ وهذا يدل علي تحقق الفائدة له من عدمه وهذا مقياس مهم بالنسبة لجوجل .

عند النظر الي نسب البحث عبر الانترنت نجد ان اخردراسة اوضحت ان 64% من الزيارات علي الانترنت تأتي من خلال الزيارات المجانية عبر محركات البحث والنسبة المتبقية مقسمة بين الزيارات المباشرة ومواقع التواصل الاجتماعي والزيارات المدفوعة والمصادر الاخري مما يعني ان النسبة الاكبر تكون عبر محركات البحث لذلك لها الاهتمام الاكبر في السيو ونصائح في كيفية تطبيق السيو ونبحث كيف نحصل علي باك لينكس للموقع وكل هذا من شأنه رفع ترتيب الموقع وتحسينه للحصول علي اكبر نسبة من الزيارات المجانية .

المواقع التي تفضل ظهورها محركات البحث

هناك الكثير من العوامل التي تهتم بها جوجل حتي تقوم بوضع المواقع في ترتيب معين في نتائج محركات البحث ( SERPs ) ونحن لا نعرف كل المقاييس التي تستخدمها جوجل الي جانب انها صرحت انها لا تقول كل المقاييس المستخدمة نظرا لانها تقوم بالتحديث باستمرار لهذه العوامل التي تحدد ظهور النتائج ونحن نعرض اهم العوامل التي تستخدمها جوجل للقياس :

1- جودة المحتوي

دائما نقول ان المحتوي هو الاساس او المحتوي هو الملك لانه بالفعل المحتوي هو الذي يجلب الزائر فهل تقدم في موقعك هذا النوع من المحتوي في مقالات مفيدة او معلومات جديدة ام تحاول بناء الموقع علي كلمات مفتاحية معينة او تحاول كتابة محتوي وتحاول حشو الكلمات المفتاحية بداخله وتنسي الزوار و مبدء الافادة ، ولكن جوجل في هذا الصدد تستند الي خبرة الزوار وليس استخدام الكلمات المفتاحية حيث انه من المهم دخول الزوار الي الموقع وقضاء الوقت في التصفح والاستفادة ولكن دخول الزوار والخروج في غضون ثواني فهذا يؤثر بالسلب علي الموقع بالتأكيد .

استخدام الانواع المختلفة من المحتوي تشكل عامل هام في صناعة المحتوي نفسه بمعني هل المحتوي الذي تقدمه يعتمد كلياٌ علي المحتوي النصي ام تستعين بالصور وبعض مقاطع الفيديو التي تهدف الي توضيح المعلومة وجذب الانتباه اكثر وذلك بالتأكيد يشكل فارق في خبرة المستخدمين .

2- خبرة المستخدمين

انت تحتاج ان تملك موقع له هدف واضح ومنسق بحيث يسهل علي الزوار الوصول للموضوع او النقطة التي يريد المعلومات عنها وسهولة التنقل من قسم الي اخر كل هذا يشجعه علي الاقل بوضع الموقع الخاص بك في قائمة المفضل عنده وبالتالي حصلت علي العديد من الزيارات من خلال زائر كانت تجربته في الموقع جيدة واستطاع الاستفادة .

3- توافق الموقع مع وسائل العرض

تدعم جوجل المواقع التي تتيح العرض علي متصفحات الهواتف الخلوية وايضا الاجهزة اللوحية  واشارت الاحصائيات ان نسب البحث والتصفح من خلال تلك الاجهزة في ازدياد لذلك من المهم لموقعك ان يدعم كل الاحجام والمقاسات الخاصة بالاجهزة .

4- الاثورتي

كلما ازدادت جودة المحتوي وقيمته كلما اصبح محبب ومفضل لمحركات البحث وللزوار ومع مرور الوقت واستمرارية تقديم المحتوي في نفس المستوي يبدء الاثورتي في الارتفاع سواء اثورتي الصفحات او اثورتي الدومين ويبدء جوجل في التعامل مع موقعك كمرجع في الموضوع الذي تقدمه .

5- سرعة الموقع

تميل جوجل في اختيارها للمواقع الي المواقع التي تستطيع تحميل صفحاتها وتجهيز سطح المكتب في غضون ثواني ، عندما يقوم الزائر بالبحث عبر محركات البحث تجد النتائج فوريا امامه لذلك يميل جوجل الي توقع هذه السرعة في المواقع المرتبة عنده في المراكز الاولي وعامل السرعة يشكل فارق كبير مع محركات البحث .

