Homeووردبريس وقوالب ووردبريس

الدليل الشامل للوردبريس و شرح تنصيب و اعداد wordpress

الدليل الشامل للوردبريس و شرح تنصيب و اعداد wordpress
Like Tweet Pin it Share Share Email

اولا : ما هو ووردبريس ؟ وما هى مميزات الوورد بريس ؟

ووردبريس WordPress  هو منصة لتصميم وانشاء المواقع وهو نظام مفتوح المصدر لادارة المحتوي ، اي ان مهمته ادارة المواقع والتحكم فيها بشكل كامل .

وقد تم بناء ووردبريس اعتمادا علي لغتين الاولي لغة Php   والثانية قواعد بيانات  Mysql  وصدرت اول نسخة منه عام 2003  واصبح منذ ذلك الوقت هو النظام الرسمي المعروف باسم ووردبريس /  WordPress

مميزات سكريبت ووردبريس WordPress :

1- النظام والسلاسة في ووردبريس                         

يوفر لك سكريبت ووردبريس العديد من الامكانيات التي من شأنها ترتيب وتنظيم موقعك حيث يمكنك تجميع المقالات الخاصة بالنيتش Niche في تصنيف واحد ويمكنك اضافة المقالة في اكثر من تصنيف ، ويمكنك اضافة الروابط بطريقة سهلة جدا لا تحتاج ابدا الي اي معرفة برمجية او تقنية حتي في وضعك للبانرات الاعلانية يعتمد نظام ووردبريس علي نظام Drag حيث تقوم بالسحب والافلات سواء في المساحات الاعلانية او في اعداد القوائم .

2- قوالب ووردبريس

من الجدير بالذكر ان قوالب ووردبريس كثيرة جدا ومتوفرة كما انها ذات امكانيات متعددة ومختلفة ، يمكنك من خلال سكريبت ووردبريس التحكم الكامل في شكل الموقع وبكل حرية ، حيث توفر قوالب ووردبريس امكانية التحكم في اللون والشكل العام و اضافة وحذف القوائم العلوية والسفلية وايضا يمكنك اضافة القوائم الجانبية مع التحكم في محتوي تلك القوائم ويمكنك عمل القوائم المنسدلة واضافة البانرات الاعلانية في الاماكن التي تحددها واكثر بكثير .

تتوفر قوالب الووردبريس علي الكثير من المواقع الالكترونية في نوعان :قوالب مجانية و قوالب مدفوعة

3- الاضافات في سكريبت ووردبريس

تحتوي منصة ووردبريس علي اكثر من 50 الف اضافة لمساعدة المستخدمين وتمكينهم من التحكم الكامل في القالب وحتي الادوات والامكانيات التي لا يوفرها القالب يمكنك الاستعاضة عنها باستخدام الاضافات التي تسد تلك الثغرات التي تجدها في القالب .

تتمثل الاضافات الموجوده في اظهار البيانات الخاصة بالزوار ، عمل وتعديل الويدجات ، وينبهك وورد بريس في موضوع الاضافات انه من الممكن عدم عمل الاضافة بصورة جيدة اذ لم يقم مصممها بعمل تحديث يواكب تحديث سكريبت ووردبريس الي جانب العديد من الاضافات الخاصة بالسيكيورتي والحماية وهذا النوع من الامان يختلف عن شهادات الامان .

سكريبت ووردبريس مع هذه المزايا الرائعة وسهلة الاستخدام مما يجعل انشاء الموقع الالكتروني امر سهل ومحبب ولذلك تنصح به شركات الاستضافة لادائه المميز و قدرته في تحسين محركات البحث ايضا . المزيد من المميزات من هنا

اقرأ بالتفصيل : ما هو وورد بريس ؟ وما هى مميزات الوورد بريس

ثانيا : كيفية تثبيت سكريبت ووردبريس علي استضافة بلوهوست بالصور؟؟

بعد حجز الاستضافة علي بلوهوست تقوم الشركة بارسال ايميل لك به بيانات لوحة التحكم الخاصة بحسابك علي بلوهوست واول خطوة لتثبيت ووردبريس علي الاستضافة وهي الدخول الي الصفحة الرئيسية لموقع بلوهوست .

وبعد الدخول الي الصفحة الرئيسية وفي شريط العنوان قم بكتابة بعد bluehost.com اكتب /hosting/cpanel وبذلك تفتح لك اسم المستخدم والباسورد الخاصة بالسي بانل .

كل خطوات تثبيت الووردبريس على استضافة بلوهوست من هنا :

 كيفية تثبيت سكريبت ووردبريس علي استضافة بلوهست بالصور

ثالثا : شرح القائمة الرئيسية فى الووردبريس و كيفية تغير اللغة من الانجليزية الى العربية

يمكنك الدخول الي سكريبت ووردبريس عبر فتح اي متصفح وقم بالكتابة في شريط العنوان

www.yourdomain.com/wp-login.php   بعد ذلك تقوم بادخال اسم المستخدم والباسورد الذين حصلت عليهم اثناء تنصيب ووردبريس علي الاستضافة . وبذلك تدخل الي القائمة الرئيسية في ووردبريس 

شرح الصفحة الرئيسية فى الووردبريس و كيفية تغير اللغة الى العربية

رابعا :  تنصيب قالب ووردبريس بالصور

تنصيب قوالب ووردبريس امر سهل يتم في خطوات بسيطة لان نظام ووردبريس كله يتسم بالسلاسة لذلك يعتمد عليه الملايين في انشاء الموقع الالكتروني واذا كان تثبيت ووردبريس علي الاستضافة في غاية السهولة ، تنصيب القوالب ايضا لايحتاج اي معرفة تقنية .

