Homeحماية التطبيقات والالعاب

طرق حماية تطبيقات الهواتف الامنية والفكرية ( مقال شامل )

طرق حماية تطبيقات الهواتف الامنية والفكرية ( مقال شامل )
Like Tweet Pin it Share Share Email

حماية تطبيقات الهواتف سواء ضد الثغرات الامنية او الحماية من انتهاك حقوق النشر من اكثر الامور التي نتعرض لها في مجال انشاء التطبيقات ، ومع التطور هذه الايام اصبح هناك الكثير من الطرق التي يمكن اختراق التطبيقات بها والحصول علي بيانات بالغة الاهمية والاستغلال السيئ بها .

لذلك في هذا المقال نعرض كل ما يخص حماية تطبيقات الهواتف الذكية وكيفية التعامل مع الثغرات الامنية .

حماية تطبيقات الهواتف الذكية

  • المقصود بحماية التطبيقات هو سد كل الثغرات التي تؤدي الي دخول غير مصرح به للتطبيق ، او دخول بغرض التعديل علي التعليمات البرمجية او امكانية حقن شفرات ضارة بالتطبيق .
  • لا تتوقف حماية تطبيقات الهواتف عند هذا الحد انما حماية التطبيقات تشمل ايضا حفظ حقوق الملكية الفكرية وعدم سرقة التطبيق ونسخه كل هذه من مسئولية حماية التطبيقات .

لماذا حماية التطبيق شيء بالغ الاهمية ؟

  • حماية وامان التطبيقات ليس ميزة او شيئ ترفيهي ، تخيل انك الان كل المعلومات الخاصة بك متاحة علي هيئة اشارات علي الهاتف الخاص بك وتضم هذه المعلومات كل ما هو شخصي بداية من اسمك وعنوانك وبريدك الالكتروني وكلمات المرور الخاصة بالحسابات اي كل ما يتعلق بك من الممكن الحصول عليه بمجرد اختراق للهاتف من خلال التطبيقات .
  • اختراق واحد للتطبيق الخاص بك كفيل ليس بفقدان التطبيق او ارباحه انما فقدان العلامة التجارية والثقة ، ولذلك حماية التطبيقات ضرورة قصوي ويجب تحديد ميزانية لامن التطبيق وحمايته .

انواع الحماية علي التطبيقات

الحماية علي التطبيقات تشمل نوعين :

1- حماية التطبيق من التسلل والاختراق .

2- حماية حقوق الملكية الفكرية للتطبيقات .

اولا : حماية التطبيقات من التسلل والاختراق

يجب قبل ان نوضح طرق حماية التطبيقات ان تعرف ان هناك مخاطر امنية عديدة تحيط بالتطبيق الخاص بك وتجعل منه فريسة سهلة للمتسللين للوصول الي رمز التطبيق :

اسباب الفشل الامني للتطبيقات

1- نقاط الضعف من جهة الخادم .

  • يجب ان تعرف ان اي اتصال يحدث بين المستخدم والتطبيق يتم من خلال الاتصال بالسيرفر ، وبالتالي من هنا تأتي مشاكل اختراق التطبيقات فأذا لم يكن السيرفر مؤمن بشكل كافي يمكن اختراق هذا الاتصال والتعرض للمشاكل التي تم توضيحها .

2- طريقة تخزين غير أمنه .

  • من اكثر الطرق شيوعا والتي تحدث المشاكل وهي طريقة تخزين البيانات حيث يقوم العميل بتخزين البيانات علي الهاتف ومع ان بيئة تخزين العميل ليست Sandbox وبالتالي احتمال وجود ثغرات والوصول الي البيانات مرتفع جدا .

3- حدوث تسريب في البيانات .

  • تسريب البيانات باختصار هو تخزين بيانات التطبيق علي مواقع غير امنه علي الهواتف ، حيث انه يتم تخزين بيانات التطبيقات علي الهاتف في اماكن سهل الوصول اليها من جهة التطبيقات الاخري او حتي المستخدمين .

4- امكانية كسر الشفرة .

  • يعتبر التشفير من اكبر مشاكل حماية التطبيقات حيث ان عملية التشفير السيئ او تنفيذ الشفرة بشكل خاطئ يؤدي الي امكانية كسر الشفرة والتسلل الي البيانات .

5- عدم وجود حماية ثنائية للتطبيق .

  • في ظل عدم وجود حماية ثنائية Binary Protection يمكن للمتسلل عكس الرمز الخاص بالتطبيق وبذلك يستطيع حقن التطبيق بالبرامج الضارة وايضا اعادة نشر التطبيق الضار .

6- حماية مسارات نقل البيانات .

  • يشير مسار نقل البيانات الي الطريق التي تسلكه البيانات من المستخدم الي السيرفر والعكس .
  • اذا لم تكن طبقة نقل البيانات هذه غير كافية يستطيع الهاكر الوصول الي هذه البيانات والتعديل فيها او سرقتها .

7- تقنيات التعديل في التطبيق .

  • طرق العبث في التطبيق من جهة الهاكر كثيرة وقد تكون اخطاء نظام التشغيل او التطبيق او المستخدم نفسه .
  • ايا كان المسئول عن الخطأ فأن المتسلل يستطيع حقن البرامج الضارة في التطبيق باستغلال اي ثغرة .

                للمزيد من التفاصيل : حماية التطبيقات من اكثر 7 مخاطر امنية

طرق حماية تطبيقات الهواتف

يوجد الكثير من طرق الحماية لتطبيقات الهواتف ولا يوجد طريقة اهم من اخري بل يجب الاهتمام بالكل قدر الامكان :

1- كتابة رمز امان للتطبيق .