6- اعدادات الصور

عند استخدام الصور في المقالات والشروحات ينسي البعض احيانا ان يقوم بضبط اعدادات الصور والتي قد تجد فيها اشياء هامة جدا مثل ALT-Text وهو النص البديل الذي اذا فشل موقعك في عرض الصورة يظهر هذا النص البديل وبالتأكيد اذا لم ينجح جوجل في رؤية صورك فبالتأكيد لا يفوته رؤية النص البديل .

تحسين ترتيب المواقع في محركات البحث

عن طريق كتابة النص البديل علي الصور التي تستخدمها هذا يزيد فرصتك من الظهور في بحث Google Images .

7- اسم الدومين

اختيار اسم الدومين بعناية شيئ هام لذلك له في موقعنا العديد من المقالات واوضحنا سابقا ان احتواء الدومين علي كلمات مفتاحية مهم وله فائدة ولكن من الممكن التعرض للخسارة بسببه اذا لم تستخدم هذا بحذر فسيكون هناك تدقيق من محرك البحث علي تلك الكلمة الموجودة في الدومين ويؤدي الي حدوث تأثير سلبي في النتائج .

8- العناوين والروابط الدائمة

يجب عليك عند كتابة العناوين ان لا تزيد عن 55 حرف حتي يظهر العنوان كله في SERPs وحاول ان تكون العناوين جذابة وواضحة للزوار وابتعد تماما عن كتابة العنوان المخالف للمحتوي الذي تقدمه لان له تأثير سلبي كبير بل حاول ان يكون العنوان بالفعل معبر عن المحتوي الموجود بالداخل .

اما عن الروابط الدائمة فهذه يمكنك ضبطها من خلال اعدادت ووردبريس اذا كنت من مستخدمي سكريبت ووردبريس ويمكنك ايضا تغييره تلقائيا ووضع الكلمات المفتاحية المناسبة والا تزيد عن 3 او 4 كلمات ويمكن وضعهم حسب الاهمية .

9- التعليقات

من اهم الاشياء التي تساعد علي التواصل بينك وبين الزوار هو متابعة التعليقات والرد عليها لانه من خلال التعليقات سواء كانت ايجابية او سلبية فهذا معناه ان هناك من اهتم بقراءة المقالة والتواصل معك من خلال ابداء رأيه والتعليقات هامة لفتح الباب مع الزوار لعمل المشاركات الاجتماعية للمقالات وهذا مفيد جدا للحصول علي باك لينكس وقد تحتاج ايضا الي اضافات ووردبريس المتخصصة في حذف الروابط الضارة والغير مفيدة من التعليقات .

10- قنوات التواصل الاجتماعي

يجب عليك التواصل مع الزوار والمتابعين بأكثر من طريقة ويمكنك ذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وايضا هام جدا ان يكون لك قناة علي اليوتيوب ووضع اللينكات الخاصة بك في كل موقع وذلك يعمل علي تحويل الزوار من قناتك او صفحتك علي مواقع التواصل ومنها الي موقعك والعكس وهذا مفيد جدا لاثورتي الموقع ويشكل فارق في ترتيب موقعك .

11- المحتوي الدائم المتجدد

تكلمنا في هذه النقطة باستفاضة في كيفية صناعة المحتوي وعرفنا ان هناك نوعان من المحتوي اما محتوي موسمي يغطي مناسبة معينة او حدث معين وهذا مصدر رائع للترافيك لكنه لا يدوم طويلا وهناك مصدر دائم ومتجدد وهذا مفيد ومربح وطويل الامد ايضا لانه طالما تابعته واضفت له المزيد ازداد رسوخا ونموا .

12- الروابط الداخلية

عندما تبدء في ترتيب المقالات والمحتوي الخاص بك من الجيد عمل الروابط الداخلية التي من شأنها تنوع وتعدد الخيارات امام الزوار وايضا زيادة الموثوقية في موقعك ومدي تناسق وترابط المحتوي وبالتالي به روابط داخلية تحولك من موضوع لاخر وهذا ايضا متعلق بالنقطة السالف ذكرها الخاصة بمدي اهمية ترتيب الموقع وتنسيقه حتي يسهل للزوار التنقل داخل الموقع والحصول علي المعلومات المستهدفة دون البحث كثيرا .

ترتيب المواقع في محركات البحث والتصدر في بعض الكلمات المفتاحية هو ما يشغل بال اصحاب المواقع ولذلك مراعاة تلك النقاط في تطبيق السيو قد يساعدك في الحصول علي ترتيب افضل لموقعك في محركات البحث 

//whairtoa.com/4/3676077