طرق تنصيب قوالب ووردبريس

الطريقة الاولي : اذا كنت لا تملك قالب خاص بك وتود اختيار قالب من مكتبة الووردبريس .

الطريقة الثانية : وهي اذا كنت تملك قالب خاص وتود رفعه علي ووردبريس وتنصيبه .

شرح  خطوات تنصيب قالب  الووردبريس على استضافة بلوهوست من هنا :

تنصيب قالب ووردبريس بالصور

خامسا : شرح ضبط اعدادات سكريبت ووردبريس بالصور

سنشرح صفحة الاعدادات وما تحتاج الي تغييره او تعديله حتي تبدء بالعمل علي انشاء الموقع الالكتروني .

الدخول الي سكريبت ووردبريس WordPress

تبدء بفتح المتصفح الخاص بك والكتابة في شريط العنوان  yourdomain.com/wp-login.php

بعد ذلك يطلب منك ادخال اسم المستخدم والباسورد للدخول الي لوحة تحكم ووردبريس .

تجد امامك الصفحة الرئيسية لووردبريس ونختار من لوحة التحكم الاعدادات ثم عامة سيحولك الي صفحة الاعدادات العامة والتي تجد فيها الخيارات المتعلقة بالموقع ككل .

  • الاعدادات العامة فى الووردبريس.
  • اعدادات الكتابة في ووردبريس .
  • اعدادات القراءة في ووردبريس .

سوف نتعرف على كيفية ضبط اعدادات الووردبريس بالصور من هنا

شرح ضبط اعدادات سكريبت ووردبريس بالصور

سادسا : شرح الصفحات و القوائم في ووردبريس WordPress بالصور

انشاء الصفحات في ووردبريس WordPress

بعد الدخول الي الصفحة الرئيسية قم باختيار من لوحة التحكم صفحات ثم كل الصفحات و بعد الدخول الي الصفحات لن تجد سوي صفحة واحدة Sample page وهي الموجودة مع ووردبريس كترحيب باستخدام منصة ووردبريس .

انشاء صفحة في ووردبريس WordPress

يمكنك من داخل قسم الصفحات الضغط علي ( أضف جديد ) لتبدء في انشاء صفحة جديدة علي ووردبريس .

بعد ذلك تقوم باضافة عنوان الصفحة ويمكنك رؤية مربع النشر علي اليسار وسيتم شرحة بالتفصيل في رفع مقالات علي ووردبريس .

شرح انشاء و ادارة القوائم في ووردبريس WordPress و كذلك القوائم المنسدلة من هنا

شرح الصفحات والقوائم في ووردبريس WordPress بالصور

سابعا : شرح اضافات ووردبريس WordPress بالصور

اهمية اضافات ووردبريس WordPress

اضافات الووردبريس تدعمه وتضفي اليه المزيد من الامكانيات التي تجعلك متحكم بكل جزء في الموقع الالكتروني وطرق العرض به سواء كانت المقالات او مقاطع فيديو او اي نوع من المحتوي الذي تقدمه يمكنك ايجاد طريقة العرض المناسبة له ومن ضمن خيارات عديدة .

التحكم في البانرات والمساحات الاعلانية تمكنك اضافات ووردبريس من وضع البانرات الاعلانية بمقاسات مختلفة وفي العديد من الاماكن في الصفحة وامكانية ظهور الاعلانات في مكان مختلف في كل صفحة .

اضافات الامان والحماية من الضروريات في اضافات الووردبريس ونحن نعلم انها بالطبع لا تضاهي شهادات الامان ولكن توفر قدر من الامان والحماية للموقع .

اضافات القوائم الجانبية التي تمكنك من وضع ما تريد بأي شكل في القوائك الجانبية وامكانية الاضافة والحذف والتعديل وتنسيق الويدجات بترتيب معين والتعديل علي الويدجات ايضا .

يصل عدد الاضافات علي دليل اضافات الووردبريس الرسمي الي 52 الف اضافة تجد فيها كل ما تريد فعله في الموقع يمكنك تنفيذه ببساطة من خلال اضافات الووردبريس .

بالتفصيل شرح  اهم اضافات الووردبريس WordPress بالصور

ثامنا : عضويات ووردبريس WordPress

يتوفر نظام ووردبريس علي نظام الاعضاء والذي يمكنك انت وفريق العمل من انشاء الموقع الالكتروني بمرونة وكل عضو له دور وصلاحيات محددة فلا يمكن لآي احد ازالة تركيب ووردبريس علي الاستضافة او الدخول الي اعدادات ووردبريس او حتي التعديل في الصفحة الرئيسية في ووردبريس .

من خلال نظام الاعضاء في ووردبريس يمكن لفريق العمل متابعة الاخر والتحديثات التي اجريت علي الموقع وكل واحد يقوم بمهامه دون التعدي علي مهام الاخر .

شرح بالتفصيل لنظام الاعضاء فى ووردبريس بالصور

تاسعا : اعداد المقالة للنشر بالووردبريس

اعداد الصورة البارزة في مقالة ووردبريس

الكثير منا عند كتابة المقالات في الموقع الالكتروني يحتاج ان يضع صورة تعبر عن موضوع المقالة ولاضافة بعض اللمسات التي من شأنها جعل المقالة والموضوع عموما في شكل اجمل وابسط .

لذلك نجد ان الصورة البارزة للمقالة في ووردبريس لها تأثير علي القراء ، هذا التأثير الذي يجعل القارئ يضغط لمجرد ان صورة المقالة اعجبته او لفتت نظره لذلك تعتبر مهمة ونشرح كيفية اعداد الصورة البارزة للمقالة .

شرح بالصور كيفية اضافة الصورة البارزة في مقالة ووردبريس

//kaushooptawo.net/4/3676077