  • تعد اول الاخطاء اساسها هي الاخطاء الموجودة في الكود وهي التي تتيح الفرصة للمخترقين بالتسلل للتطبيق ، ويتم العمل علي هذه النقطة من خلال المهاجمين عن طريق عمل هندسة عكسية لكود التطبيق ولن يحتاجوا سوي نسخة من التطبيق ليستطيعوا عمل ذلك .

2- توخي الحذر مع مكتبات التطبيقات

  • الكثير من المشاكل تحدث عند الاستعانة بمكتبات خارجية لذلك يجب ان تكون اكثر حذرا واختبر الشفرة العديد من المرات قبل استخدامها في التطبيق الخاص بك .

3- عمل تشفير لبيانات التطبيق

  • اختراق البيانات اثناء عمليات الارسال والتبادل من الامور الشائعة ايضا وخصوصا لو كانت طبقة نقل البيانات ضعيفة .

4- التعامل مع التطبيق اوقات طويلة

من المعروف جدا ان استخدام الهواتف الذكية اصبح اكثر بكثير من الاجهزة المكتبية وبالتالي اصبح التعامل من خلال التطبيقات يدوم وقت اطول وبالتالي هذا يسبب صعوبة في اداءالسيرفر ، لذلك يمكنك استخدام الرموز المميزة بديل رموز التعريف العادية وبذلك تقوي طبقة نقل البيانات .

5- اشعارات العبث بالتطبيقات

  • من احدث طرق مواجهة الحاق الشفرات الضارة بالتطبيقات تكون من خلال توفر انظمة اشعارات عن بدء العبث برمز التطبيق يصلك اشعار بدخول غير مصرح به والعبث بالتعليمات البرمجية .

6- تصاريح المستوي الاعلي

  • المقصود بتصاريح المستوي الاعلي ( High Level Authentication ) هي تصاريح او مصداقات الدخول مثل كلمات المرور او معرفات الدخول الاخري .
  • لا يتطلب ابقاء التطبيق امنا ان تكون خبير في امن المعلومات لانه ببساطة اذا لم تتمكن من تنفيذ اجراءات الامن والوقاية هذه يمكنك احالة هذا الامر الي شركات حماية التطبيقات :

شركات حماية التطبيقات

  • شركات حماية التطبيقات هي عبارة عن شركات تقدم خدمات حماية وامان للمواقع وتطبيقات الهواتف ، فكما ان المواقع الالكترونية معرضة للاختراق كذلك ايضا تطبيقات الهاتف معرضة للاختراق .

افضل شركات حماية التطبيقات

1- شركة Cyxtera  ( امن التطبيقات )

2- شركة Splunk لحماية التطبيقات

3- شركة Zscaler خدمات التطبيقات

4- شركة NetShieldCorp امن التطبيقات

      أقرأ للمزيد : ما هي شركات حماية التطبيقات واهميتها وافضل الشركات ؟

ثانيا : حماية الملكية الفكرية للتطبيقات

انتهاك حقوق ملكية التطبيقات

  • نظرا لمدي نمو مجال انشاء التطبيقات فهناك الكثير من المخاطر تهدد التطبيقات وليس المقصود ان تلك المخاطر من الناحية الامنية فقط ، انما من الناحية الفكرية ايضا .
  • مع ظهور تطبيقات جديدة كل يوم اصبح هناك الكثير من المتربصين سواء بهدف اختراق التطبيقات او بهدف السرقة و النسخ وفي الحالتين يعتبر هذا انتهاك لحقوق التطبيق .

كيفية اثبات وحماية ملكية التطبيق

1- توقيع اتفاقية عدم الافصاح

  • الجميع يعرف ان انشاء تطبيق قوي ليس مهمة يقوم بها رجل واحد ولذلك تحتاج الي مطوري التطبيقات والمصممين لاتمام ذلك العمل بشكل جيد لانه ليس لديك كل هذه المهارات المختلفة وبالتالي تخشي من سرقة الفكرة بعد الافصاح عنها .

2- توقيع حقوق الطبع والنشر لصالحك

  • كما اوضحنا ان انشاء التطبيقات ليست مهمة رجل واحد وبالتالي نحتاج مطوري التطبيقات لكتابة الشفرة وكود التطبيق .

3- متطلبات الحصول علي براءة اختراع

  • بالنسبة للقواعد العامة الدولية فليس هناك اي براءات اختراع لبرامج الكمبيوتر .

4- انشاء التطبيق حماية له

  • الحصول علي فكرة للتطبيق هو شيء انما البدء في انشاء تطبيق شيء اخر ، بعد البدء في كتابة رمز التطبيق لا يمكن لاحد سرقة هذا منك .

            للمزيد أقرأ : افضل طرق اثبات وحماية ملكية التطبيقات

حماية تطبيقات الهواتف واثبات ملكيتها من الامور الضرورية للحفاظ علي اعمالك من النسخ والسرقة ، ولذلك اذا لم تستطع عمل ذلك بنفسك يمكنك اللجوء الي خبير او مختص ولكن الاهم هو تفعيل تلك الاجراءات اياُ كانت الطريقة .

بعد شرح حماية التطبيقات تأتي الخطوت التالية وهي : تحليل التطبيقات .

حماية التطبيقات – امن التطبيقات – مخاطرتهدد التطبيقات – طرق حماية التطبيق – اثبات ملكية التطبيق – شركات حماية التطبيقات – امن رمز التطبيق – طبقة حماية التطبيق

//woafoame.net/4/3676077